علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن الأقاليم الفيزيوجرافية الطبيعية

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الأقاليم الفيزيوجرافية الطبيعية علوم الأرض والجيولوجيا

هي أجزاء من سطح الأرض تمثل مناطق تتشابه في الأشكال الأرضية.

والسِّمات التضاريسية العامة. والواقع أن دراسة الأشكال الأرضية في إقليم فيزيوجرافي من حيث أصلها تقع في مجال علم شكل الأرض– الجيومورفولوجيا (Geomorphology).

ويعتبر العالِم أوسكار بِشِل (O. Peschel) من السباقين في دراسة مورفولوجية سطح الأرض وصوره التضاريسية – منذ أكثر من قرن مضى – وهو يُعد أول من وضع قواعد علم الجيومورفولوجيا. ومن رأيه أن الجغرافي عليه أن يبحث عن الظاهرات التضاريسية المشابهة في جهات العالم المختلفة ثم يقارنها من حيث نشأتها وتوزيعها.

 

ومن أشهر علماء الجغرافيا الطبيعية الذين ساروا على خُطى بِشِل العالِم ريشتوفن (F.V. Richthofen) الذي اهتم بالدراسات الجغرافية الطبيعية المقارنة وبتقسيم العالَم إلى أقاليم فيزيوجرافية.

وبصفة عامة فإن الأقاليم الفيزيوجرافية تتباين ليس فقط في أشكالها الأرضية ولكن في طبيعة التراكيب الجيولوجية التي توجد تحتها وكذلك في نوعية الصخور المكشوفة وربما أيضاً في المناخ.

 

ومع ذلك فإن الأقاليم الفيزيوجرافية يمكن التفرقة بينها على أساس المظهر فقط وليس الأصل والنشأة. ويتم تحديد الأقاليم بمميّزاتها الطبيعية بالمصطلحات المعروفة لها مثل: جبال – هضاب – سهول – منخفضات وهكذا.

ومن التصنيفات الهامة للأقاليم الفيزيوجرافية في الولايات المتحدة الأمريكية – على سبيل المثال– تقسيم لوبيك (Lobeck) (1948) – وهو من أكثر التصنيفات تفصيلاً..

إلا أن التصنيف الأقدم الذي قدمه فينِّمان (Fennemann) (1946) هو الأكثر شيوعاً واستخداماً – فهو تقسيم أبسط وكافٍ لأغلب الأغراض. وفيه تُقسم الولايات المتحدة إلى خمسة وعشرين إقليماً فيزيوجرافياً فقط (جدول 1).

 

ويجدر ملاحظة أن هذه الأقاليم لا تقف عند الحدود الإقليمية للولايات المتحدة – فعلى سبيل المثال فإن أقاليم: السهول العظمى (Great Plains)، جبال روكي الشمالية (Northern Rocky Mountains)، الأراضي الواطئة الوسطى (Central Lowland – كلها تمتد شمالاً في كندا.

وبالمثل فإن أقاليم: كاليفورنيا السفلى (Lower California)، هضاب كلورادو (Colorade Plateaus)، السهل الساحلي (Coastal Plain). 

جبال روكي الجنوبية – (Southern Rocky Mountains) – لها امتداد– على التوالي– في شبه جزيرة باجا (Baja Peninsula) المكسيكية، هضبة المكسيك، والسهل الساحلي للخليج الغربي.

 

وهذا يوضّح أن الخصائص الطبيعية للأقاليم قد تتخطى الحدود السياسية. ومع ذلك فإنه في بعض الأحيان يحدث أن تتطابق الحدود الطبيعية لإقليم مع الحدود السياسية.

ومن المعروف أن تشكيل معظم المظاهر التضاريسية السطحية يرجع أساساً إلى فعل المياه الجارية والثلاجات وتأثير الرياح وعمليات التجوية والتعرية المختلفة.

في نفس الوقت فإن بعض أشكال التضاريس يكون – أصلاً– نتيجة لحركات في القشرة الأرضية.

 

وفي وصف فينِّمان للأقاليم الفيزيوجرافية للولايات المتحدة فإنه يشير إلى التضاريس بتوصيفها بصورة عامة كتضاريس منخفضة محددة بالأمتار (عشرات الأمتار القلية) أو تضاريس متوسطة (بضعة مئات من الأمتار) أو تضاريس مرتفعة (تصل إلى بضعة آلاف من الأمتار).

ويوضّح شكلي (1،2) بعض المظاهر التضاريسية المتميزة التي تتسم بها بعض الأقاليم الفيزيوجرافية – على سبيل المثال –

 

وعلى الرغم من صغر مساحة دولة الكويت وعدم التفاوت في الظروف المناخية، إلا أنه يمكن تقسيمها إلى أربعة اقاليم فزيوغرافية كالآتي:

1- إقليم الدبدبة الحصوى.

2- إقليم المسطحات الرملية.

3- إقليم المسطحات الساحلية.

4- إقليم التلال الساحلية.

ويوضح شكل (3) هذه الأقاليم الفيزيوغرافية للكويت.

 

وفي ربع القرن الأخير أوضحت دراسات قيعان المحيطات سلسلة من اوقاليم الفيزيوجرافية حول الرف القاري (Continental Shelf).

والواقع أن هذه الأقاليم تحت البحرية  (Submarine physiographic provinces) أصبحت مثار اهتمام كبير في السنوات الأخيرة خاصة وأن بعضها يحتوي على ثروات بحرية ومعدنية هامة.

وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن معالم الأقاليم الفيزيوجرافية البحرية ترجع أساساً إلى حركات أرضية وإلى النشاط البركاني، وإلى التراكم البطيء للرواسب البحرية المختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق