علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن أنواع “العواصف”

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العاصفة أنواع العواصف علوم الأرض والجيولوجيا

العاصِفَةُ ظاهِرَةٌ تَدُلُّ علَى نشاطٍ كبيرٍ في الأَحْوالِ الجَوِّيَّةِ. والعواصِفُ ثلاثةُ أنواعٍ رئيسِيَّةٍ، هي: الأَعاصيرُ، والعواصِفُ الرَّعْدِيَّةُ، والعواصِفُ الرَّمْلِيَّةُ.

ولكلِّ نوعٍ خَوَاصُّهُ وصِفاتُهُ المميَّزَةُ، فالأَعاصيرُ هيَ دوَّاماتٌ عنيفةٌ يدورُ الهواءُ فيها حولَ نُقْطَةٍ مركزيَّةٍ، تُسَمَّى «عَيْنَ» الإعصارِ، في اتِّجاهٍ عَكْسَ عَقَارِبِ السَّاعَةِ في النِّصْفِ الشَّمالِيِّ لِلْكُرَةِ الأَرْضِيَّةِ.

وقَدْ تَصِلُ سُرْعَةُ الرِّياحِ في الإعْصارِ إلَى نَحْوِ 300 كيلومترٍ في السَّاعَةِ، فَتُحْدِثُ تَحْطيمًا للمَبانِي الضَّعيفَةِ، كما تَقْتَلِعُ بَعْضَ الأَشجارِ، وتُتْلِفُ المُنْشَآتِ المُخْتَلِفَةَ. وقَدْ يدومُ الإعْصارُ دقائِقَ، أو ساعاتٍ، أو بضعَةَ أيّامٍ. وقَدْ يُحْدِثُ دَوِيًّا يَصمُّ الآذانَ.

 

وتَتَمَيَّزُ هذه العواصِفُ بِوُجودِ تَيَّارٍ هَوائِيٍّ صاعِدِ في مَرْكَزِها يُمْكِنُهُ حَمْلَ أَشْياءَ ثقيلةٍ كالقَوارِبِ والسَّيَّاراتِ، ورَفْعَها إلَى مسافاتٍ كبيرَةٍ.

ومن غَرائِبِ المُشاهداتِ في هذهِ العواصِفِ أنَّها تَتَمَكَّنُ من رَفْعِ كثيرٍ من الأَسْماكِ حِينَما تَمُرُّ علَى شَواطئ بَعْضِ المحيطاتِ أو البحارِ، فَيَحْتويها السَّحابُ المُتَكَوِّنُ فَوْقَ الإعْصارِ، ويسيرُ بها حتَّى يَنْزِلَ المَطَرُ في مناطِقَ بعيدةٍ. وهناكَ يَعْجَبُ النّاسُ إذْ يَرَوْن السَّماءَ تُمْطِرُ سَمَكًا!

وتَنْشَأُ هذه العواصِفُ في المَناطِقِ الحارَّةِ بِسَبَبِ اخْتِلالاتٍ في توزيعاتِ الضُّغوطِ الجَوِّيَّةِ، مع تَوافُرِ اخْتلافاتٍ كبيرةٍ بينَ الظُّروفِ الحرارِيَّةِ الموجودَةِ فوقَ الأَسْطُحِ المائِيَّةِ لشواطئ البحارِ والمحيطاتِ عمَّا يُجاوِرُها من يابِسَةٍ. والأَعاصيرُ أَنْواعٌ مُخْتَلِفةٌ في أشْكالِها وشِدَّتِها، وتأخُذُ أَسْماءً مُخْتَلِفَةً في أنحاءِ العالَم.

 

فهي قَدْ تُسمَّى «سَيْكلونات» (أيْ: دوَّامات)، ولكنَّ هذا الاسمَ قَدْ يُطْلَقُ على أَعاصيرِ المحيطِ الهنديِّ وخليجِ البِنْغالِ، بالذَّاتِ.

وفي وَسَطِ الوِلاياتِ المُتَّحِدَةِ الأمريكيَّةِ، وغربِ أفريقيا تُسمَّى «تورنِيدُو». أمَّا في المحيطِ الأطْلَنْطيِّ الشَّماليِّ والبَحْرِ الكاريبيّ فتَسَمَّى «هَرِيكِين».

وأمَّا في غربيِّ المحيطِ الهادي الشَّماليِّ وبحارِ الصِّينِ، فتُسَمَّى «تَيْفون» (وهي كلمة برتُغاليَّةٌ صينيَّةٌ)، كما أنَّها تُسمَّى «وِيلِي – ويلِي» في أُسترالْيا، والكلمة من لُغَةِ سكَّانِ أُسْترالْيا الأَصْلِيِّين.

 

أمَّا العواصِفُ الرَّعْدِيَّةُ فتتميَّزُ بحدوثِ تَفْريغَاتٍ لشِحْناتٍ كَهْرَبائِيَّةٍ يُصاحِبُها ضَوْءٌ لامعٌ هو البَرْقُ، ثمَّ فَرْقَعَةٌ مُدَوِّيَةٌ هي الرَّعْدُ.

وعندَ تصويرِ ظاهِرَةِ البرقِ اتَّضَحَ أنَّ التَّفْريغَ الكهربائيَّ يَتِمُّ علَى مَرْحَلَتَيْنِ، أُولاهُما من السَّحابَةِ لِلأَرْضِ وتَتِمُّ خلالَ جزءٍ يتراوَحُ بين 1.0 و01.0 من الثّانِية، ويكونُ خافِتًا وعلى هَيْئَةِ شَجَرَةٍ مَقْلوبَةِ الفروعِ، ثُمَّ يَعْقُبُ ذَلِكَ مباشرةً تفريغٌ مُرْتَدٌّ من سَطْحِ الأَرْضِ إلَى السَّحابِ في هذهِ الفروعِ نفسِها، ويكون ضوؤُهُ شديدَ السُّطوعِ.

وتَتَكَوَّنُ العواصِفُ الرَّعْدِيَّةُ في السَّحابِ الرُّكامِيِّ المُمْتَدِّ لارْتفاعاتٍ كبيرَةٍ تزيدُ عادَةً على خَمْسَةِ كيلومتراتٍ، بحيثُ تَتَعَرَّضُ أجزاؤهُ العُليا لِدَرجاتٍ شديدَةٍ من البُرودَةِ قَدْ تَصِلُ إلَى 20 درجةً تحتَ الصِّفْرِ السليزيِّ.

 

فتتمَكَّنُ قَطَراتُ الماءِ هناكَ من التَّحَوُّلِ إلَى بَلُّوراتٍ من الثَّلْجِ لا تَلْبَثُ أنْ يَتَآلَفَ بعضُها مع بعضٍ فتزيدَ كتلتُها فتندفِعَ لِتَسْقُطَ مُتَصادِمَةً مع غيرِها خلالَ رِحْلَتِها تِجاهَ سَطْحِ الأَرْضِ، فَتَتَكَوَّن بذَلِكَ كُرَاتٌ ثَلْجِيَّةٌ هي ما يُعْرَفُ بالبَرَدِ.

ومن المعروفِ أنَّ السَّحابَ الرُّكامِيَّ يتكوَّنُ من عِدَّةِ خلايَا يَصْعَدُ الهواءُ في إحْداها ويَهْبِطُ في الأُخْرَى. ولِذَلِكَ تَتَوَلَّدُ الشِّحْناتُ الموجَبَةُ في الأَجْزاءِ العُلْيا من السَّجابِ، وتَتَجَمَّعُ الشِّحْناتُ السَّالِبَةُ في أجزائِهِ القَريبَةِ من سَطْحِ الأَرْضِ.

وتَتَوَلَّدُ الشِّحْناتُ بِسَبَبِ عَمَلِيَّاتِ تَأَيُّنِ قَطَرَاتِ الماءِ وبَلُّوراتِ الثَّلْجِ، كما تَتَكَوَّنُ بِفِعْلِ احْتِكاكِ قَطَراتِ المَطَرِ الكبيرَةِ بَعْضِها ببَعْضٍ.

 

وتَنْشَأُ العواصِفُ الرَّعْدِيَّةُ في المناطِقِ المعتدِلَةِ والاسْتوائِيَّةِ، وهي نادِرَةُ الحدوثِ في المناطِقِ البارِدَةِ. ويبلُغُ مُعَدَّلُ حدوثِها في المناطِقِ المُعْتَدِلَةِ ما بين خَمْسَةِ أيّامٍ وعشـرينَ يومًا في كلِّ عامٍ، في حين تَتَعَرَّضُ المناطِقُ الاسْتِوائِيَّةُ لمرَّاتٍ عديدَةٍ في العامِ.

وتُعَدُّ جزيرةُ جاوا أكثرَ المناطِقِ تَعَرُّضًا للعواصِفِ الرَّعْدِيَّةِ، حيثُ يبلغُ المعدَّلُ هناكَ نحوَ 220 يومًا في كلِّ عامٍ.

ولَقَدْ أَحْصَـى العلماءُ عَدَدَ مرَّاتِ العواصِفِ الرَّعْدِيَّةِ علَى سَطْحِ الكُرَةِ الأَرْضِيَّةِ فكانَ مُعَدَّلُها نحوَ مئةِ عاصِفَةٍ في كلِّ ثانِيَةٍ، وهي طاقاتٌ كهربائِيَّةٌ هائِلَةٌ تكفِي لإنَارَةِ مدينةٍ كبيرَةٍ طَوَالَ العام، إذا تَمَكَّنَ الإنْسانُ من اسْتِئْناسِها والاسْتِفادَةِ مِنْها.

