علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن أنواع “العواصف”

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العاصفة أنواع العواصف علوم الأرض والجيولوجيا

العاصِفَةُ ظاهِرَةٌ تَدُلُّ علَى نشاطٍ كبيرٍ في الأَحْوالِ الجَوِّيَّةِ. والعواصِفُ ثلاثةُ أنواعٍ رئيسِيَّةٍ، هي: الأَعاصيرُ، والعواصِفُ الرَّعْدِيَّةُ، والعواصِفُ الرَّمْلِيَّةُ.

ولكلِّ نوعٍ خَوَاصُّهُ وصِفاتُهُ المميَّزَةُ، فالأَعاصيرُ هيَ دوَّاماتٌ عنيفةٌ يدورُ الهواءُ فيها حولَ نُقْطَةٍ مركزيَّةٍ، تُسَمَّى «عَيْنَ» الإعصارِ، في اتِّجاهٍ عَكْسَ عَقَارِبِ السَّاعَةِ في النِّصْفِ الشَّمالِيِّ لِلْكُرَةِ الأَرْضِيَّةِ.

وقَدْ تَصِلُ سُرْعَةُ الرِّياحِ في الإعْصارِ إلَى نَحْوِ 300 كيلومترٍ في السَّاعَةِ، فَتُحْدِثُ تَحْطيمًا للمَبانِي الضَّعيفَةِ، كما تَقْتَلِعُ بَعْضَ الأَشجارِ، وتُتْلِفُ المُنْشَآتِ المُخْتَلِفَةَ. وقَدْ يدومُ الإعْصارُ دقائِقَ، أو ساعاتٍ، أو بضعَةَ أيّامٍ. وقَدْ يُحْدِثُ دَوِيًّا يَصمُّ الآذانَ.

 

وتَتَمَيَّزُ هذه العواصِفُ بِوُجودِ تَيَّارٍ هَوائِيٍّ صاعِدِ في مَرْكَزِها يُمْكِنُهُ حَمْلَ أَشْياءَ ثقيلةٍ كالقَوارِبِ والسَّيَّاراتِ، ورَفْعَها إلَى مسافاتٍ كبيرَةٍ.

ومن غَرائِبِ المُشاهداتِ في هذهِ العواصِفِ أنَّها تَتَمَكَّنُ من رَفْعِ كثيرٍ من الأَسْماكِ حِينَما تَمُرُّ علَى شَواطئ بَعْضِ المحيطاتِ أو البحارِ، فَيَحْتويها السَّحابُ المُتَكَوِّنُ فَوْقَ الإعْصارِ، ويسيرُ بها حتَّى يَنْزِلَ المَطَرُ في مناطِقَ بعيدةٍ. وهناكَ يَعْجَبُ النّاسُ إذْ يَرَوْن السَّماءَ تُمْطِرُ سَمَكًا!

وتَنْشَأُ هذه العواصِفُ في المَناطِقِ الحارَّةِ بِسَبَبِ اخْتِلالاتٍ في توزيعاتِ الضُّغوطِ الجَوِّيَّةِ، مع تَوافُرِ اخْتلافاتٍ كبيرةٍ بينَ الظُّروفِ الحرارِيَّةِ الموجودَةِ فوقَ الأَسْطُحِ المائِيَّةِ لشواطئ البحارِ والمحيطاتِ عمَّا يُجاوِرُها من يابِسَةٍ. والأَعاصيرُ أَنْواعٌ مُخْتَلِفةٌ في أشْكالِها وشِدَّتِها، وتأخُذُ أَسْماءً مُخْتَلِفَةً في أنحاءِ العالَم.

 

فهي قَدْ تُسمَّى «سَيْكلونات» (أيْ: دوَّامات)، ولكنَّ هذا الاسمَ قَدْ يُطْلَقُ على أَعاصيرِ المحيطِ الهنديِّ وخليجِ البِنْغالِ، بالذَّاتِ.

وفي وَسَطِ الوِلاياتِ المُتَّحِدَةِ الأمريكيَّةِ، وغربِ أفريقيا تُسمَّى «تورنِيدُو». أمَّا في المحيطِ الأطْلَنْطيِّ الشَّماليِّ والبَحْرِ الكاريبيّ فتَسَمَّى «هَرِيكِين».

وأمَّا في غربيِّ المحيطِ الهادي الشَّماليِّ وبحارِ الصِّينِ، فتُسَمَّى «تَيْفون» (وهي كلمة برتُغاليَّةٌ صينيَّةٌ)، كما أنَّها تُسمَّى «وِيلِي – ويلِي» في أُسترالْيا، والكلمة من لُغَةِ سكَّانِ أُسْترالْيا الأَصْلِيِّين.

 

أمَّا العواصِفُ الرَّعْدِيَّةُ فتتميَّزُ بحدوثِ تَفْريغَاتٍ لشِحْناتٍ كَهْرَبائِيَّةٍ يُصاحِبُها ضَوْءٌ لامعٌ هو البَرْقُ، ثمَّ فَرْقَعَةٌ مُدَوِّيَةٌ هي الرَّعْدُ.

وعندَ تصويرِ ظاهِرَةِ البرقِ اتَّضَحَ أنَّ التَّفْريغَ الكهربائيَّ يَتِمُّ علَى مَرْحَلَتَيْنِ، أُولاهُما من السَّحابَةِ لِلأَرْضِ وتَتِمُّ خلالَ جزءٍ يتراوَحُ بين 1.0 و01.0 من الثّانِية، ويكونُ خافِتًا وعلى هَيْئَةِ شَجَرَةٍ مَقْلوبَةِ الفروعِ، ثُمَّ يَعْقُبُ ذَلِكَ مباشرةً تفريغٌ مُرْتَدٌّ من سَطْحِ الأَرْضِ إلَى السَّحابِ في هذهِ الفروعِ نفسِها، ويكون ضوؤُهُ شديدَ السُّطوعِ.

وتَتَكَوَّنُ العواصِفُ الرَّعْدِيَّةُ في السَّحابِ الرُّكامِيِّ المُمْتَدِّ لارْتفاعاتٍ كبيرَةٍ تزيدُ عادَةً على خَمْسَةِ كيلومتراتٍ، بحيثُ تَتَعَرَّضُ أجزاؤهُ العُليا لِدَرجاتٍ شديدَةٍ من البُرودَةِ قَدْ تَصِلُ إلَى 20 درجةً تحتَ الصِّفْرِ السليزيِّ.

 

فتتمَكَّنُ قَطَراتُ الماءِ هناكَ من التَّحَوُّلِ إلَى بَلُّوراتٍ من الثَّلْجِ لا تَلْبَثُ أنْ يَتَآلَفَ بعضُها مع بعضٍ فتزيدَ كتلتُها فتندفِعَ لِتَسْقُطَ مُتَصادِمَةً مع غيرِها خلالَ رِحْلَتِها تِجاهَ سَطْحِ الأَرْضِ، فَتَتَكَوَّن بذَلِكَ كُرَاتٌ ثَلْجِيَّةٌ هي ما يُعْرَفُ بالبَرَدِ.

ومن المعروفِ أنَّ السَّحابَ الرُّكامِيَّ يتكوَّنُ من عِدَّةِ خلايَا يَصْعَدُ الهواءُ في إحْداها ويَهْبِطُ في الأُخْرَى. ولِذَلِكَ تَتَوَلَّدُ الشِّحْناتُ الموجَبَةُ في الأَجْزاءِ العُلْيا من السَّجابِ، وتَتَجَمَّعُ الشِّحْناتُ السَّالِبَةُ في أجزائِهِ القَريبَةِ من سَطْحِ الأَرْضِ.

وتَتَوَلَّدُ الشِّحْناتُ بِسَبَبِ عَمَلِيَّاتِ تَأَيُّنِ قَطَرَاتِ الماءِ وبَلُّوراتِ الثَّلْجِ، كما تَتَكَوَّنُ بِفِعْلِ احْتِكاكِ قَطَراتِ المَطَرِ الكبيرَةِ بَعْضِها ببَعْضٍ.

 

وتَنْشَأُ العواصِفُ الرَّعْدِيَّةُ في المناطِقِ المعتدِلَةِ والاسْتوائِيَّةِ، وهي نادِرَةُ الحدوثِ في المناطِقِ البارِدَةِ. ويبلُغُ مُعَدَّلُ حدوثِها في المناطِقِ المُعْتَدِلَةِ ما بين خَمْسَةِ أيّامٍ وعشـرينَ يومًا في كلِّ عامٍ، في حين تَتَعَرَّضُ المناطِقُ الاسْتِوائِيَّةُ لمرَّاتٍ عديدَةٍ في العامِ.

وتُعَدُّ جزيرةُ جاوا أكثرَ المناطِقِ تَعَرُّضًا للعواصِفِ الرَّعْدِيَّةِ، حيثُ يبلغُ المعدَّلُ هناكَ نحوَ 220 يومًا في كلِّ عامٍ.

ولَقَدْ أَحْصَـى العلماءُ عَدَدَ مرَّاتِ العواصِفِ الرَّعْدِيَّةِ علَى سَطْحِ الكُرَةِ الأَرْضِيَّةِ فكانَ مُعَدَّلُها نحوَ مئةِ عاصِفَةٍ في كلِّ ثانِيَةٍ، وهي طاقاتٌ كهربائِيَّةٌ هائِلَةٌ تكفِي لإنَارَةِ مدينةٍ كبيرَةٍ طَوَالَ العام، إذا تَمَكَّنَ الإنْسانُ من اسْتِئْناسِها والاسْتِفادَةِ مِنْها.

 

أمَّا النَّوْعُ الثَّالِثُ من أنواعِ العَواصِفِ فهوَ العواصِفُ الرَّمْلِيَّةُ الّتي تَتَمَيَّزُ بإعْتامِ الجَوِّ بِسَبَبِ الأَتْرِبَةِ العالِقَةِ والرِّمالِ المُثارَةِ. وتحدثُ هذه العواصِفُ عِنْدَما تتجاوَزُ سرعةُ الهواءِ القريبِ من سطحِ الأرضِ خمسينَ كيلومترًا في السَّاعَةِ فَوْقَ أَسْطُحْ رَمْلِيَّةٍ أو تُرابِيَّةٍ جافَّةٍ.

وهذا يُؤَدِّي إلى تحريكِ الرِّمالِ ورَفْعِها في الهواءِ إلى مسافاتٍ كبيرةٍ، ثمَّ لا تلبَثُ أن تَسْقُطَ فيصعدَ غيرُها لِيَخْتَلِطَ مع الأَتْرِبَةِ العالِقَةِ مكوِّنًا سحابَةً تعوقُ الرُّؤْيَةَ فلا تتعدَّى الكيلومترَ الواحِدَ في مُعْظَمِ الأَحْوالِ.

وتَهُبُّ العواصِفُ الرَّمْلِيَّةُ علَى مناطِقَ كثيرةٍ منْ سَطْحِ العالَمِ العَرَبِيِّ، كما تَهُبُّ علَى الصَّحارِي والمناطِقِ الجَرْداءِ في بقاعِ العالَمِ المُخْتَلِفَةِ. وتَشْتَهِرُ العواصِفُ في الكُوَيْتِ باسمِ «الطُّوز» وفي مِصْـرَ باسْم رياح «الخماسين».

 

كما تشتهرُ في السّودانِ باسْم «الهَبوبِ»، ويُطْلَق عليها في السُّعودِيَّةِ وما حَوْلَها اسمُ «السَّموم». ورَغْمَ قَسْوَةِ هذهِ العواصِفِ لها فائِدَةٌ كبيرةٌ حيثُ تَتَسَبَّبُ في زيادَةِ عَدَدِ نَوْبَاتِ التَّكاثُفِ في الجَوِّ فتزيدُ فرصةُ الأَمْطارِ عِنْدَما تتوافَرُ كَمِّيَّاتٌ مُناسِبَةٌ من بُخارِ الماءِ الجوِّيِّ.

ولَقَدْ كانَ لهذه العواصِفِ دَوْرٌ عظيمٌ أيضًا في تَهْيِئَةِ كَوْكَبِ الأَرْضِ وتمهيدِه لِنَشْأَةِ الحياةِ وتَطَوُّرِها بإذْنِ اللهِ، حيثُ كانَتْ تَعْمَلُ علَى احْتِباسِ الحرارَةِ المُنْبَعِثَةِ من سَطْحِ الأَرْضِ، فلا تسمحُ للبرودَةِ الفَضائِيَّةِ بالامْتدادِ إلَى سَطْحِ الأَرْضِ.

ومع احتفاظِ الكَوْكَبِ وغِلافِهِ الجوِّيِّ بالحرارَةِ المتتالِيَةِ أَمْكَنَ لِبَعْضِ مياهِهِ أنْ تَتَبَخَّرَ فَتَوَلَّدَتْ السُّحُبُ الكثيفَةُ الّتي هَطَلَتْ أَمْطارًا جَمَعَتْها البُحَيْراتُ، وفَرَّقَتْها الأَنْهارُ فَتَوَفَّرَتْ المياهُ العَذْبَةُ.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أصل البشر
قلم: إيلسا هارفي
كيف وصلنا إلى هنا؟ طوال معظم حياتنا، لدينا بعض التحكم فيما نقوم به وإلى أين نذهب. ولكن الحركات والقرارات التي اتخذها من أتوا قبل آلاف السنين شكلت تطور النوع Species الذي ولدنا فيه. ونتيجة للهجرة المبكرة، هناك الآن القليل فقط من الأراضي على كوكبنا مما لا يستوطنها البشر. وأدى تطورنا إلى التكيف على مع موقع إلى إحداث اختلافات في مظهرنا وسلوكنا وثقافتنا. وإذا عاد بك الزمن إلى الوراء 200 ألف سنة؛ فلن تكون هذه هي الحال. على الرغم ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪أسرار الجلد
لبروفيسور بن غارود Ben Garrod هو مذيع تلفزيوني وأستاذ البيولوجيا التطورية والتواصل العلمي في جامعة إيست أنجليا University of East Anglia. ويستكشف تطور الجلد والحراشف في سلسلة وثائقية جديدة لهيئة الإذاعة البريطانية
ما الذي ألهمك لإعداد هذه السلسلة وخاصة استكشاف أسرار الجلد؟ يعجبني نمط هذه السلسلة، لأنها لا تقتصر على مجرد الوقوف في الخلفية والتأمل في عظمة الطبيعة، إنها تتوغل في أعماق العلوم وتستكشف كيف تعمل الأشياء المختلفة. فقد أردنا أن ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪دروع الحيوانات
قلم: سكوت داتفيلد
محاولة البقاء على قيد الحياة في البرية مهمةٌ صعبة، ولا تعرف الحيوانات دائماً متى قد ينقض الخطر عليها من الغابة أو من الهواء، لذلك فقد يفيدها ارتداء بذلة طبيعية من الدروع. وهناك مجموعة من الحيوانات المعروفة بمظهرها المدرع. مفصليات الأرجل Arthropods، وهي اللافقاريات التي تضم الحشرات والسرطانات والعقارب، تعيش بداخل بذلة صلبة تسمى الهيكل الخارجي Exoskeleton بغرض الحماية. ولأنها مصنوعة من مادة بروتينية كيتينية Chitin-protein ... (قراءة المقال)