الحيوانات والطيور والحشرات

“العصفور أبيض التاج” و”التّناجِر الأحمَر”

2016 طيور العالم

KFAS

العصفور أبيض التاج العصفور التّناجر الأحمر الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

العُصفور الأبيَض التّاج (White-crowned Sparrow)

الاسم العلمي: Zonotrichia leucophrys، فصيلة العنبَريّة (Emberizidae)، الطول 14-18 سم / 5,5-7 بوصات.

كبير القدّ، تاج الرّأس مخطّط بالأبيض والأسوَد، وللوجنتين والعنق والصّدر لوْن رماديّ لؤلؤيّ، وهو بُنّي الظهر والجناحين مع خطوط بيضاء وسوداء، والذيل طويل.

الأفراد اليافعة مشابهة ولكنّها ذات خطوط رأس بنّية قرفيّة وصفراء داكنة. الصوت: صفير واضح بمفتاح صوتي ثانوي يتبعه صفير ارتعاشي أبحّ، ولهجات كثيرة؛ النداء “سِيت” مرتفع.

النّطاق والمَوطِن: المناطق الكثيرة الجَنبات في الجزء الشمالي والغرب الأوسط والجنوب الغربي من الإقليم الشمالي الجديد.

يشتُو على امتداد ساحل المحيط الهادئ وفي وسط وجنوبِيّ الإقليم الشمالي الجديد. أنواع مُشابهة: العُصفور الذهبيّ التّاج (Golden-crowned Sparrow Zonotrichia atricapilla).

 

التّناجِر الأحمَر (Summer Tanager)

الاسم العلمي: Piranga rubra، فصيلة العنبَريّة (Emberizidae)، الطول 18-19 سم / 7-8 بوصات.

الذكر أحمر برتقالي. والأنثى والأفراد غير البالغة صفراء باهتة في الأسفل وزيتونية صفراء قليلاً في الأعلى، وهناك المزيد من اللّون الزيتوني على الجناحين والذيل والظهر.

المنقار كبير وباهت عند الجنسين، وهو أدكن لوْناً خارج موسم التزاوج. الذكور في أوّل ربيعٍ لها شبيهة بالإناث، يغمرها اللّون الأحمر أو يلطّخها ببقع. والذكور في ثاني ربيع ٍلها شبيهة بالذكور البالغة ولكنها أكمد لوْناً وأكثر اصفراراً. يبحث عن طعامه عالياً بين الأوراق، وهو شغوفٌ على وجه الخصوص بالنّحل.

الصوت: سلسلة من العبارات العذبة الواضحة الشبيهة بتغريد أبو الحنّاء المُهاجر أو الأميركي ولكنّها متأنّية، ونداؤه “پي تُوك” متقطّع. النّطاق والمَوطِن: الغابة النفضيّة وخصوصاً غياض السنديان جنوبِي وشرقِي وسط الإقليم الشمالي الجديد.

يشتُو من جنوبي وسط الإقليم الشمالي الجديد إلى وسط الإقليم المداري الجديد.

أنواع مُشابهة: الكردينال الشمالي (Northern Cardinal Cardinalis cardinalis)، والتّناجِرالقرمزي (Scarlet Tanaer Piranga olivacea)؛ والإناث تشبه أنثى الصُفّاريّة الشماليّة (Baltimore Oriole Icterus galbula).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى