علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عامة حول “الحجر الرملي”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحجر الرملي علوم الأرض والجيولوجيا

صخر رسوبي فتاتي ينشأ من تماسك وتلاحم الرمال وهو أكثر الصخور الرسوبية التي نالت حظاً موفوراً من الدراسة وبالتالي فإن المعلومات عن نشأته وبيئته الترسيبية ووضعه الجغرافي القديم غزيرة. ولذلك فهناك العديد من المؤلفات التي كتبت عنه.

التصنيف: 

توجد ثلاث مجموعات رئيسية من الحجر الرملي: ترابية وجيرية وفتاتية نارية.

ويتكون الحجر الرملي الترابي من فتات مستخلص من صخور مصدرية من خارج بيئة ترسيب الرمل (Terrigenous) وينتقل الفتات الناشئ عن عمليات التجوية والتحات بفعل وسائل النقل كالرياح والأنهار ليترسب في العديد من بيئات الترسيب.

ويتكون الرمل الجيري من فتات من كربونات الكالسيوم على هيئة فتات صخري وسرئيات وعقد أوكرات جيرية تستخلص محلياً من منطقة بيئة الترسيب.

 

وأمثلة ذلك الرمال الجيرية بالساحل الشمالي الغربي لمصر على البحر المتوسط وبعض الرواسب الساحلية بالخليج.

ويتكون الحجر الرملي الجيري غالباً في بيئة بحرية ويدرس ويصنف مع الحجر الجيري. ويتكون الحجر الرملي البركاني من فتات متجمع من مقذوفات البراكين النشطة وهو أقل أنواع الحجر الرملي انتشاراً.

وتصنيف الحجر الرملي الجيري والحجر الرملي البركاني بسيط إذا ما قورن بتصنيف الحجر الرملي الترابي.

 

فالحجر الرملي الجيري يقسم تبعاً لنوع الحبيبات إلى فتاتي جيري، سرئي، عقد طينية جيرية، رملي جيري مكاني النشأة.

كما يمكن تصنيف الحجر الرملي البركاني إلى مجموعات تبعاً لمكوناته من الزجاج البركاني وبلورات المعادن والفتات الصخري البركاني.

وعلى العكس من ذلك فإن تصنيف وتسمية الحجر الرملي الترابي (الأرضي) عملية أكثر تعقيداً حيث أنه الأكثر انتشاراً كما أنه حظي بالجانب الأكبر من الدراسة، وتعتمد التصانيف الحديثة للحجر الرملي على نسيج الصخر وتركيبه المعدني (انظر شكل 1).

 

النسيج:

يتألف الحجر الرملي من فتات في حجم الرمل (2 –  مم) بغض النظر عن تركيبها المعدني، وتحتوي على فراغات بينية (مسامات) تبقى فارغة أحياناً في بعض الأحجار الرملية الحديثة أو القديمة. وتملأ المسامات في الأحجار الرملية القديمة عادة بأحد مادتين:

1- ملاط لاحم ينشأ عن ترسيب كيميائي لكربونات الكالسيوم أو السليكا أو أكاسيد الحديد أو خليط منها.

2- فتات وحلي دقيق الحجم.

 

وينقسم الحجر الرملي تبعاً للمادة المالئة للمسامات إلى مجموعتين أرينيت وواكي (جرواق).

فالأرينيت أو ما يسمى بالحجر الرملي النظيف يحتوي على أقل من 15% مفتتات وحلية بينما يحتوي الجرواق أو ما يعرف بالحجر الرملي المتسخ على أكثر من 15% من المفتتات الوحلية.

 

ويمكن القول بأن الجرواق قد ترسب بفعل تيارات العكارة وليس بفعل التيارات المائية العادية (المياه الجارية والأمواج والتيارات البحرية) والرياح كالأرينيت.

ولكن بدراسة رمال تيارات العكارة في الوقت الحالي، وجد أنها تحتوي مفتتات وحلية أقل من 15% مما يوحي بأن عمليات ما بعد النشأة التي تؤثر في صخور الجرواق تؤدي إلى زيادة نسبة المكونات الوحلية فيه عن 15%.

 

التركيب المعدني: 

يتكون الفتات الرملي أساساً من خليط من الكوارتز والفلسبار والفتات الصخري بنسب متفاوتة ولكن يظل معدن الكوارتز هو الأكثر انتشاراً في الصخور الرملية ويرجع ذلك إلى أنه أكثر المعادن ثباتاً – كيميائياً وفيزيائياً تحت ظروف ترسيب الصخور، كما أنه الأكثر انتشاراً بالصخور المصدرية.

وعلى هذا فإنه من الممكن تقسيم كل من الأرينيت والجرواق إلى ثلاث فصائل من الحجر الرملي تبعاً لنسب انتشار المكونات المعدنية الثلاثة.

والفصائل الست هي: كوارتز، أرينيت (شكل 2)، وأرينيت فلسباري (أركوز وشبيه الأركوز)، وأرينيت صخري (شبيه الجرواق شكل 3)، وكوارتز واكي، وواكي فلسباري، وواكي صخري. 

 

 

وعادة ما تتجمع فصائل الواكي في مجموعة واحدة لتشابهها الكبير في اسم واحد يعرف بالجريواكي (الجرواق شكل 4).

وجوده : 

يشكل الحجر الرملي حوالي 10 – 20% من الحجم الكلي للصخور الرسوبية في القشرة الأرضية. وانتشار الحجر الرملي في الكتل القارية خاصة في المناطق الجبلية غير المستقرة أكثر من انتشاره بقيعان البحار والمحيطات.

وقد قام بتيجون (Pettijohn) بتقدير نسب انتشار أنواع الحجر الرملي فوجدها على الشكل التالي: كوارتز أرينيت 34% أرينيت فلسباري (أركوز وشبيه أركوز) 15% وأرينيت صخري 26%، وجريواكي (جرواق) 20%، وأنواع أخرى 5%.

وتنتشر أنواع الحجر الرملي المختلفة في صخور القشرة الأرضية أفقياً ورأسياً على مدار الأزمنة الجيولوجية المتعاقبة بشكل غير منتظم مما يدل على أن كل نوع من أنواع الحجر الرملي الرئيسية يتكون في بيئة ترسيب خاصة وأن كلاً منها يصاحب أنواعاً أخرى بعينها من الصخور أثناء تكوينها.

 

فمثلاً يوجد الكوارتز أرينيت دائماً مع أحجار الجير والطفل الصفحي المتكونين في بيئة بحرية ضحلة، وتوجد هذه الصخور على الشواطئ كحواجز بحرية وكثبان ورواسب مدية. وعمر غالبية الكوارتز أرينيت يعود إلى ما قبل الكمبرى أو حقب الحياة القديمة المتقدم.

وعلى العكس من ذلك فإن الجريواكي (الجرواق) يتكون بالسهول القاعية للمحيطات، مصاحباً للطفل الصفحي المترسب في المياه العميقة.

ويكون الجرواق مع الطفل والصوان ما يعرف بمجموعة رواسب الفليش أو رواسب البحار العميقة العكرة ويتميز بانتشار في المناطق غير المستقرة والنشطة تكتونياً (الجيوسينكلاين – القعائر العظمى) على مدار الأزمنة الجيولوجية المختلفة.

 

أما الاركوز فهو قاري النشأة يتكون في مناطق وعرة التضاريس أو بمناطق قارية جافة وحارة، ويساعد ازدياد معدل الترسيب بالمناطق الأولى وندرة الماء في المناطق الثانية على الحفاظ على الفلسبار وعدم تخلله بالماء أثناء الترسيب مما يجعل حجر الرمل المتكون ينتمي إلى صخر الأركوز.

أما الارينيت الصخري فإنه يوجد على هيئة رواسب وتدية الشكل في المناطق القارية بعد ارتفاع وتكون الكتل الجبلية، وأيضاً يتكون كرواسب أنهار حديثة، كما يكون كثيراً من الرواسب النهرية لحقبي الحياة المتوسطة والحديثة.

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪بطاريات نووية آمنة وطويلة الأمد قد تكون حقيقة واقعة قريبًا
قلم:    ديفيد هامبلينغ
ترجمة: مي بورسلي
في عام 1977 انطلق المسباران فوياجر Voyager لبدء ما سيثبت أنه أطول الرحلات التي قطعتها أجسام من الأرض على الإطلاق. حاليا، غادرت المركبتان المجموعة الشمسية والمسبار فوياجر 2 يرسل إلينا قياسات الفضاء بين النجوم. ومع تقدم الإنجازات، فإنها تُصنف من بين أعمق الإنجازات البشرية. ولكن نادرًا ما يُحتفى بأحد الجوانب الحاسمة لهذا النجاح: فمن المؤكد أن لدى هذين المسبارين بطاريات جيدة.
في ظروف الحياة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أشـــيــاء عــــلـــمـــــــني إيـاهـا العِلمُ
ندما تُعلّم أجهزة الحاسوب حل المعادلات المعقدة أو تشغيل الخوارزميات، تحاكي عملياتها الطرق التي يعمل بها العقل البشري. ومن ثم، يمكننا أن نتعلم مزيداً عن أنفسنا من الآلات. تتحدث الدكتورة كاميلا بانغ Camilla Pang مع إيمي باريت Amy Barrett عن الكيفية التي تستخدم بها العلم لفهم العالم من حولها ...
تصوير: ستيف سايرز Steve Sayers
شُخِّص اضطراب طيف التوحد Autism spectrum disorder لدى الدكتورة كاميلا بانغ عندما كانت في الثامنة من عمرها. وقد ... (قراءة المقال)