الرياضيات والهندسة

نبذة تعريفية عن “التعداد السكاني” وأهدافه

1995 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السادس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التعداد السكاني أهداف التعداد السكاني الرياضيات والهندسة المخطوطات والكتب النادرة

تَعْداد السكَّان هو حصـرُ وتجميعُ ونشـرُ البيانات السكانية «الديموجرافية» عن مجموع السكان الموجودين داخل حدود منطقة معينة، في فترة زمنية مُحَدَّدَة.

اتجه الإنسان منذ القدم لمحاولة التحديد العددي للسكان.

ولذلك عرف نظام التَّعداد السكاني منذ عهد بعيد، وسجلته وثائق حضارات كثير من الأمم، كقدماء المصريين والعرب، وحضارات دول غرب أوروبا خلال العصور الوسطى.

وكان الغرض الأساسي في كثير من هذه التعدادات يقتصر على معرفة أعداد السكان في الدولة في تاريخ معين، دون التوسع في معرفة خصائصهم.

وكان الهدف للتعداد في كثير من الأحيان هو معرفةَ عددِ الصالحين للتجنيد، ومعرفةَ عددِ القادرين على دفعَ الضرائب.

 

أما في العصور الحديثة فقد تجاوزت أهداف إجراء التعدادات السكانية هذه الحدود، حيث تَعَدَّدَتْ أهدافها واستخداماتها، تبعاً لتقدم المجتمع وتشابك المصالح والعلاقات بين أفراده.

فأصبح الهدف الرئيسي من التعدادات السكانية هو حصرُ الموارد البشرية، وتوزيع السكان وفق خصائصَ متفق عليها عالمياً. وقد قسَّمَتْ اللجنة الإحصائية بقسم السكان التابع للأمم المتحدة هذه الخصائص إلى خصائصَ سكانية، واجتماعية، واقتصادية.

وهذه الأقسام الثلاثة تمكِّن الباحثين من تقدير تأثير العوامل المختلفة على نمو المجتمعات السكانية وتطورها، والتنبؤ بما قد يحدث لتلك المجتمعات من تطورات في المستقبل إذا ما طرأت أيُّ تغيّرات عليها.

ولذلك كان تعداد السكان أهمَّ وأضخم عملية إحصائية، وأكثرَها اتصالاً بسياسة الدولة ونشاطها. وذلك لأن وضع الخطط القومية، التي تتناول النواحيَ الاقتصادية والاجتماعية والعمل على رفع مستوى المعيشة، يستلزم توافرَ البيانات الدقيقة الشاملة عن عدد وخصائص السكان.

 

إن أقدم تعداد سكاني بالمعنى الحديث لم يَجْر إلا في القرن الثامن عشر. ففي السويد مثلاً يعود تاريخ أول تعداد للسكان إلى عام 1748، وفي الولايات المتحدة الأمريكية إلى عام 1790، وفي إنجلترا عام إلى 1801.

وقد أُجْري أول تعداد حديث للسكان في الدول العربية في مصر عام 1873، ثم في العراق في عام 1890، وفي المغرب عام 1921، وكذلك في تونس وفي المملكة الأردنية الهاشمية عام 1950، وفي السودان عام 1952، وفي الجزائر عام 1966

 

أما بالنسبة لدول مجلس التعاون بالخليج فقد أجري أول تعداد سكاني في دولة البحرين عام 1941، وفي دولة الكويت عام 1957، وفي دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1968، وفي دولة قطر عام 1971، وفي المملكة العربية السعودية عام 1974.

وعملياً هناك أسلوبان لإجراء التعداد السكاني، الأول هو ما يعرف بالتَّعداد الفعلي للسكان، والثاني وهو التَّعداد النظري.

ويُستخدم الأول بصفة خاصة في بريطانيا ومعظم الدول العربية، في حين يُستخدم الثاني في الولايات المتحدة الأمريكية. ويمكن أن يتم حصر السكان بالطريقتين معاً كما في البرازيل.

 

والتعداد الفعلي للسكان هو التعداد الذي يتم عن طريقه حصرُ السكان في المكان الذي يوجدون فيه لحظةَ إجراء التعداد، بغض النظر عن مكان إقامتهم المعتاد، حتى ولو كانوا زائرين أو مقيمين في الفنادق.

أما التعداد النظري فيُحصر فيه الأفراد حسب محلِّ إقامتهم المعتاد، وليس حسب مكان وجودهم ليلة العَدِّ.

وهذا النوع يُعطي صورة أصدق لتوزيع السكان، إلا أن تنفيذه عرضة للوقوع في أخطاء كثيرة، ولذلك فهو أقل قيمة من النوع الأول.

 

ولكي يكون التعداد السكاني صالحاً للاعتماد عليه، لا بد أن يتوافر له عدد من الملامح الرئيسية.

في مقدمتها من أن يتم تحديد الإطار السكانيّ أو الجغرافي الذي سيجري داخله حصر السكان وعددهم، كذلك لا بد أن يتم حصر السكان جميعاً في كل الأقسام الإدارية للدولة في آن واحد.

وأكثر من ذلك لا بد من إسناد بيانات التعداد خاصية الفردية، أي أن يكون مشتملاً على بيانات عن كل فرد على حِدَة من أفراد الدولة.

 

ومن أهم الملامح الرئيسية للتعداد السكاني أيضاً خاصيَّتَا الدورية والشمول. والمقصود «بالدورية» هنا، أن يتمَّ حصرُ السكان خلالَ فترات زمنية منتظمة ومتعاقبة على مدىً زمنيٍّ ثابت، كأن يتم مثلاً إجراءُ العدّ كلَّ خمس أو عشر سنوات، حتى يسهل المقارنة بين هذه البيانات وتحليلها بشكل سليم.

أما خاصية «الشمول»، فالمقصود بها أن تتوافر للتعداد بيانات مُجَمَّعة عن كل فرد في المجتمع، بصرف النظر عن ماهية هؤلاء السكان.

وإضافةً إلى ما سبق، تزداد قيمة بيانات التعداد السكاني في أي قطر. قومياً وإقليمياً ودولياً، إذا توافرت فيه خاصية «الآنيّة» الدولية، أي إذا أمكن مقارنة بياناته بنتائج تعدادات الأقطار الأخرى التي أُجريت في نفس الوقت تقريباً.

 

أما من حيث أنواع وأحجام البيانات التي تشتمل عليها جداول التعدادات العامة للسكان، فهي في الواقع تختلف اختلافا ً كبيراً من دولة إلى أخرى. 

ففي بعض الدول لا يتجاوز عدد هذه الموضوعات اثنَيْ عشر موضوعاً رئيساً فقط. في حين قد يصل في دول أخرى إلى أربعة وعشرين موضوعاً.

 

ومعظم هذه التعدادات لا بد أن يتضمن معلومات عن الموقف الجغرافي، والسن، والنوع، والحالة الزواجية، والجنسية، ومحل الميلاد، ودرجة القرابة، والدين، والخصائص التعليمية، والخصائص الاقتصادية لحالة العَمَالة بالدولة.

ولكن هناك عدد قليل من التعدادات يشتمل أيضاً على بيانات تتعلق بالخصوبة، والدخل، واللغة، وبيانات عن الهجرة.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الدماغ في ظروف انعدام الوزن
لدكتورة إليسا رافائيلا فيريه إليسا هي محاضر أول في علم النفس ومدير مختبر التجسيد الدهليزي متعدد الحواس VeME في رويال هولواي، جامعة لندن University of London. أخذها عملها من المختبر إلى السماء في رحلات انعدام الجاذبية، وفي اتجاهات أكثر غرابة من خلال التعاون مع الفنانين والموسيقيين وسلسلة يوغا الفضاء Space Yoga على قناة غوريللا ساينس Guerilla Science على اليوتيوب YouTube.
أجرت معها المقابلة إيمي باريت Amy Barrett. تصوير: أندرو كوتِريلز ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪فيروس كورونا المستجد .. ماهية الفيروسات والمتلازمات التنفسية
حمد عبد الحميد إعلامي وكاتب، الكويت
لا يزال العالم منشغلا منذ بداية العالم الحالي بالتطورات المرتبطة بانتشار فيروس كورونا، والإصابات التي يحدثها، والوفيات الناجمة عنه، والآثار الاقتصادية السلبية، والتداعيات الكارثية التي يمكن أن يخلفها على جميع المجالات في حال استمراره مدة طويلة من دون التوصل إلى علاج مناسب له. ومنذ الإعلان عن خطورة الفيروس، واحتمال تحوله إلى وباء عالمي، سارعت جهات عدة، في مقدمتها منظمة الصحة العالمية، إلى نشر الإجراءات ... (قراءة المقال)