البيولوجيا وعلوم الحياة

نبذة تعريفية عامة حول رتبة حشرات “حرشفية الأجنحة”

2008 الموسوعة الميّسرة لحشرات دولة الكويت(الفراش والعث)

وسيمة الحوطي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

رتبة حشرات حرشفية الأجنحة البيولوجيا وعلوم الحياة

حشرات شائعة معروفة للإنسان، تتميز بوجود الحراشف على الأجنحة.وهذه الحراشف تلتصق بالأصابع كالطحين عند الإمساك بهذه الحشرات.

رتبة حرشفية الأجنحة من الرتب الكبيرة لأنها تحتوي على 120,000 نوع موصوف حتى الآن.

 

حشرات رتبة حرشفية الأجنحة ذات أهمية اقتصادية كبيرة، إذ أن يرقات معظم أنواعها تتغذى على أجزاء النبات، ومنها ما يتغذى على الحبوب المخزونة كالدقيق.

أما الحشرات البالغة فهي جميلة المظهر، يعمل الكثير من الهواة على جمعها واستعمالها نماذج للرسم والتصميم والزخارف.

 

تركيب حشرات رتبة حرشفية الأجنحة:

تتميز رتبة حرشفية الأجنحة بالصفات التالية:

1- حشرات ذات أحجام مختلفة فمنها الصغير والكبير.

2- يكسو جسمها حراشيف ملونة تلتصق فوق بعضها البعض مثل القرميد.

 

3- الرأس يحمل قرون استشعار صولجانية الشكل أو غير صولجانية الشكل، كما يحمل أجزاء الفم التي يتحور فيها الفكين السفليين إلى خرطوم ماص ملتف على نفسه في وقت عدم التغذية، يمتد عندما تريد الحشرة أن تتغذى.

4- يحمل الصدر أربعة أجنحة مغطاة بحراشيف مثل جسمها، وذات ألوان زاهية جميلة، كما يحمل الصدر كذلك 3 أزواج من أجل المشي المتشابهة في الشكل.

 

5- أجزاء الفم من النوع الماص لأن هذه الحشرة تتغذى على الرحيق ومواد سائلة أخرى.

6- أما داخلها فتتحور غدد اللعاب في رتبة حرشفية الأجنحة إلى غدد تفرز الحرير.

 

قرون الاستشعار في افراد رتبة حرشفية الأجنحة تأخذ أشكالاً مختلفة، فمنها: الخيطي والمشطي والصولجاني والرأسي.

التطور في حشرات هذه الرتبة من النوع الكامل.  يرقات حرشفية الأجنحة أسطوانية الشكل، عادة مركبة من 13 حلقة (3 حلقات صدرية + 10 حلقات بطنية).

يحمل الرأس 6 عيون بسيطة وزوجا قصيرا جدا من قرون الاستشعار، وتحمل كل حلقة زوجا من الأرجل، أما الحلقات البطنية 3 – 6 و 10 فتحمل عادة زوجا من الأرجل التي تحمل خطاطيف دقيقة.

 

يتغذى معظم يرقات حرشفية الأجنحة على النباتات، ولكن طرق التغذية تختلف: فاليرقات الكبيرة في العادة تتغذى بحافات الورقة وتستهلكها كلها.

ما عدا العروق الكبيرة، أما اليرقات الصغيرة فتصنع ثقوباً صغيرة في سطح الورقة.

كثير من اليرقات يصنع أنفاقا بين سطحي الورقة وتتغذي بداخلها، وهذه الأنفاق قد تكون على شكل خطوط مستقيمة أو متعرجة أو شكل بقع.

 

 

الوضع التصنيفي لرتبة حرشفية الأجنحة

 

تنقسم رتبة حرشفية الأجنحة إلى تحت رتبتين هما تحت رتبة الفراش والعث.

 

أصول فصائل رتبة حرشفية الأجنحة وعدد الأنواع الموجودة في الكويت:

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بطاريات نووية آمنة وطويلة الأمد قد تكون حقيقة واقعة قريبًا
قلم:    ديفيد هامبلينغ
ترجمة: مي بورسلي
في عام 1977 انطلق المسباران فوياجر Voyager لبدء ما سيثبت أنه أطول الرحلات التي قطعتها أجسام من الأرض على الإطلاق. حاليا، غادرت المركبتان المجموعة الشمسية والمسبار فوياجر 2 يرسل إلينا قياسات الفضاء بين النجوم. ومع تقدم الإنجازات، فإنها تُصنف من بين أعمق الإنجازات البشرية. ولكن نادرًا ما يُحتفى بأحد الجوانب الحاسمة لهذا النجاح: فمن المؤكد أن لدى هذين المسبارين بطاريات جيدة.
في ظروف الحياة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشـــيــاء عــــلـــمـــــــني إيـاهـا العِلمُ
ندما تُعلّم أجهزة الحاسوب حل المعادلات المعقدة أو تشغيل الخوارزميات، تحاكي عملياتها الطرق التي يعمل بها العقل البشري. ومن ثم، يمكننا أن نتعلم مزيداً عن أنفسنا من الآلات. تتحدث الدكتورة كاميلا بانغ Camilla Pang مع إيمي باريت Amy Barrett عن الكيفية التي تستخدم بها العلم لفهم العالم من حولها ...
تصوير: ستيف سايرز Steve Sayers
شُخِّص اضطراب طيف التوحد Autism spectrum disorder لدى الدكتورة كاميلا بانغ عندما كانت في الثامنة من عمرها. وقد ... (قراءة المقال)