الفنون والآداب

نبذة تعريفية عامة حول “الفن” وأقسامه

2002 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثالث عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفن أقسام الفن الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

الفن مصطلح تعددت تعاريفه وتنوعت معانيه.

فالمعجم الوسيط عرف الفن بأنه «جملة القواعد الخاصة بحرفة أو صناعة؛ وجملة الوسائل التي يستعملها الإنسان لإثارة المشاعر والعواطف، وبخاصة عاطفة الجمال كالرسم والموسيقى والشعر. والفن مهارة يحكمها الذوق والمواهب».

كذلك عرفت بعض الموسوعات الحديثة الفن بأنه «استخدام البراعة والذوق لإنتاج شيء ما وفقا لقواعد ومعايير جمالية».

 

وينهى بعضهم عن استخدام مصطلح «الفن» استخداما مجازيا، كأن نقول مثلا: «فن الطبخ» أو «فن الحرب» أو «فن الشطرنج»… إلخ، لأن هذه ليست في الحقيقة فنونا، ولا يمكن إدراجها تحت اسم الفنون.

وفي اللغة العربية لم تستخدم كلمة «فن» إلا حديثا، لأن العرب كانوا يستخدمون قديما كلمة «صناعة»، بمعنى «فن»، حيث كانوا يقولون: «صناعة الشعر»، و«صناعة الغناء»… إلخ. لأن كلمة «صناعة» في المعاجم اللغوية العربية تدل على «الحذق والمهارة والدقة في كل ما تبدعه يد الإنسان ولسانه».

ومهما اختلفت الآراء وتعددت الاجتهادات المتعلقة بكلمة «فن» فإنها تعني في التحليل النهائي: «جميع النشاطات الإنسانية، العملية منها والفكرية، التي تستهدف خلق الجمال، إما عن طريق الشكل، وإما عن طريق اللون أو الصوت أو الكلمة أو الحركة….».

 

ويرى علماء النفس أن عمل الفنان يعتمد على «التخيل»، الذي يحرر الفنان من مؤثرات العالم الخارجي، فتنطلق رغباته وأحلامه وانفعالاته بحرية مطلقة.

ولكن الفنان يصوغ خيالاته بمهارة في شكل بناء فني بارع بأسلوبه وبالمواد الوسيطة التي يختارها ويحسن استخدامها، كما ذكرنا.

وقد يستغرق الفنان في إلهامه وخياله، ولكنه يجب أن يكون واعيا متأملا ومنطقيا في أثناء عملية الإبداع، حتى يستطيع التحكم في وسائله وخاماته، واتباع القواعد الجمالية الأساسية وهو يصوغ إبداعاته.

 

وقسم الباحثون، منذ القرن التاسع عشر الميلادي، الفنون إلى قسمين رئيسيين: القسم الأول: ويطلق عليه اسم «الفنون الجميلة»، وهي الفنون التي يبدعها الإنسان ويطورها لما فيها من جمال أكثر مما لها من منفعة.

وبعبارة أخرى تعنى «الفنون الجميلة» بخلق الجمال وإنتاجه من أجل الجمال ذاته، بصرف النظر عن أية منفعة عملية ترتجى من وراء هذا الأثر أو العمل الفني.

وقد ميز الباحثون بين نوعين من الفنون الجميلة. فقد أطلقوا على النوع الأول اسم «الفنون الاستاتيكية» أي «الفنون الساكنة» مثل: فن العمارة، وفن النحت، وفن الرسم.

 

وأطلقوا على النوع الثاني «الفنون الديناميكية» أي «الفنون الحركية» مثل: فن الشعر، فن الموسيقى، فن الرقص،…. إلخ.

أما القسم الثاني من الفنون فهو «الفنون التطبيقية»، أو كما تسمى أحيانا «الفنون الزخرفية» لأنها تقوم أساسا على زخرفة ما صمم في الأصل بهدف النفع والفائدة مثل: الأشغال المعدنية، والأواني الخزفية، والمنسوجات… إلخ.

وعلى أية حال، ظاهرة الفن ظاهرة قديمة قدم الإنسان على وجه الأرض. فالفن هو الصلة بين الإنسان والطبيعة.

وقد عثر الآثاريون في الكهوف التي عاش فيها الإنسان في عصور ما قبل التاريخ (أي التي تعود إلى أكثر من خمسة عشر ألف عام قبل ميلاد السيد المسيح) على رسوم جدارية تعكس طبيعة حياة الإنسان وظروفه في تلك الحقبة التاريخية الموغلة في القدم، مثل: رسوم الحيوانات المختلفة، ومظاهر الطبيعة… إلخ.

 

ويقتضي الحديث عن الفن الإشارة إلى الحقائق التالية:

أولا: إن لكل أمة فنونها الخاصة التي تعكس وجدانها وأحاسيسها وعقائدها، وذوقها وظروفها، ورؤيتها الجمالية، وفلسفتها في الدنيا والآخرة.

ثانيا: إن فنون هذه الأمة أو تلك قد تطورت عبر الزمن، ولم تتوقف عند مرحلة معينة، وذلك لأنها تعكس الحياة المتطورة.

ثالثا: إن فنون هذه الأمة أو تلك قد تنوعت أشكالها وتعددت مضامينها، وذلك تمشيا مع تعدد مظاهر النشاط الإنساني.

رابعا: على الرغم من أن لكل أمة فنونها الخاصة التي تعبر عن ذاتيتها المادية والمعنوية، فإن فنون الأمم يتأثر بعضها ببعض بشكل أو بآخر، مثلها مثل مظاهر الحضارة الأخرى.

 

والتاريخ الإنساني شهد فنون أمم كثيرة مثل: الفن الإغريقي، والفن المصري، والفن الروماني، والفن الإسلامي، والفن الفارسي، والفن الصيني، والفن الهندي،… إلخ. وعكست هذه الفنون قيم الشعوب التي أبدعتها.

وتتفاوت قدرة الأشخاص في تذوق الأعمال الفنية، وحل رموزها واستيعابها. ولذلك يجب أن ندرب أنفسنا على تذوق الفن بالثقافة والممارسة، والتعود على الاستمتاع بالإبداعات الفنية ومناقشتها واكتشاف أسرارها، كلما استطعنا إلى ذلك سبيلا.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الروبوتات المختصة بالخدمة
كزت الابتكارات على امتداد فترة طويلة على جعلنا أكثر ارتباطاً ببعضنا بعضاً. وها نحن في الوقت الحالي، صرنا أكثر ارتباطاً بأشيائنا. ولم تعد الأدوات المنزلية مجرد أدوات ذكية، بل صارت قابلة للتكيف ومتنقلة، وحتى أنّ البعض منها لديه ما يمكن أن تسمّيه بالشخصية.
لنأخذ، على سبيل المثال، بالي Ballie من شركة سامسونغ. إنه مفهوم جديد للمساعد الشخصي الشبيه بالكرة والذي كشفت عنه الشركة في المعرض CES. وتصف الشركة بالي بأنه مساعد يتلقى الطلبات عبر الصوت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)