الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “المُلتحي أسوَد البُقع” و”الطُوَيقان الزمرّدي”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر المُلتحي أسود البُقع طائر الطُويقان الزمردي الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

المُلتحي الأسوَد البُقع (Black-spotted Barbet)

الاسم العلمي: Capito niger، فصيلة الرّأسِيّة (Capitonidae)، الطول 19 سم / 5,7 بوصات.

طائر كبير القدّ ذو منقار أسوَد متين. الأجزاء الظهريّة سوداء مع تاج أصفر باهت وخط حاجب أصفر زاهٍ من خلف العين يمتدّ نزولاً ليعود ويشكّل شكلاً سباعيّاً.

شريط جناحي أصفر وهناك بقع على كواسي الجناح الثالثة. الأجزاء البطنيّة صفراء والحلق أحمر أو برتقالي (وفقاً للسلالة) وهناك بقع سوداء على الجَنبين. للأنثى علامات سوداء أكثر كثافةً في الأسفل.

يعيش في أزواج في العادة وغالباً في أنواع مختلطة من المستوى المتوسّط إلى طبقة الظلّة الشجريّة. يقتات بالثمار ويبحث كذلك في أوراق الشجر عن الحشرات الكبيرة. النّداء عبارة عن نعيب عميق مُزدَوج.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، من منطقة غويانا إلى وسط البرازيل. شائع في الغابة الرّطبة من الأراضي المنخفضة. أنواع مُشابهة: المُلتحي اللّيموني الصّدر (Lemon-throated Barbet Eubucco richardsoni).

 

الطُوَيقان الزمرّدي (Emerald Toucanet)

الاسم العلمي: Aulacorhynchus prasinus، فصيلة المَحنِيّة المِنقار (Ramphastidae)، الطول 33 سم / 13 بوصة.

طوقان صغير القدّ ذو منقار أسوَد مع ضلع أصغر على الفكّ الأعلى وقاعدة بيضاء. الرّيش أخضر أساساً مع عجز وذيل تحتي كستنائيّين. الحلق متنوّع الألوان وفقاً للسلالة.

يعيش عادةً في جماعات صغيرة، ويتنقّل على الدوام. يتّخذ في العادة وضعيّة أفقيّة، ويومئ برأسه عند الخطر ويهزّ ذيله. النّداء سلسلة من النغمات على هيئة “تْشُرْت”.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم المَداري الجديد، في أميركا الوسطى وعلى امتداد سلسلة جبال الأنديز من فنزويلا إلى بوليفيا.

شائع عند الارتفاعات الوسطى إلى العليا في الغابة الجبليّة والرّطبة والغطاء النباتي الثانوي. أنواع مُشابهة: طُوَيقانات كثيرة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى