علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن الحجر الجيري “الكالكرينيت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحجر الجيري الكالكرينيت علوم الأرض والجيولوجيا

حجر جيري فتاتي ذو نشأة ميكانيكية، وتكون فيه حبيبات الكربونات في حجم حبيبات الرمل. ويلعب حجم الحبيبات المكونة للصخر دوراً كبيراً في التسمية.

فإذا كان حجم الحبيبات أكبر من 2 مم فإن الصخر يسمى كلسيروديت (Calcirudite)، وإذا كان حجم الحبيبات أقل من  مم فإن الصخر في هذه الحالة يسمى كلسيلوتيت (Calcilutite).

 

وعادة يكون الملاط أو الاسمنت في الصخور الجيرية الارينيتية من الكلسيت النقي، وتكون الحبيبات الكربوناتية الحتاتية مكونة من أجزاء من أحافير، إضافة إلى كسارات من الكلسيلوتيت ومن السرئيات (Oolites).

وتكون هذه الكسارات الصخرية إلى حد ما مصنفة جيداً (مفروزة) من حيث الحجم. كما تظهر بعض الحبيبات حواف مسحوجة أو مبرية بدرجة ضعيفة .

 

وعند زيادة وجود السرئيات فإن الصخر يسمى حجراً جيرياً بطروخياً أو حجراً جيرياً سرئياً. أما الصخر دقيق التحبب والمكافئ للكلسي – أرينيت والكلسيلوتيت فيعرف باسم حجر الطباعة (Lithograghic Limestone). وهو ضرب من الحجر الجيري المتجانس دقيق التحبب جداً، يستخدم في الكتابة والرسم وله مكسر محاري أو نصف محاري .

توجد صخور الكالكرينيت دائماً مع صخور الارثوكوارتزيت متطابقة معها، أو متدرجة جانبياً فيها حيث يكون لها نفس التراكيب وخاصة تراكيب التطبق المتقاطع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق