الطب

نبذة تعريفية عامة حول مرض “الإيدز” ووسائل انتقاله بين الأشخاص

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مرض الإيدز وسائل انتقال الإيدز الطب

لعلك سمعت أو قرأت شيئا عن مرض فقد المناعة المكتسب (الإيدز)، الذي يسميه الناس «طاعون العصر» إشارة منهم إلى سعة انتشاره وخطره على حياة المريض.

فهل تعرف ما هو هذا المرض؟ وما الذي يسببه؟ وكيف ينتقل من شخص إلى آخر؟ وما هي وسائل الوقاية منه؟

ينشأ مرض فقد (أو عوز) المناعة المكتسب عن الإصابة بفيروس فقد المناعة البشري، وهو فيروس يصيب الإنسان فقط.

 

وعندما ينتقل الفيروس للإنسان يطلق الأطباء على الشخص المصاب صفة «حامل المرض».

وحامل المرض يبدو كأي شخص صحيح، ولا تظهر عليه أي علامة تنبه الآخرين إلى أنه مصاب بأي عدوى، وهو أشد خطورة من المريض، لأنه لا يشكو من أي علة، ويعيش حياة عادية بين الناس، وبذلك يتمكن من نقل المرض إليهم.

وفيروس الإيدز يصيب الخلايا اللمفية، وهي إحدى خلايا الدم البيضاء وهي الخلايا المسؤولة عن التعرف على مسببات الأمراض، والاستجابة لها بعد ذلك.

 

وبذلك تعد الخلايا اللمفية مهمة لكي تحدث استجابة وعندما يصيب الفيروس هذه الخلايا، يصير الجهاز المناعي عاجزا عن الاستجابة للإصابة بأي عدوى تسببها الميكروبات.

وقد يستمر حامل المرض على هذه الحال مدة تصل إلى 10 سنوات، ثم تظهر عليه أعراض الإيدز أو فقد المناعة المكتسب.

والاسم يوضح أن المريض كان يتمتع بجهاز مناعي صحيح ثم إنه اكتسب شيئا جديدا، هو تلف هذا الجهاز المهم من أجهزة الجسم.

 

وبذلك يفقد الجسم مناعته (حصانته)، فيكون عرضة للإصابة بالميكروبات (الجراثيم)، خصوصا تلك التي لا تستطيع أن تسبب مرضا في الشخص الذي يتمتع بجهاز مناعي سليم. كذلك قد يصاب المريض بأورام خبيثة غير مألوفة.

وفي بداية المرض يشكو المصاب من إسهال شديد لا يستجيب للعلاج، أو من التهاب الرئتين (مرض «ذات الرئة»).

وعادة ما تكون الإصابة بالفطر أو الفيروسات أو الطفيليات وحيدة الخلية أو من الإصابة بالدرن نتيجة لنشاط ميكروب الدرن الذي كان موجودا لديه بصورة خاملة. وغالبا ما يموت مريض الإيدز نتيجة لانتشار العدوى إلى الجهاز العصبي المركزي.

 

والعلاج المتاح حاليا يتكون من ثلاثة أدوية، تعطل تكاثر الفيروس، وبالتالي تمنع تطور الإصابة من مرحلة حامل الفيروس إلى مرحلة الإيدز. وهي أدوية غالية الثمن جدا.

أما إذا أصيب الإنسان بالإيدز، فإنه يحتاج إلى أدوية إضافية للقضاء على البكتيريا والفطر التي تهاجم جسمه. وهذه البكتيريا والفطر لا تجد مقاومة من الجهاز المناعي، لأن فيروس فقد المناعة البشري قد دمر الخلايا المسؤولة عن حماية الجسم من مسببات الأمراض، كما ذكرنا.

والدم هو أهم وسيلة لانتقال فيروس فقد المناعة البشري من حامل الفيروس أو المريض إلى الشخص السليم، لأن الفيروس موجود في الدم، ولأن الفيروس يوجد في الخلايا اللمفية.

 

وفيروس فقد المناعة البشري لا ينتقل من المريض إلى السليم عن طريق اللمس، أو حمامات السباحة، أو دورات المياه، أو استخدام المناشف، أو عن طريق الطعام أو الشراب، أو بالرذاذ الخارج من الأنف أو الفم، أو عن طريق اللعاب، كما أنه لا ينتقل عن طريق الحشرات بأنواعها المختلفة.

ولكن ذلك لا يعني أن نقل الدم في المستشفيات يسبب الإصابة بفيروس فقد المناعة البشري، فهناك ضوابط لضمان سلامة الدم، وخلوه من جميع الأمراض المعدية، التي يمكن أن تنتقل عن طريق الدم.

وتفرض جميع الحكومات رقابة شديدة على المستشفيات، والمراكز الصحية، للتأكد من التزامها بإجراء الفحوص التي تضمن ألا يتسبب الدم ومشتقاته في نقل أي مرض من مانح الدم إلى متلقيه.

 

والوسيلة الأخرى لانتقال المرض هي تعاطي المخدرات بالحقن. والذين يفعلون ذلك يستخدمون محاقن غير معقمة ويحقنون المخدرات في أوردتهم،

وبالتالي يدخل بعض الدم في المحقنة، وينقلون المحقنة من شخص إلى آخر، وبالتالي يتسرب بعض الدم إلى أوردتهم، وينتقل معه فيروس فقد المناعة البشري.

والوسيلة الأخيرة من وسائل انتقال الفيروس هي العلاقات التي يحرمها الدين بين الرجال والنساء. وهذه الوسيلة هي الأكثر شهرة في نقل الفيروس من حامل الفيروس إلى الأصحاء.

 

ولكن في مجتمعاتنا التي تتمسك بالدين، لا تمثل هذه الوسيلة طريقا مهما لانتقال المرض كما هي الحال في المجتمعات البعيدة عن قيم الدين وتعاليمه.

كذلك ينهى الدين عن تناول المخدرات بجميع صورها، لأن العقل هو النعمة التي ميز بها الله الإنسان عن جميع المخلوقات. والمخدرات هي سموم تذهب بهذا العقل، فيتصرف مدمن المخدرات بطريقة يأباها أي إنسان سوي، كما أن حاجته للمال قد تدفعه إلى ارتكاب الجرائم لكي يحصل على المخدر.

ولعلك قد لاحظت يا بني أن التمسك بالدين يمثل الوقاية الحقيقية من مرض فقد المناعة المكتسب، ومن المخدرات ومن كل ما يضر بالعقل أو الصحة.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪العناكب تفكّر بشباكها، متحدّية مفاهيمنا عن الذكاء
قلم:    ديفيد روبسون
ترجمة: آية علي
هناك ذكاء غريب يعيش بيننا. تمتلك هذه المخلوقات نوعًا استثنائيا من الوعي يشمل عقولًا تتجاوز حجم أجسادها. ومع ذلك، وبفضل جهلنا وغرورنا، يكون دافعنا الفوري قتلها.
هذا ليس خيالا. فهذه الأدمغة الغريبة تختبئ بالفعل في ظلال منازلنا وحدائقنا: العناكب. لطالما افترضنا أنها، مثلها مثل العديد من اللافقاريات Invertebrates، تكاد تكون آليّة Automata، وتفتقر إلى حياة داخلية. ولكننا نكتشف الآن أن بعض العناكب ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كتب صنعتني: أنتوني ديفيد
نتوني ديفيد @ProfTonyDavid رئيس قسم الطب النفسي في معهد الطب النفسي Institute of Psychiatry بجامعة كينغز كوليدج لندن King’s College London. وهو طبيب ممارس في مستشفيات مودسلي وبيثليم. وأحدث مؤلفاته كتاب إلى قعر الهاوية Into The Abyss 14.99 £، Oneworld.
عندما كنت في الثامنة أو التاسعة، كانت هناك سلسلة كاملة من كتب كيف ولماذا How And Why books التي تتضمن مواضيع مختلفة من العلوم والتاريخ. وكان كتاب كيف ولماذا عن روائع الجسم البشري How And Why ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هذه الجينات لا تكذب
دم راذرفورد AdamRutherford@ عالم الوراثيات وكاتب ومذيع. يقدم مجلة BBC Radio 4 الأسبوعية الرائدة داخل العلم Inside Science، ويشارك في عرض الحالات الغريبة لراذرفورد وفراي Curious Cases Of Rutherford & Fry مع الدكتورة هانا فراي Hannah Fry. أجرت المقابلة مساعدة تحرير BBC Science Focus  إيمي باريت Amy Barrett.
ما الذي دفعك إلى كتابة هذا الكتاب؟ تلتقي في هذا الكتاب ثلاثة أمور مهمة في حياتي الشخصية والمهنية. الأول هو أنني اختصاصي بعلم ... (قراءة المقال)