الطب

نبذة تعريفية عن أمراض الغدد اللعابية عند الأطفال

1996 أسنان أطفالي

صاحب القطان

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أمراض الغدد اللعابية عند الأطفال الغدد اللعابية الطب

وهي غدد تفرز اللعاب والمخاط في التجويف الفمي، وهي تنقسم إلى ثلاث أزواج كبيرة :

1-الغدد اللعابية النكفية.

2-الغدد اللعابية تحت فكية.

3-الغدد اللعابية تحت لسانية.

 

وملايين الغدد اللعابية الصغيرة المنتشرة في التجويف الفمي، وتنقسم الغدد اللعابية الى حسب إفرازاتها.

1-غدد لعابية تفرز لعاب مائي: الغدة النكفية، والغدة الموجودة في الحليمات الخندقية.

2-غدد لعابية تفرز لعاب مائي + مخاطي: الغدد تحت الفكية، والنكفية في الوليد.

3-غدد لعابية تفرز لعاب مخاطي: الغدد اللعابية تحت لسانية، الغدد الصغيرة المنتشرة في التجويف الفمي.

وتنمو الغدد اللعابية خلال الفترة داخل الرحم في الأماكن المخصصة لها، تجمع عدة خلايا في الأسبوع السابع أو الثامن وهذه الخلايا تنمو وتتشكل لتصبح كتلة صلبة، والجزء الذي يتكون في الأول يكون القناة اللعابية ولتكمل النمو في الشهر الرابع داخل الرحم.

 

– النكاف

وهو من أكثر الأمراض التي تصيب الغدد اللعابية انتشارا، وهو يصيب الغدد النكفية، وهو من الأمراض الحادة الكثيرة العدوى والتي تنتشر عن طريق التماس، والرذاذ اللعابي تتجه احتوائها على الفيروس المسبب للمرض.

وهو يسبب في تورم الغدة اللعابية النكفية مصاحب بارتفاع في درجة حرارة وخمول لجسم الطفل.

وقد يصيب الخصيتين والمبيضين، وهو يصيب الأطفال من السن الرابعة حتى الرابعة عشرة وتتراوح حضانته من أسبوع إلى أسبوعين.

 

– أمراض العقد اللمفاوية

هي كتل صغيرة لينة ذات أشكال مختلفة تقع على مسير الأوعية الدموية اللمفية تدخل فيها العروق الواردة من نقطة أو نقاط مختلفة على سطحها.

كما تخرج منها من نقطة منخفضة مقابلة تسمى سرة العقدة بعرق صادرة وتكون بصورة عامة كلوية الشكل لا يتجاوز حجمها العدسة أو الحمصة في الانسان، لونها أبيض وردي.

تعد العقد اللمفية أكثر مراكز الدفاع شأنا في العضوية، ولذا يكثر التهابها وتقيحها لدى دخول العوامل الممرضة الى الجسم.

 

تقسم العقد اللمفية إلى: سطحية، وعميقة، فالأولى تحتل النسيج الخلوي والثانية تكون تحت الصفاقات، ونادرا ما توجد العقد منفردة، بل تكون مجتمعة في الغالب مشكلة مجموعات مؤلفة من 3-أو 6-أو 15 عقدة تسمى السلاسل العقدية.

وسواء أكانت منفردة أم مجتمعة فإن موقعها يكون بجوار الشرايين والأوردة الكبيرة غالبا، وأكثر ما يهمنا من عقد الرأس والعنق لقربها من الفم والأسنان، ولأنها تكون السابقة بالتضخم من جراء سني أو نسج فموي.

تجس العقد اللمفية بصورة خاصة في المنطقة تحت الذقنية وتحت الفكية والعنقية، يختلف عدد وحجم العقد اللمفية التي تجتمع عادة على شكل مجموعات، وقل أن تنفرد ولكنها توجد دائما على مسير الأوعية اللمفية.

 

ويصعب جس العقد الطبيعية ولكنها تتورم لينا في الالتهاب الحاد وتصبح قاسية في الالتهاب المزمن والأورام.

وتصاب العقد اللمفية في سياق سرطانات الشفة وقاع الفم والفك، وداء هودجكين والسل الزهري والحصبة.

 

– التهاب العقد اللمفية

يؤدي إلتهاب العقد اللمفية إلى تورمها بصورة عامة، فالالتهاب الذي يحدث في الناحية العنقية يمكن أن يؤدي الى التهاب العقد اللمفية التي صرف لمف الناحية غير الأوعية اللمفية.

 

– التهاب العقد اللمفية الحاد

وتصادف في حالات التهاب اللب الحاد والخراج السنخي السني الحاد والتهاب الرباط القيحي والخراج المحيط بالتاج وأشكال متنوعة من التهاب الفم.

 

– داء هودجكين

وهو مرض مجهول السبب يصيب الشبان بين 20-30 سنة من العمر، ويجمع بين الصفتين: الالتهابية، والورمية، ويعتبر عادة شكلا من أشكال الورم اللمفي الخبيث الذي يمتاز بإصابة العقد اللمفية السطحية والعميقة.

ومن أعراضه الحمى وانتباح العقد، إذ تنتج العقد الجانبية للعنق في قسمه السفلي خاصة وفي أحد الجانبين غالبا، فلا يشترط التناظر فيه ثم يمتد إلى العقد الأخرى ليشكل كتلة أو سلسلة من العقد المنتبحة القاسية وغير المؤلمة.

وقد يصل حجم العقد التفاحة الصغيرة ويبقى الجلد الذي يستر هذه العقد سليما وتعتبر الحمى عرضا ثابتا تقريبا.

 

– ابيضاض الدم اللمفاوي

ويتصف بفرط تصنيع للكريات البيض، يمكن أن يصل حتى 100,000 أو أكثر وتكون نسبة الخلايا اللمفية 90-99%، تنتج العقد اللمفية لتصل حتى حجم الجوزة بسبب تراكم الخلايا اللمفية وتحدث النزوف تحت الجلد وهبوط الوزن والموت في أقل من خمس سنوات.

تتضخم اللثة وتنزف وقد تتقرح، وكما يبدو اللسان ذا لون أصفر مسود، وقد يصاب المخاط الفموي بالتقرح كما لو حظت لمفية في أوعية اللب.

 

– الكيس المشقوق المتفرع

يصيب الكيس المشقوق الناحية الجانبية للعنق في قسمه العلوي تقريبا من الحافة الأمامية للعضلة القصية للعنق، تحدث أغلبية هذه الأكياس في سن الشباب والحداثة المبكرة، ويمكن أن تستمر سنوات عديدة لا يرافقها ألم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق