أدوات

نبذة تعريفية عن أنواع “الغراء الاصطناعي” والورق المعجّن

2011 تجارب علمية استخدام المواد

غريس و ودفورد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الغراء الاصطناعي أنواع الغراء الاصطناعي الورق المعجن أدوات الكيمياء

تتكون معظم أنواع الغراء التي نستخدمها اليوم من مواد كيميائية اصطناعية لأنها أنها تجف بسرعة وتشكل روابط لصق متينة جداً. وتسمى بعض أنواع الغراء اللاصق السريع «الغراء الفائق» (أو السوبر) الذي يجف خلال ثوان قليلة فقط.

ويتكوّن هذا الغراء الفائق من مادة راتينجية مستخلصة من النفط. وعندما يلامس الغراء الممتاز الماء فإن جزيئاته الصغيرة تتماسك مع بعضها لتشكل جزيئات طويلة دَبِقة تسمى بوليمرات (مركّبات مضاعفة الأصل).

يتميز الغراء الفائق أيضاً بإمكانيته على وصل الجلود الحية ببعضها، نظراً لاحتواء الجلود على الرطوبة، ولذلك يستخدم بعض أنواع الغراء الفائق في إغلاق الجروح أثناء العمليات الجراحية. 

 

كما أن الغراء المذيب هو من المركّبات الاصطناعية، فالمذيب هو أي مادة تستطيع حلّ أو إذابة غيرها من المواد لتجعل منها محلولاً، فالماء، على سبيل المثال، هو مادة مذيبة قادرة على إذابة السكر.

ويحتوي الغراء المذيب على جسم صلب ذائب في أحد السوائل. وبعد نشر الغراء، يتبخر المذيب (يتحول إلى غاز) مخلفاً وراءه المادة الصلبة.

ومن أنواع الغراء المذيب هناك الغراء الذي نجده عادة على الوجه الخلفي للطوابع، لكنه ليس غراء ساماً لذا نستطيع لعقه بأمان.

 

الورق المعجّن

إن صنع الورق المعجَّن، كتلك الأوعية الملونة المبينة أعلاه، هو من الحِرَف الفنية الرائجة، ولعلك قمت بصنع الورق المعجَّن في أحد المشاريع الفنية، لكنك لم تدرك أن هذا النوع من الأعمال الفنية لا يستخدم سوى الورق والماء بالإضافة إلى أحد أنواع الغراء الطبيعي.

يُصنع معظم الورق من الأشجار، والأشجار كغيرها من النباتات تحوي النشا، فالنبات يستخدم النشا من أجل تخزين الطاقة اللازمة لغذائه.

وعندما يتبلل النشا فإنه يشكل أحد أنواع الغراء، ولكن عندما يتبلل أكثر من اللازم فإن هذا الغراء يزول بالماء، ولهذا السبب فإن الماء يقوم بإتلاف الورق المعجَّن، كما يستطيع أن يزيل بسهولة آثار البطاطا المهروسة من الأطباق إذا لجأت إلى نقعها أولاً بالماء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق