النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عامة عن مجموعتي النباتات التي تضمها “المملكة النباتية”

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الخامس عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المملكة النباتية النباتات والزراعة الزراعة

المملكة النباتية مملكة حيوية ضخمة تضم بصفة أساسية مجموعتين: النباتات اللاوعائية، والنباتات الوعائية، وتشترك المجموعتان في صفة أساسية وهي احتواء خلايا كل منهما على المادة الخضراء (الكلوروفيل) اللازمة للقيام بعملية البناء الضوئي.

1- النباتات اللاوعائية: وهي النباتات التي تخلو من الأوعية الناقلة (الخشب واللحاء)، وتضم:

– الطحالب الكبيرة: تمييزا لها عن الطحالب الدقيقة وحيدة الخلية التي تنتمي إلى عالم الميكروبات.

وتمثل الطحالب الكبيرة أوائل النباتات التي نشأت على كوكب الأرض، وكانت قد سبقتها في الظهور شتى الميكروبات من بكتيريا وفطر وطحالب دقيقة.

 

والطحالب الكبيرة نباتات مائية يعيش معظمها في البحار، وهي تتباين كثيرا في أشكالها: فمنها ما هو على شكل رقيقة سمكها خلية واحدة أو عدة خلايا، ومنها ما هو على شكل غشاء، أو على شكل ورقة النبات الراقي.

ومنها ما هو أنبوبي الشكل، ومنها ما يتعقد شكله بما يجعله يتمايز إلى ماسك يثبت الطحلب في الصخر، وإلى ما يشبه الساق، وما يشبه الأوراق. غير أن جميع الطحالب – كبيرة كانت أم دقيقة – تتميز بعدم احتوائها على أوعية لنقل العصارة داخل النبات.

 

إذ يحصل الطحلب على الماء والأملاح الذائبة فيه مباشرة من خلال سطحه بكامله، ومن ثم تنتفي الحاجة لأوعية ناقلة، كما هي الحال في النباتات الراقية.

وهذا يصدق مهما كان كبر الطحلب مثل طحلب لاميناريا الذي قد يصل طول الفرد منها إلى مئات بل وربما آلاف الأمتار.

 

– الحزازيات: وهي تشبه الطحالب الكبيرة في الكثير من الصفات، خاصة في افتقارها إلى أوعية لنقل المياه والمواد العضوية داخل النبات.

ولكنها تتمايز عنها في شكل جهاز التناسل الأنثوي فيها والمسمى «أرشيجونة». والأرشيجونة عضو قاروري الشكل له عنق طويل يحتوي على البيضة في قاعه. وتتباين الحزازيات كذلك في أشكالها: فقد تكون ثالوسية، وقد تكون ورقية.

والثالوس هو نبات لم يتمايز بعد إلى جذور وسوق وأوراق، وإن كان مزودا في الغالب بما يعرف بأشباه الجذور.

 

والنبات الورقي نبات تمايز إلى أعضاء تشبه أعضاء النبات الراقي، ففيه أشباه جذور وشبه ساق وأشباه أوراق، ولا يطلق عليها جذور وسوق وأوراق لخلوها من أوعيتي الخشب واللحاء.

ومن أشهر نباتات هذه المجموعة الريشيا والمركانتيا والفيوتاريا. ويعتقد أن الحزازيات قد تطورت بالفعل عن الطحالب الكبيرة واستوطنت اليابسة بدلا من الماء.

 

2-النباتات الوعائية: وهي التي تحتوي على أوعيتي الخشب واللحاء، الأولى لنقل الماء والأملاح المذابة فيه إلى شتى خلايا النبات، والثانية لنقل المواد العضوية التي يتم إنتاجها في الأنسجة الخضر خلال عملية البناء الضوئي إلى أنسجة تخزنها في النبات. وتقسم النباتات الوعائية بدورها إلى مجموعتين:

 

– نباتات عديمة البذور: وتمثل السراخس واحدة من أشهر مجموعاتها، والسرخس إما أن يكون نباتا عشبي المظهر يتكون من ساق تحت أرضية (ريزمة) تحمل جذورا وأوراقا بارزة فوق سطح التربة كما في سرخس أديانتم (كزبرة البئر).

أو يكون بمثابة شجرة حقيقية ولكنها لا تزهر، تكثر في الغابات الاستوائية ويتجاوز ارتفاعها أحيانا 25 مترا مثل جنس سياتيا، أو يكون صغيرا نسبيا مثل جنسي سلفينيا وآزولا، أو يكون متسلقا كما في جنس لا يجوريم.

 

– نباتات بذرية: وهي أرقى النباتات وأحدثها ظهورا على سطح الأرض. وهي تنقسم بدورها إلى مجموعتين كبيرتين: الأولى معراة البذور، والثانية كاسيات البذور.

والنباتات معراة البذور هي التي لا تكون البذور فيها محتواة داخل ثمار، وأما كاسيات البذور فتكون بذورها داخل ثمار في غرف مغلقة تعزلها عن الجو المحيط، والنباتات معراة البذور قد تكون شجيرية أو شجرية.

 

ومن أشيع أمثلة النباتات معراة البذور الشجرية مجموعة المخروطيات، ومنها الصنوبر. وهناك القليل من النباتات معراة البذور الذي يشبه السراخس العشبية، وكذلك القليل الذي يشبه النخيل، كما أن هناك منها نباتات حفرية منقرضة.

وتمثل النباتات الزهرية المجموعة الثانية من النباتات البذرية، مجموعة النباتات كاسيات البذور، وهي تتميز بوجود أعضائها التناسلية (الذكرية والأنثوية) داخل ما يسمى الأزهار.

 

وهي – في الواقع – أكبر مجموعات النبات من حيث أعداد الأنواع والأجناس والأفراد، كما أنها أحدثها ظهورا على الأرض على الإطلاق. 

وأكثرها تباينا من حيث الشكل والتركيب والأهمية، وهي تنتشر في مختلف بيئات الأرض، في الماء وفي الصحراء وعلى ضفاف الأنهار وفي التربة المالحة، وكل فرد منها مزود بأساليب خاصة تمكنه من العيش في البيئة التي يحيا فيها. 

لذا يمكن تمييز نباتات زهرية مائية وأخرى صحراوية وثالثة تعيش تحت الظروف المعتدلة على اليابسة.

 

وتنقسم النباتات الزهرية بدورها إلى مجموعتين: الأولى مجموعة النباتات ذوات الفلقة الواحدة، وهي التي يكون لجنينها في البذرة فلقة واحدة أي ورقة جنينية واحدة، ومن أمثلتها نباتات الحبوب كالقمح والشعير والذرة والأرز.

والثانية مجموعة ذوات الفلقتين، وهي التي يكون لجنينها في البذرة فلقتان أي ورقتان جنينيتان، وهي الأكثر شيوعا على سطح الأرض حيث تنتمي إليها معظم نباتات الفاكهة والخضراوات ونباتات الزينة المعروفة.

وهكذا فإن كلمة نبات، كما تحسبها العامة وفلاسفة الإغريق القدامى مثل أرسطو، لا تشمل الأشجار والشجيرات والأعشاب فحسب، وإنما هذه كلها بمثابة مجموعة واحدة فقط من المجموعات الكثيرة المشار إليها والتي تشملها المملكة النباتية، وهي مجموعة النباتات الزهرية.

مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪"سرعة خاطفة": جهود أمريكية لإنتاج اللقاح تخرجإلى العلن
قلم:       جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
الحكمة المتعارف عليها هي أن إنتاج لقاح لكوفيد-COVID-19 19 لن يكون ممكنا قبل سنة على الأقل من الآن، ولكن جهود الجهات التنظيمية في حكومة الولايات المتحدة، والتي تعرف بعملية السرعة الخاطفة  Operation Warp Speed أو أسرع من الضوء، لا تنطبق عليها هذه الحكمة التقليدية. وهذا المشروع،  المبهم حتى الآن، والذي من المرجح أن يُعلِن عنه البيت الأبيض رسميًا في الأيام القادمة، سيختار مجموعة متباينة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪أصبح العدو القديم حليفًا .. استخدام الفيروسات في علاج السرطان
. خالد صنبر، د. معتصم البارودي، د. نبيل أحمد باحثون في مجال الأمراض والفيروسات بكلية الطب في هيوستن، الولايات المتحدة
على الرغم من كونها أكثر الكائنات بساطًة فإن الفيروسات أتقنت عملية التطور بصورة مذهلة؛ فقد أتاح استغلال تلك المخلوقات الدقيقة لمخلوقات أكثر تعقيدًا، لحاجتها إلى التكوينات الخلوية، قدرة كبيرة لها على اجتياز العقبات التطورية. ففي جينومنا الخاص، اتخذت الفيروسات مخبئًا لإحدى أكثر الرحلات نجاحًا عبر الزمن، إذ يعتقد أن نحو %10 من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪قصة الفيروسات .. 3 رواد أسهموا في اكتشافاتها المذهلة
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، الوريات المتحدة
يعتبر أواخر القرن التاسع عشر العصر الذهبي لعلم الميكروبيولوجيا علم الأحياء المجهرية، إذ شهد اكتشافات كثيرة عن بعض أنواع المكروبات، وتحديدا البكتيريا والفطريات. وأدت هذه الاكتشافات إلى تكوين نظرية شمولية عن الميكروبات، تعرف بنظرية الجراثيم germ theory، التي بنيت على معلومات توفرت لدى العلماء في ذلك الوقت. افترضت هذه النظرية توفر بعض الخصائص في أي مسبب ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪عناقيد الحالات: لغز رئيسي من ألغاز جائحة كورونا
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لكوفيد-19 بدعم من مركز بوليتزر Pulitzer Centre
في 10 مارس، عندما التقى 61 شخصًا للتدريب على التراتيل بكنيسة  في ماونت فيرنون بواشنطن، بدا كل شيء طبيعيًا. ولمدة ساعتين ونصف الساعة أنشد المنشدون، وتناولوا الكعك والبرتقال، وأنشدوا مرة أخرى. ولكن أحدهم كان يعاني منذ ثلاثة أيام ما يبدو كأنه زكام، والذي تبين فيما بعد أنه كوفيد-19 COVID-19. وفي 12 مايو نشرت ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪جسور مدينة كونيجسبيرغ: لغز أثمر ولادة فرع رياضياتي جديد
أحمد محمد جواد الحكيم باحث وأكاديمي في علم الرياضيات
تتسم معظم الألغاز التي يتناقلها الناس عادة بالبساطة، وتسعى إلى تحقيق المتعة والتسلية والترفيه واختبار القدرات العقلية للفرد، من خلال التحدي والإثارة. لكن مع بساطة هذه الألغاز فقد استحوذ قسم منها على اهتمام بعض علماء الرياضيات، الذين احتاجوا من أجل حلها إلى نهج جديد من التفكير العقلي يعتمد كثيراً على الحدس وقوة التمثيل البياني لهذه الألغاز، بدلا من الطريقة الاستنتاجية المنطقية.
ومن ... (قراءة المقال)