الكيمياء

نبذة تعريفية عن البنزين واستخداماته

1994 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البنزين استخدامات البنزين الكيمياء

أينما ذهبت في أنحاء المدينة تجد محطات البنزين منتشرة فيها تؤمها السيارات المختلفة للتزود بالوقود

ويتكون البنزين، والذي يسمى أيضا «الجازولين»، من خليط من المواد الهيدروكربونية السائلة يتراوح مدى غليانها بين 40 و255 سيليزية (مئوية).

ويستخدم هذا البنزين وقودا لتشغيل آلات الاحتراق الداخلي التي توجد في السيارات والطائرات والقوارب البحرية الآلية وبعض المحركات الصغيرة الأخرى، وقد أسهم استخدامه في تسهيل انتقال الإنسان ونقل البضائع وأغراض عديدة أخرى.

 

ويعتبر النفط الخام مصدرا رئيسيا لإنتاج البنزين، ويتم إنتاجه عن طريق التقطير البسيط للنفط الخام لنحصل على ما يسمى بالبنزين المباشر.

ويمر هذا النوع من البنزين بعدد من المعاملات الكيميائية بهدف رفع كفاءته وتحسين خواصه قبل أن يستخدم وقودا للسيارات. وتختلف طبيعة هذه المعاملات حسب نوعية البنزين المطلوب.

وتشتمل هذه المعاملات على إجراء بعض التعديل على التركيب الكيميائي لبعض مكونات البنزين ، ويتم كذلك إضافة بعض المركبات الكيميائية للبنزين لتحسين نوعيته.

 

ويعتبر«رقم الاكتان» ( وتنطق: أكتين) لأي نوع من البنزين مقياسا لجودته وحسن نوعيته. ونلاحظ أن محطات البنزين في الكويت.

مثلا، تبيع نوعين من البنزين، أحدهما رقم أكتانه(90) ويسمى «البنزين العادي»، والاخر له رقم أكتان (98) ويسمى «بنزين خصوصي».

ورقم الاكتان للبنزين هو تعبير عن اكتمال احتراق البنزين داخل المحركات، وكلما ارتفع رقم الاكتان للبنزين دل ذلك على أن هذا الوقود يحترق بسهولة ولا يتسبب في حدوث «الفرقعات» التي قد تصحب عملية الاحتراق.

 

والنفط هو المصدر الرئيسي لانتاج البنزين، إلا أنه لا يعتبر المصدر الوحيد للحصول عليه، فهناك مصادر أخرى يمكن أن نستخلص البنزين منها، ومثال ذلك الزيت الحجري الذي يوجد في العديد من بلدان العالم. وهناك أيضا الرمل الزيتي والذي يكثر وجوده في كندا، وكذلك الفحم الذي يمكن استخراج البنزين منه.

إن استخدام البنزين كوقود، يؤدي إلى احتراقه داخل أسطوانات الاحتراق في المحركات، ويؤدي هذا الاحتراق إلى تكوين خليط من الغازات التي تخرج إلى الجو المحيط.

 

ومن الواضح أن زيادة كميات البنزين المحروقة تؤدي إلى زيادة نسبة نواتج الاحتراق في الجو المحيط بنا، والتي تحتوي على أول أكسيد الكربون وبعض أكاسيد النيتروجين الغازية وبقايا من مكونات البنزين غير المحترقة

وتقوم الدول المختلفة باتخذا الإجراءات الكفيلة بعدم زيادة نسبة هذه الملوثات في الجو حفاظا على نظافة البيئة وصحة المواطنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق