علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن أحواض التصريف الداخلي “البلايا”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أحواض التصريف الداخلي البلايا علوم الأرض والجيولوجيا

يُطلق لفظ بلايا في المؤلفات الحديثة على بطائح المياه التي تتجمع فيها مياه التصريف الداخلي في الصحارى، وتتميز باستوائها، ورواسبها الدقيقة، وخلو مناقع المياه فيها من الحياة النباتية.

ويتباين اتساع هذه المنخفضات من حفر صغيرة لا يتعدّى قطرها بضعة أمتار، تضافرت في تكوينها عمليّتا الإذابة والتذرية كالخبرات الصغيرة إلى منخفضات يبلغ قطرها عشرات الكيلومترات كالقيعان والسباخ الفسيحة.

 

وتستمد هذه المنخفضات مياهها من عدة مصادر: إما من المجاري السطحية أو المطر المباشر، أو من المياه الجوفية التي تصل إلى السطح عن طريقين: مباشرة، حيث يتقاطع مستوى الماء الباطني مع سطح الأرض، أو بالخاصية الشعرية.

ويمكن أن تستمد هذه المنخفضات مياهها من المصادر جميعاً وذلك حينما يكون مستوى الماء الباطني عند مستويات متفاوتة في أماكن مختلفة من المنخفض، وهو الحوض المركب ((Compound Playa.

 

وتنقسم أحواض التصريف الداخلي إلى نمطين:

الأول: القيعان الجافة التي تتعرّض لغمر فصلي من الأودية أو الأمطار، ويكون قاع الحوض صلباً ومؤلفاً من تكوينات الغرين والطيـن، الذي يتشقق عند الجفاف.

ويتشكل هذا النمط حينما يكون مستوى الماء الباطني دون متناول الخاصة الشعرية.

 

أما النمط الثاني: فهو الأحواض الرطبة أو السبخات وتنشأ حينما يكون سطح المنخفض في متناول الخاصة الشعرية وينقسم هذا النمط إلى نوعين:

1- حوض سطحه مغطى بقشرة ملحية. ويتكوّن حينما يكون مستوى الماء الباطني متقاطعاً مع مستوى سطح الأرض أو قريباً جداً منه، حيث يتبخر الماء تاركاً قشرة ملحية فوق السطح.

2- حوض سطحه مغطى بطبقة صلصالية أو طينية، وذلك حينما يكون مستوى الماء الباطني قريباً من نشاط الخاصة الشعرية فتصعد الأملاح مختلطة بالطين والصلصال مكوّنة سطحاً منتفخاً.

 

ولهذه الظاهرة مسميّات كثيرة في العالم، فتسمى ((نور)) Nor في صحراء منغوليا، و ((بان)) Pan في جنوب افريقيا، ويُطلق عليها ((البحيرة الجافة)) (Dry Lake) و ((البلايا)) (Playa) في أمريكا الشمالية.

وتتمثل هذه الأحواض في شبه الجزيرة العربية في أربعة أنواع بحسب الحجم والشكل هي ((القيعان)) و ((السبخات)) و ((الروضات)) و ((الخبرات)).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق