إسلاميات

نبذة تعريفية عن ابن عم الرسول “ابنُ عَبَّاس”

1987 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرسول ابن عباس إسلاميات المخطوطات والكتب النادرة

هو عبدُ الله بنُ العباس بنُ عبد المطلب الهاشمي القُرَشي، ابن عم رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وحبيبُه، وُلد من أبوين كريمين قبل الهجرة بقليل في حصار شعب أبي طالب.

فأبوه العباس الذي ينتسب إليه العباسيون، كان من أيسـر بني هاشم ذا مهابةٍ ومكانةٍ، تولَّى بعد وفاةِ أبيه سِقَايةَ الحجيج وعمارةَ المسجد الحرام، وناصَرَ النبيَّ بعدَ موت أبي طالب، وشهد بَيْعَةَ العَقَبة الثانية مع الرسول، أظهر إسلامَه يومَ فتح مكة، وثَبَت مع رسول الله يومَ حُنَيْن، ووهب دارَه في خلافة عُمَر لتوسيع المسجد المدني.

وأمه لُبابة بنتُ الحارث، أختُ السيدة ميمونة بنتُ الحارث زوجُ رسول الله، وَلَدَتْ للعباش سبعةً هم: الفضلُ، وعبدُ الله، وعبيدُ الله، ومَعْبِد، وقثم، وعبدُ الرحمن، وأم حبيبة، وكلُّهم من أهل الفضل في الإسلام.

 

عند وفاة الرسول الكريم كان ابنُ عباس لم يجاوزْ الثالثةَ عشرة من عمره، ولكنه نشأ في بيت النبوة، يُزَوِّدُه الرسولُ من عِلْمِه وفضله وحكمتِه، ويُكْثِرُ من الدعاءِ له قائلاً: "اللهم فَقِّهْهُ في الدين، وعلَّمْهُ التأويل".

ويتسجيبُ الله الدعاء، فيصبح ابنُ العباس حَبَرْ هذه الأمة، أي عالمَها، وبحرَها الزاخر بالعلم والمعرفة.

ولا عَجَبَ فهو القائل: "دعا لي رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، أن يؤتيَني الله الحكمة مرتين". فاهتم بملازمة الرسول، صلى الله عليه وسلم، وحفظ أقواله، وظل حريصاً على تحصيل ما فاتَه – وهو صغير – من علم رسول الله، فأكثرَ من سؤال الصحابة، وتحرَّى الدقة في نَقْل الحقيقة قائلاً: "كنتُ أسأل عن الأمرِ الواحِد ثلاثين من أصحاب رسول الله".

 

ويحدثنا أنه لما مات رسول الله، قال لفتىً من الأنصار: هَيَّا فلنسأل أصحابَ رسول الله، فإنهم اليومَ كثير.

فقال الأنصاري: عجباً لكَ يا ابنَ عباس! أَترى الناسَ يحتاجون إليك فيهم كبارُ الصحابة؟ فانصرف عنه ابنُ عباس، وأقبل يسأل أصحابَ النبي عن الحديث، فإذا بَلَغَهُ حديثٌ عن أحدِهم جاءه فيجلسُ عَلَى بابه وقتَ القيلولة حتى يخرج.

فيقول: يابن عَمِّ رسول الله ما جاء بك؟ أَلَا أَرْسَلْتَ إليَّ فآتيكَ؟ فيقول ابن عباس: لا، أنا أحق بالمجيء. فيسأله عن الحديث. أما الفتى الأنصاري فقد عاش حتى رأى الناس تجتمع حول ابن عباس تسأله، ويومَها قال الأنصاري: هذا الفتى كان أعقلَ مني.

 

ويقول عبدُ الله بن عُتْبة: "ما رأيتُ عالماً جلس إليه (أي ابن عباس) إلا خضع له، ولا سائلاً سأله إلا وجد عنده علماً"، فكان مقصدَ طلاب العلم والمعرفة. وما بلغ هذه المنزلةَ إلا بذهن وقَّاد، وذكاءٍ حادّ، وذاكرةٍ واعية، وحجة واضحة، ومنطق يأخذ بالألباب.

اشتهر بين الصحابة بلقب "تَرْجُمان القرآن"، وقد أنابه سيدُنا "عثمان" عنه في رئاسة بَعْثَة الحج عام 35هـ. واتخذه الإمام "عليّ" مستشاراً، وجعله والياً على البصرة زمناً. لكن نشاطه الديني والعلمي فاق نشاطه السياسي.

 

فلنسمعْ إلى قوله الذي يفيض سماحةً وحباً للناس وبرّاً بهم: "إني لآتي على الآية من كتاب الله، فأود لو أن الناسَ جميعاً عَلِمُوا منها مثلَ ما أعلم.

وأسمعُ بالحاكم من حُكَّامِ المسلمين يقضـي بالعدل، فأفرحُ به وأدعو له، ومَالي عندَه قضية. وأسمع بالغَيْثِ يصيب أرضَ المسلمين.

فأفرحُ به، ومالي بتلك الأرض سائمة". (والغيث هو المطر، والسائمة هي الحيوانات التي ترعي) وقد عاش ابنُ عباس نحوَ سبعين عاماً ودُفِنَ بمدينة الطائف.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪معرفة تاريخ العلم ومسيرته..تكامل منطقي لتطور المعارف والعلوم
. سائر بصمه جي باحث في تاريخ العلوم عند العرب - سورية
يهتم الكثير من الناس بثمار العلم والتقنية، لكن رجال العلم الحقيقيين يهتمون بالشجرة التي أفرزت هذه الثمار. فالثمرة بما تحويه من مكونات وعناصر مفيدة استمدت هذه العناصر من جذور شجرتها، والجذور استمدت العناصر التي تغذي بها نفسها من التربة والبيئة الصالحة لها.
وقصة الشجرة والثمرة التي نرويها تشبه إلى حد بعيد قصة العلم ومنجزاته. فلا يمكن لأي رجل علم يريد أن يطور في أبحاثه العلمية ويقدم ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الأوبئة العالمية.. مقدمات فلسفية وفكرية
. نزار خليل العاني باحث، وأكاديمي سابق في عدد من الجامعات، سورية
كتبتُ على صفحات هذه المجلة منذ نحو خمس سنوات مقالة بعنوان الأوبئة في الأدبيات والمدونات غير العلمية، أظهرت فيها وجود تلازم بين الوباء والإنسان على مر التاريخ. ويتعرض العالم  حاليا لسطوة فيروس درجنا على تسميته  كورونا أو كوفيد  COVID19، وارتأيت أن أشارك القراء بهذه المقدمات الفلسفية والفكرية، بعد أن خاض الكثيرون في الجوانب العلمية. وجاء في خاتمة مقالتي السابقة عن الأوبئة: ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الطب الوقائي في الحضارة الإسلامية.. الطبيب الشقوري الأندلسي نموذجا
. محمد أحمد عنب أستاذ الآثار والحضارة  الإسلامية المساعد،  كلية الآثار، جامعة الفيوم ، مصر
برز في تاريخ الحضارة الإسلامية علماء تركوا بصمات عظيمة في صرح الحضارة الإنسانية في مجالات شتى، من أهمها المجال الطبي الذي بزغ فيه عدد كبير من الأطباء في مناطق عدة كانت بلاد الأندلس إحداها. وقد تميز أطباء الأندلس بإنجازات عدة، منها سبقهم في مجال مواجهة الأوبئة الذي يعرف حاليا بالطب الوقائي. وقد ألّفوا كتبا ورسائل في الأوبئة وأسبابها وطرق علاجها ... (قراءة المقال)