 

أمَّا النَّوْعُ الثَّالِثُ من أنواعِ العَواصِفِ فهوَ العواصِفُ الرَّمْلِيَّةُ الّتي تَتَمَيَّزُ بإعْتامِ الجَوِّ بِسَبَبِ الأَتْرِبَةِ العالِقَةِ والرِّمالِ المُثارَةِ. وتحدثُ هذه العواصِفُ عِنْدَما تتجاوَزُ سرعةُ الهواءِ القريبِ من سطحِ الأرضِ خمسينَ كيلومترًا في السَّاعَةِ فَوْقَ أَسْطُحْ رَمْلِيَّةٍ أو تُرابِيَّةٍ جافَّةٍ.

وهذا يُؤَدِّي إلى تحريكِ الرِّمالِ ورَفْعِها في الهواءِ إلى مسافاتٍ كبيرةٍ، ثمَّ لا تلبَثُ أن تَسْقُطَ فيصعدَ غيرُها لِيَخْتَلِطَ مع الأَتْرِبَةِ العالِقَةِ مكوِّنًا سحابَةً تعوقُ الرُّؤْيَةَ فلا تتعدَّى الكيلومترَ الواحِدَ في مُعْظَمِ الأَحْوالِ.

وتَهُبُّ العواصِفُ الرَّمْلِيَّةُ علَى مناطِقَ كثيرةٍ منْ سَطْحِ العالَمِ العَرَبِيِّ، كما تَهُبُّ علَى الصَّحارِي والمناطِقِ الجَرْداءِ في بقاعِ العالَمِ المُخْتَلِفَةِ. وتَشْتَهِرُ العواصِفُ في الكُوَيْتِ باسمِ «الطُّوز» وفي مِصْـرَ باسْم رياح «الخماسين».

 

كما تشتهرُ في السّودانِ باسْم «الهَبوبِ»، ويُطْلَق عليها في السُّعودِيَّةِ وما حَوْلَها اسمُ «السَّموم». ورَغْمَ قَسْوَةِ هذهِ العواصِفِ لها فائِدَةٌ كبيرةٌ حيثُ تَتَسَبَّبُ في زيادَةِ عَدَدِ نَوْبَاتِ التَّكاثُفِ في الجَوِّ فتزيدُ فرصةُ الأَمْطارِ عِنْدَما تتوافَرُ كَمِّيَّاتٌ مُناسِبَةٌ من بُخارِ الماءِ الجوِّيِّ.

ولَقَدْ كانَ لهذه العواصِفِ دَوْرٌ عظيمٌ أيضًا في تَهْيِئَةِ كَوْكَبِ الأَرْضِ وتمهيدِه لِنَشْأَةِ الحياةِ وتَطَوُّرِها بإذْنِ اللهِ، حيثُ كانَتْ تَعْمَلُ علَى احْتِباسِ الحرارَةِ المُنْبَعِثَةِ من سَطْحِ الأَرْضِ، فلا تسمحُ للبرودَةِ الفَضائِيَّةِ بالامْتدادِ إلَى سَطْحِ الأَرْضِ.

ومع احتفاظِ الكَوْكَبِ وغِلافِهِ الجوِّيِّ بالحرارَةِ المتتالِيَةِ أَمْكَنَ لِبَعْضِ مياهِهِ أنْ تَتَبَخَّرَ فَتَوَلَّدَتْ السُّحُبُ الكثيفَةُ الّتي هَطَلَتْ أَمْطارًا جَمَعَتْها البُحَيْراتُ، وفَرَّقَتْها الأَنْهارُ فَتَوَفَّرَتْ المياهُ العَذْبَةُ.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تعمل التكنولوجيا
المؤلف: DK ■ الناشر: DK ■ السعر: 16.99 جنيه إسترليني نحو 22 دولاراً ■ تاريخ الإصدار: صدر فعليّاً
لأنه موضوع قريبٌ جداً من قلوبنا هنا في مجلة كيف تعمل الأشياء، يأخذنا كتاب «كيف تعمل التكنولوجيا» في جولة عبر طرق العمل الداخلية لجميع أنواع آلات الحياة العصرية، من أمور مثل مصافي النفط وخطوط الطاقة، إلى مركبات مثل الدراجات والسيارات، إلى الآلات الأحدث مثل الدرونات ومسابير الفضاء، وكذلك التقنيات التي قد تضمن بقاءنا في المستقبل. برع الناشر ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)