الطب

نبذة تعريفية عن التنظيم العام لجِسْمُ الإِنْسَان

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التنظيم العام لجِسْمُ الإِنْسَان الطب

الإنسان وهو أكرم الكائنات عند الله، وهو ذلك المخلوق الذي خَلقَه الله فأحسن خَلْقة وتقويمه 

يحتوي جسم الإنسان على بلايين الخلايا، فالخلية هي وحدة بناء هذا الجسم وهي وحدة الوظيفة فيه ايضا.

ويوجد في جسم الإنسان أنواع عديدة من الخلايا، حيث إن هذ الخلايا هي التي تؤدي الأنشطة الحيوية المختلفة التي يمارسها الإنسان.

ومجموعة الخلايا تُكوِّن النسيج، فالنسيج هو مجموعة من الخلايا تشابهت في المنشأ والتركيب والوظيفة. وفي جسم الإنسان يوجد أربعة أنواع رئيسية من الأنسجة هي: الطِّلائيةُ والضامة والعضلية والعصبية .

 

وترتبط مجموعة من الأنسجة بطريقة خاصة لتكوِّن ما يسمى بالعضو، كالمعدة أو القلب أو الرئة مثلا.

وتشترك مجموعة من الأعضاء لتؤديَ وظيفة عامة واحدةً، فتكون ما يسمى «الجهاز العضوي» فعلى سبيل المثال: تُكوَن الحنجرة، والقصبة الهوائية، والشعبتان التنفسيتان وفروعهما الكثيرة، والرئتان جهاز التنفس. وفي النهاية، يتألف جسم الإنسان من جملة الأجهزة العضوية كلها.

الخلية هي وحدة بناء الجسم، وتكون الخلايا المتشابهة نسيجا . وتشترك مجموعة من الأنسجة في تكوين أخذ اعضاء الجسم (الرئة، هنا).

 

وكل مجموعة من الأعضاء المتعاونة في أداء وظيفة عامة واحدة تكون جهازا عضويا ( جهاز التنفس، هنا). وفي النهاية يتكون جسم الكائن الحي من مجموعة متكاملة من الأجهزة العضوية .

وتعمل هذه الأجهزة كلها متكاملةً في اتساق يُمكِّن الجسم من القيام بوظائفه المختلفة.

والمحور الأساسي لجسم الإنسان هو الهيكل العَظْمي الذي تكسوه العضلات والجلد، فيكتسب الجسم قَوامُه وشكله ومظهره العام.

 

وعظام الهيكل هي الأجزاء الأساسية التي تتصل بها العضلات فتُمكِّن الإنسانَ من القيام بالحركات المختلفة. كما أن بعض هذه العظام يتجمع أو يتلاحم كي يحفظَ الأعضاء أو الأجهزة الداخلية الدقيقة.

فالدماغ، مثلا، يحتمي بالجمجمة التي تحفظ أعضاء الحٍسِّ الرئيسة أيضا، كما يحتمي الحبل الشوكي في داخل قناة تمتد في صندوق أمين وسط العمود الفقاري.

وكذلك يُحفظ تجويف الصدر والقلب والرئتين، في حين يستقر الجهاز الهضمي في تجويف البطن، وترقد أعضاء التناسل والمثانة والمستقيم في تجويف الحوض.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق