أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

نبذة تعريفية عن اختراع السيدة “كسو جنجهانج” لمحول الحفاز

1995 نساء مخترعات

الأستاذ فرج موسى

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

محول الحفاز كسو جنجهانج التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

فاختراع السيدة "كسو جنجهانج"، هو مادة حفازة جديدة لكل الأغراض، حيث يمكن استخدامها في انتاج الأسلاك المصقولة أو في صناعة المعدات الخاصة بتنقية غازات العادم الناتجة عن الصناعة.

وهذا الحفاز الأحادى على شكل "قرص عسل النحل، ومصنوع من خليط من المعادن النادرة (والتى يوجد منها احتياطي كبير في الصين)، ومعادن قابلة لإعادة الاستخدام، ومعدن الحديد الرخيص.

ويصل معدل تنقية المواد الضارة إلى أكثر من 90%، تقابلها نفس النسبة في المحافظة على الطاقة المستخدمة.

 

وحيث إن هذا النوع الجديد من الحفازات يمكن تسخينه مباشرة بواسطة تيار كهربائى، فانه ليست هناك حاجة إلى أي عوادم ناتجة عن عمليات ما قبل التسخين، والتي تسهم في تقليل حجم ووزن المحول.

كما تسهم أيضا في تكاليف التشغيل. ويمكن استخدام هذا الحافز أيضا في زيادة حساسية المقياس الطيفي للكتلة.

وهذا "المحول الحفازي للتنقية الكلية"الذي ابتكرته هذه المخترعة الصينية، لا يمثل خطوة كبيرة في مكافحة التلوث فحسب، بل يقدم أيضا توفيرا كبيرا في الطاقة والمال على المستوى الاقتصادي للدولة.

 

كما أن تكاليف إنتاج هذا المحول أقل بكثير من مثيلاته المستخدمة حاليا في الصين، حيث يمكن استعادة ما بين 40% إلى 70% من الحرارة التي تولدها هذه العملية.

ويتم الآن إانتاج اختراع هذه السيدة في ثلاثة مدن هي: فوشان، وبكين، وهانجزو Fushan, .Beijing and Hangzhou».

وقبل استلامها لجائزة الميدالية الذهبية من المنظمة العالمية للملكية الفكرية (ويبو WIPO)، كانت السيدة "جنهانج" قد تسلمت جائزة المؤتمر الوطني الأول للعلوم في الصين، وجائزة مؤتمر العلوم الأول لمقاطعة "ليونج Liaoning"، وجائزة العلوم والتكنولوجيا التي تمنحها بلدية بكين.

 

وأخيرا جائزة الدولة للاختراعات. والسيدة "جنهانج" قامت بكتابة 24 بحثا تم نشرها في دوريات مختلفة مثل، مجلة "العلوم البيئية في الصين".

والسيدة "جنهانج" لم تكتف بالانغماس في الأعمال البحثية والتربوية التي تتعلق بمنع التلوث البيئي، بل امتد عملها إلى القيام بشن حملات ضد التلوث بهمة ونشاط على مر سنوات عديدة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى