علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن صخر الأردواز

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخر الأردواز علوم الأرض والجيولوجيا

صخر متحول دقيق الحبيبات أصلد من الصخر الطفلي، وله بريق معتم على مستويات التشق الأردوازي.

يتكون الصخر نتيجة للتحول الإقليمي عند درجات حرارة منخفضة، وقد تلاحظ به بقايا طبقات غرينية أو رملية متوازية أو مائلة قليلاً عن مستويات التشقق، وكذلك تدرج رسوبي أو تراكيب أولية رسوبية.

ويمكن كذلك بالدراسات المجهرية مشاهدة بقايا من نسيج فتاتي وبعض معادن الطين وقد أعيد تبلورها إلى معادن الكلوريت والميكا (شكل 1).

 

وفي بعض الأحيان يلاحظ حبيبات من الكوارتز ذات زوايا حادة وحفريات مشوهة قليلاً.والخاصة المميزة للأردواز وجود تشقق كامل نتيجة لترتيب معادن مستطيلة واشتراك معادن الميكا في نفس المستوى مما يسمح للصخر أن يتشقق في اتجاه البلورات.

يتراوح لون الأردواز بين اللون البنفسجي أو الأحمر نظراً لوجود معدن الهيماتيت أو الأخضر لوجود الكلوريت.

ولكن غالباً ما يكون لونه رمادياً إلى أسود بسبب وجود الجرافيت به. وقد يوجد في بعض أنواع الأردواز بلورات كاملة من معدن البيريت.

 

والمعادن الأساسية في الأردواز هي المسكوفيت (ويوجد كسريسيت)، والكلوريت، والكوارتز. أما المعادن الإضافية فتتمثل بالتورمالين والروتيل، والابيدوت والسفين والهيماتيت والالمنيت.

وعندما يتعرض الأردواز إلى تحول حراري بالتماس فإن معادن مثل الكورديوريت أو الأندالوسيت أو الميكا قد تتكون ويصح الأردواز مرقطاً بهذه المعادن.

وعندما تتجوى هذه المعادن تنشأ فراغات في الصخر. وعادة ما ينشأ الأردواز من تحول الصخور الطينية مثل الأحجار الطفيلية أو الطينية ولكن في بعض الأحيان ينشأ من تحول رماد بركاني.

 

أثبتت الدراسات المعدنية الحديثة أن معدن الستيلوميلان الذي يتشابه مجهرياً مع معدن البيوتيت مكون رئيسي في صخور عديدة تتشابه مع الأردواز في جنوب نيوزيلنده.

ويمثل الستيلوميلان موقعاً وسطاً بين معدن الكلوريت ومعادن الطين وينتشر في الصخور المتحولة تحت ظروف رتبة منخفضة أكثر مما كان يعتقد سابقاً.

والاستخدام الأساسي للأردواز هو تكسية الأسقف في المباني، حيث أنه يتميز بالمتانة ومقاومته لنفاذ المياه خلاله ورخص ثمنه عن مواد التكسية الأخرى.

 

وطرق استخراجه تعتمد على الطرق اليدوية، ويكون سمك لوح الأردواز في العادة حوالي 5 مم تقريباً.

من أهم المناطق المنتجة للأردواز في الولايات المتحدة هي مناطق: مونسون (ماين)، نيويورك – فرمونت (تشمل واشنجتن وروتلاند)، ليهاى (Lehigh) بييتش بوتوم – بركز، هارفورد، بكنجهام.

وفي إنجلترا توجد العديد من المحاجر في شمال ويلز، وسكوتلنده (بول اكلوين)، وايرلندا (كيلكنى). كما توجد محاجر للأردواز في كل من فرنسا وألمانيا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى