الطب

نبذة تعريفية عامة حول مرض “الصُفار” الذي يصيب الإنسان

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مرض الصُفار الطب

تَحْتَوِي كُرَاتُ الدَّمِ الحَمْراءِ عَلَى صِبْغِ «الهيموجُلوبين» الّذي يُكْسِبُ الدَّمَ لَوْنَه الأَحْمَرَ.

وعِنْدَما تَشيخُ كُراتُ الدَّمِ الحَمْراءُ يَتَحَلَّلُ ما بِها مِنْ صِبْغٍ إلى مَوَادَّ، مِنْها ما يُعْرَفُ باسْمِ أصْبَاغِ الصَّفْراء.

وهذِهِ أَصْباغٌ شَحيحَةُ الذَّوَبَانِ في الماءِ، تُفْرِزُها الكَبِدُ في السَّائِلِ المَرَارِيِّ، لِتَصِلَ إلَى الأَمْعاءِ ثُمَّ تَخْرُجُ مَعَ البِرازِ.

 

وفي الكبد، تُعَدِّلُ الخَلايَا الكَبِدِيَّةُ من طَبيعَةِ أَصْباغِ الصَّفْراءِ فَتَصيرُ سَهْلَةَ الذَّوَبانِ في المَاء، وبالتَّالي يُمْكِنُ للجِسْمِ أَنْ يَمْتَصَّ بَعْضَها مِنَ الأَمْعَاءِ أو مِن الكَبِدِ بَعْدَ إفْرازِها.

وعِنْدَما تَصِلُ إلَى الكُلْيَتَيْن عَنْ طَريقِ الدَّمِ تَخْرُجُ مَعَ البَوْلِ. وإذَا زَادَتْ كَمِّيَّتُها في البَوْلِ يَتَغَيَّرُ لونُهُ ويصيرُ أَدْكَنَ.

وقَدْ تَرْتَفِعُ نِسْبَةُ أَصْباغِ الصَّفْراءِ في الدَّمِ نَتيجَةُ أَحَدِ الاحْتِمالاتِ الآتِيَةِ: أَنْ يَزْدادَ مُعَدَّلُ تَحَلُّلِ خَلايَا الدَّمِ الحَمْراءِ فلا تَسْتَطيعُ الكَبِدُ إفْرازَ جَميعِ نواتِج التَّحَلُّل بمُجَرَّدِ تَكَوُّنِها، أو أَنْ تَمْرَضَ الكَبِدُ فتَعْجِزُ عَن إفْرازِ الكَمِّيَّاتِ العَادِيَّةِ من أَصْباغِ الصَّفْراءِ، أو أَنْ تَكُونَ القَنَواتُ المَرَارِيَّةُ مَسْدودَةً فلا تَسْمَحُ بخُروجِ السَّائِلِ المَرَارِيِّ بِما فيهِ مِنْ أَصْباغٍ.

 

وفي جميعِ تِلْكَ الأَحْوالِ، يَرْتَفِعُ مَنْسوبُ أَصْباغِ الصَّفْراءِ في الدَّمِ، وتَكْتَسِبُ العَيْنُ لونًا أَصْفَرَ. كذَلِكَ يَظْهَرُ اللَّوْنُ الأصفرُ على الجلْدِ، وبِخاصَّةٍ في ذوي البَشْرةِ البَيْضاءِ.

وتَفْسيرُ ذَلِكَ أَنَّهُ عِنْدَما تَزيدُ كَمِّيَّةُ الصَّفْراءِ في الدَّمِ عَنْ حَدٍّ مُعَيَّنٍ، يَتَحَوَّلُ بَيَاضُ صُلْبَةِ العَيْنِ إلَى اللَّونِ الأَصْفَرِ.

والحَقيقَةُ أَنَّ لَوْنَ صُلْبَةِ العَيْنِ لَمْ يَتَغَيَّرْ، ولكنَّ هذِه الأَصْباغَ الصَّفْراءَ المَوجودَةَ في الدَّمِ يَظْهَرُ لونُها مِنْ خلالِ غِشَاءِ المُلْتَحِمَةِ الرَّقيقِ، فَتَبْدو صُلْبَةُ العَيْنِ صَفْراءَ.

 

ومِثْلُ هذا يَحْدُثُ في الجلْدِ أيضًا. وفي هذه الحالَةِ نقولُ إِنَّ المَريضَ مُصَابٌ بالصُّفَارِ (أو اليَرَقَانِ). ولَكِنْ ما هِيَ أَسْبابُ زِيادَةِ أَصْباغِ الصَّفْراءِ في الدَّمِ؟

 يُمْكِنُنَا أَنْ نُشَبِّهَ المَوْقِفَ بِحَوْضٍ فيه مَاءٌ، وهُنَاكَ صُنْبورٌ يَصُبُّ الماءَ في الحَوْضِ باسْتِمرارٍ، ولَكِنْ هُناكَ أيضًا بالوعَةٌ يَخْرُجُ مِنْها الماءُ باسْتِمرارِ، بِحَيْثُ يسَاوِي الماءُ الدَّاخِلُ إلَى الحَوْضِ الماءَ الخارِجَ من البالُوعَةِ.

وفي هذهِ الحالَةِ نَرَى الماءَ في الحَوْضِ ثَابِتًا لا يَتَغَيَّرُ مُسْتَوَاهُ كَأَنَّمَا الصُّنْبورُ والبالوعَةُ غَيْرَ مَوْجودَيْن.

 

والآن ماذا يَحْدُثُ لَوْ أَنَّ أَحَدًا زَادَ مِن كَمِّيَّةِ الماءِ الدَّاخِلَةِ مِن الصُّنبورِ؟ وماذا يَحْدُثُ لَوْ حَدَثَ صَدْعٌ في جِدارِ الحَوْضِ؟ وماذَا يَحْدُثُ لَوْ سَدَدْنا البالوعَةَ؟

إنَّ الماءَ سَوْفَ يَفيضُ مِنَ الحَوْضِ ويَغْمُرُ ما حَوْلَه في جَميعِ الحالاتِ. وهذا تَمَامًا ما يَحْدُثُ في الصُّفَارِ. فأصباغُ الصَّفْراءِ ستَزيدُ كَمِّيَّتُها في الدَّمِ سواءٌ زَادَتْ كَمِّيَّةُ ما يتكوَّنُ من أصباغٍ، أو أُصيبَتْ الكَبِدُ بأذًى يَمْنَعُها من إِفْرازِها، أو لَمْ يَتَمَكَّنْ السَّائِلُ المَرَارِيُّ مِنْ أَنْ يَخْرُجَ إلَى الأَمْعاءِ.

ويَحْدُثُ النَّوْعُ الأَوَّلُ في حالَةِ فَقْرِ الدَّمِ النَّاشِئِ عَنْ تَكَسُّرِ كُرَاتِ الدَّمِ الحَمْراءِ. وفي هذا النَّوْعِ لا يَكْتَسِبُ البَوْلُ لونًا أَدْكَنَ، وتكونُ وَظائِفُ الكَبِدِ طَبيعِيَّةً.

 

وأَسْبَابُ تَكَسُّـرِ كُرَاتِ الدَّمِ كثيرةٌ مِنْها مَثَلاً تَضَخُّمُ الطِّحالِ، أو أَمْراضُ المَنَاعَةِ ضِدَّ الذَّاتِ، أو بِسَبَبِ مُرَكَّبَاتٍ كيميائِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ، ومِنْ بَيْنِها بَعْضُ العَقاقيرِ الطِّبِّيَّةِ إذا اسْتُخْدِمَتْ بِغَيْرِ إشْرافٍ طِبِّيٍّ أو أُعْطِيَتْ لأَشْخاصٍ لَدَيْهِم حَساسِيَّةٌ لهذهِ العَقاقيرِ.

أمَّا أَهَمُّ أسْبابِ النَّوعِ الثَّانِي فَهُوَ الْتِهابُ الكَبِدِ النَّاشِئِ عَنْ الفَيروساتِ. ولَكِنَّهُ يُمْكِنُ أَنْ يَنْشَأَ أيضًا عَنْ بَعْضِ المَوادِّ السَّامَّةِ مثل بَعْضِ أنواعِ المُبيدَاتِ الحَشَـرِيَّةِ وغَيْرِها مِن مَوَادَّ سَامَّةٍ بالنِّسْبَةِ لِلْكَبِدِ.

وفي جَميعِ هذهِ الأَحْوالِ، تَتَلَفُ خَلايا الكَبِدِ وتَعْجِزُ عن أَداءِ وَظائِفِها، ومِنْ بَيْنِ هذهِ الوَظائِفِ إفْرازُ أصْباغِ الصَّفْراءِ في السَّائِلِ المَرَارِيِّ.

 

وعِنْدَما تَتَكَوَّنُ خَلايا كَبِدِيَّةٌ جديدةٌ وتستعيدُ الكَبِدُ قُدْرَتُها عَلَى العَمل، تَتَخَلَّصُ من تِلْكَ الأَصْباغِ ويَخْتَفِي اللَّونُ الأَصْفَرُ من العَيْنَيْنِ.

ومِنْ أَسْبابِ النَّوعِ الثَّالِثِ حَصـَى المَرَارَةِ، والأَورامُ الخبيثَةُ خُصوصًا في رَأْسِ البَنْكِرْيَاسِ (المُعَثْكَلَةِ) أو أَوْرامَ الكَبِدِ.

وفي هذهِ الحالَةِ يَحْدُثُ الصُّفَارُ نتيجةً لانْسدادِ القَنَواتِ المَرَارِيَّةِ ولا يستطيعُ الجسمُ التَّخَلُّصَ من الأَصْباغِ الصَّفْراوِيَّةِ فتزدادُ كَمِّيَّتُها في الدَّمِ.

 

وفي القِسْمِ الأَوَّلِ، تكونُ الأَصْباغُ المُتَكَوِّنَةُ من النَّوعِ الشَّحيحِ الذَّوَبانِ في الماءِ، وبالتَّالِي لا يستطيعُ الجِسْمُ أَنْ يَتَخَلَّص منها في البَوْلِ، ولذَلِكَ لا يَتَغَيَّرُ لَوْنُ البَوْلِ. أمَّا في القِسْمَيْنِ الثَّانِي والثالِثِ، فإنَّ الكَبِدَ يُعَدِّلُ أَصْباغِ الصَّفْراءِ إلَى الصُّورَةِ الّتي تَذُوبُ في الماءِ.

وعِنْدَما يَمْتَصُّ الجِسْمُ هَذِه الأصْباغَ مِنَ الأَمْعاءِ أو من الكَبِدِ بَعْدَ إِفرازِها ضِمْنَ السَّائِلِ المَرَارِيِّ، فإنَّها تَصِلُ إلَى الكُلْيَتَيْن وتَخْرُجُ مَعَ البَوْلِ. وإذا زَادَتْ كَمِّيَّتُها في البَوْلِ، فإنَّ البولِ يَتَغَيَّرُ ويصيرُ بُنِّيًّا أدْكَنَ.

وَوَاضِحٌ مِمَّا تَقَدَّم أنَّ الصُّفَارَ «عَرَضٌ» قَدْ يَحْدُثُ بِسَبَبِ أمراضٍ مُخْتَلِفَةٍ. ولِكَيْ يُعالِجَ الطبيبُ مريضًا يَظْهَرُ بِهِ الصُّفَارُ، فإِنَّه يحتاجُ أَوَّلاً إلَى تحديدِ السَّبَبِ المَرَضِيِّ في ظُهورِهِ. (من النَّوعِ الأَوَّلِ أو الثَّانِي أو الثَّالِثِ).

 

ولِذَلِكَ يَطْلُبُ الطبيبُ مِنْ المُخْتَبَرِ تعيينَ كَمِّيَّةِ الأَصْباغِ الصَّفْراوِيَّةِ في الدَّمِ والبَوْلِ، والإنْزيماتِ المَوْجودَةِ في خَلايا الكَبِدِ أو تلكَ الّتي تُفْرِزُها الكَبِدُ في السَّائِلِ المَرَارِيِّ.

وقد يَسْتَعينُ بالفَحْصِ بالمَوْجاتِ فَوْقَ الصَّوْتِيَّةِ أو بالأَشِعَّةِ السِّينِيَّةِ أو بالرَّنينِ المِغْنَاطِيسِيِّ. وفي حَالاتِ الْتهابِ الكَبِدِ النَّاشِئِ عن الفَيْروساتِ، يَتَعرَّفُ المختبرُ نَوْعَ الفَيْروسِ المُسَبِّبِ للالْتهابِ بالفُحوصِ المناسِبَةِ.

 

ونَظَرًا لِتَعدُّدِ أَسْبابِ الصُّفَارِ، فإنَّ العِلاجِ يَخْتَلِفُ من مَريضٍ إلَى آخَرَ. فَقَدْ يكونُ العلاجُ مَقْصورًا علَى الرَّاحَةِ وتَنَاوُلِ الأَطْعِمَةِ الخَفيفَةِ السَّهْلَةِ الهَضْمِ، كَمَا هي الحالُ في الْتِهابِ الكَبِدِ الفَيْروسِيِّ، أو عَن طريقِ العقاقيرِ والأَدْوِيَةِ سواء أكانَتْ تُؤْخَذُ عن طريقِ الفَمِ أمْ بالحَقْنِ.

وفي حالاتِ حَصَى المَرارَةِ. وفي جميعِ الأحوالِ لابُدَّ من اسْتِشارَةِ الطَّبيبِ المُخْتَصِّ لِكَيْ يُشَخِّصَ المَرَضَ أَوَّلاً، ولاخْتِيارِ العِلاجِ المناسِبِ لِكُلِّ حَالَةٍ.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كتب صنعتني: أنتوني ديفيد
نتوني ديفيد @ProfTonyDavid رئيس قسم الطب النفسي في معهد الطب النفسي Institute of Psychiatry بجامعة كينغز كوليدج لندن King’s College London. وهو طبيب ممارس في مستشفيات مودسلي وبيثليم. وأحدث مؤلفاته كتاب إلى قعر الهاوية Into The Abyss 14.99 £، Oneworld.
عندما كنت في الثامنة أو التاسعة، كانت هناك سلسلة كاملة من كتب كيف ولماذا How And Why books التي تتضمن مواضيع مختلفة من العلوم والتاريخ. وكان كتاب كيف ولماذا عن روائع الجسم البشري How And Why ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هذه الجينات لا تكذب
دم راذرفورد AdamRutherford@ عالم الوراثيات وكاتب ومذيع. يقدم مجلة BBC Radio 4 الأسبوعية الرائدة داخل العلم Inside Science، ويشارك في عرض الحالات الغريبة لراذرفورد وفراي Curious Cases Of Rutherford & Fry مع الدكتورة هانا فراي Hannah Fry. أجرت المقابلة مساعدة تحرير BBC Science Focus  إيمي باريت Amy Barrett.
ما الذي دفعك إلى كتابة هذا الكتاب؟ تلتقي في هذا الكتاب ثلاثة أمور مهمة في حياتي الشخصية والمهنية. الأول هو أنني اختصاصي بعلم ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تشعر الأسماك بالملل في أحواض الأسماك؟
وكاس هندمارش، شمال ستافوردشايرLukas Hindmarch, North Staffordshire
نحن نعلم أن طبيعة حوض السمك سيكون لها تأثير في دماغها وسلوكها. وعندما يُربّى سمك السلمون الصغير في حوض ممل؛ فإنها تطور مخيخاً Cerebellum صغير الحجم جزء من الدماغ ينظم الحركة مقارنة بسمك السلمون الذي توضع في حوضه صخور ونباتات لاستكشافها. كما صار سمكُ القد المربى في أحواض مزينة أفضلَ في تعلم كيفية اصطياد الفرائس، وكذلك في التعافي بشكل أسرع من الإجهاد بعد تعريضه لهجوم من حيوان ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل هناك أي حيوانات يمكن أن ترى إشارات الواي-فاي أو البلوتوث؟
ريس مكملون، برنهام، غرب ساسكس Chris McMullon, Barnham
تعد الواي-فاي والبلوتوث إشارات راديوية بطول موجي يتراوح من 6 سم إلى 12.5 سم. وهذا أطول بنحو 100000 مرة من الأطوال الموجية للضوء المرئي الذي يمكن للبشر رؤيته. ويمكن للعديد من الحيوانات، بما في ذلك الخفافيش مصاصة الدماء وبعض أنواع الأسماك والثعابين، أن تشعر بالأشعة تحت الحمراء، لكن هذا يصل فقط إلى الطول الموجي 1 ملم. وتحمل الأطوال الموجية الأكبر طاقة أقل بكثير ولا يمكن اكتشافها دون وجود ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا لا تصاب النباتات بحروق الشمس؟
ولو باركر، لندن Lulu Parker, London
قبل نحو 700 مليون سنة، بدأت النباتات بالظهور على الأرض. كان أحد التعديلات الرئيسية اللازمة لهذا الانتقال وسيلة للحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية؛ فالنباتات البحرية لا تزال تحميها مياه البحر. وقد عرف العلماء منذ عام 2011 أن الخلايا النباتية تحتوي على بروتين يسمى UVR8 يمكنه اكتشاف أشعة UVB ذات الطول الموجي الأقصر، وهو نوع الأشعة فوق البنفسجية الذي يتحمل المسؤولية الأكبر عن حروق الشمس. ويشير هذا البروتين ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل يمكننا إنقاذ الحشرات؟
ارني تشيسترتون Marnie Chesterton هي مقدّمة برنامج هل يمكنني إنقاذ الحشرات؟ يمكن متابعة الحلقة من برنامج CrowdScience على bbcworldservice.com/crowdscience
انضممنا للعاملين في برنامج كراود ساينس CrowdScience علم التعهيد الجماعي في قناة BBC الإذاعية للإجابة عن أسئلتكم في موضوع واحد. يمكنكم الاستماع لبرنامج كراود ساينس مساء كل جمعة على قناة BBC الإذاعية، أو الاستماع عبر الانترنت على الرابط bbcworldservice.com/crowdscience
هل يمكن للحشرات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪لماذا نستمتع بمشاهدة الناس وهم يتقاتلون؟
يب جويت، إبسوم
منذ قديم الزمان والبشر يتنافسون ضد بعضهم البعض في أنشطة لها قيمة حقيقية بالنسبة إلى البقاء على قيد الحياة، سواء كان ذلك في التسابق على رمي الرماح أم المبارزة بالسيف أم الملاكمة أم المصارعة. وهذا مفهوم من وجهة نظر تطورية؛ لأن أولئك الذين صقلوا هذه المهارات كانت لديهم فرص أكبر للبقاء على قيد الحياة عندما خاضوا نزاعاً في العالم الحقيقي. ومشاهدة الألعاب القتالية مثل الملاكمة والمصارعة هي امتداد لتلك العادة، مع كل ما تحمله من ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ماذا لو... حــظـــرنـــا الـصــــــيــــــد
لنص: هايلي بينيت Hayley Bennett رسوم: جيسون رايش Jason Raish
يأكل كل واحد منا في المتوسط أكثر من 20 كيلوغراماً من الأسماك سنويّاً. وفي جميع أنحاء العالم، بين عامي 1961 و2016، زاد استهلاك الأسماك بوتيرة أسرع من استهلاك اللحوم، ونما بمعدل ضعفي معدل نمو السكان. فقد استنفدت جميع هذه المطاعم السمكية مخزون الأسماك البحرية إلى درجة صار معها ثلث مخزون الأسماك العالمي ضحية الصيد الجائر Overfished؛ مما يعني أنه إذا واصلنا الصيد على المستويات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪زُوَّار من نجوم أخرى
لدكتور ستيوارت كلارك Dr Stuart Clark @DrStuClark كاتب في علم الفلك. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان الكون المجهول The Unknown Universe، 14.99 جنيه إسترليني، من WW Norton.
في عام 2017 تعرَّف علماء الفلك على مذنب من نظام شمسي مختلف تماماً يمرُّ عبر مجموعتنا الشمسية. واكتشفه تلسكوب بان-ستارز Pan-STARRS في مرصد هالياكالا Haleakala بهاواي، وأطلق عليه اسم أومواموا Oumuamua، وهي كلمة تعني المستكشِف بلغة أهل هاواي. وفي البداية، بدا كأنه كويكب إذ لا ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪مطاردة المذنبات
. ستيوارت كلارك
لقد قطعنا شوطاً طويلاً منذ أن ساد النظر إلى المذنبات على أنها مجرد أشباح غامضة تعبر السماء وتُنبئ بالكوارث والأمراض. لكننا الآن نفهم أن هذه الأجرام السماوية الغامضة هي كبسولات زمنية من عصر سابق من تاريخ المجموعة الشمسية. إذ يمكنها إخبارنا عن الأيام التي كانت فيها الكواكب في طور تشكلها. وقد تكشف المذنبات أيضاً عن بعض المكونات الكيميائية التي يحتمل أنها وُجدت في بدايات تكوين الأرض، ومن ثمَّ ربما أسهمت في نشأة الحياة. لذلك، ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪واجه مخاوفك
ايكل موزلي Michael Mosley كاتب علمي ومقدم برنامج «ثق بي، أنا طبيب» Trust Me, I’m A Doctor على قناة BBC الثانية. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان حمية الأمعاء الذكية The Clever Guts Diet منشورات: Short Books.
على مرِّ السنين شاركتُ في بعض التجارب الذاتية المجنونة، بدءاً من إصابة نفسي بالدودة الشريطية إلى الحرمان من النوم لفترة طويلة. لكن أسوأها كان فيلماً أعددته عن الخوف، وافقت خلاله على زيارة كهف. إني أعاني بعضَ الشيء من رُهاب الأماكن الضيقة ... (قراءة المقال)