علوم الأرض والجيولوجيا

جزر المحيط الهادئ

2013 دليل المحيطات

جون بيرنيتا

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

يتميز حوض المحيط الهادئ بالعدد الهائل من سلاسل الجزر التي تمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي، وتبين أقدم سلاسل هذه الجزر ميل أكثر بالتوجه من الشمال إلى الجنوب من تلك التي يقل عمرها عن ٤٠ مليون سنة. ويشير هذا الإختلاف في الإتجاه إلى تغير إتجاه حركة قشرة المحيط الهادئ من حوالي ٤٠ مليون سنة.

هذا وتعتبر الجزر المرجانية الإستوائية من مميزات حوض المحيط الهادئ الذي يتكون من أكوام صغيرة من الرمال فوق المرجان الحي الذي ينمو على هياكل الأجيال السابقة من المرجان. وكان تشارلز داروين أول شخص يقترح بأن هذه الجزر تكونت على جبال مغمورة بالمياه كانت تغرق ببطء. يذكر أن إزدياد نمو المرجان إلى أعلى يستمر مع غوص الأرض التي تدنو ببطء. بعد ١٠٠ سنة تقريباً, وفي عام ١٩٥٢م أتى دليل يدعم هذه النظرية من جزر إنويتاك المرجانية حيث كشف الحفر العميق الى أن ١٣٠٠ متر (٤٣٠٠ قدم) من حجر الكربونات الجيري تغطي قمة قمع بركاني قديم.

 

من خلال المنطقة يستطيع الإنسان أن يرى جزر في مراحل مختلفة من التكوين المرجاني, بدءً من الجزر البركانية الوعرة الغارقة حديثاً التي تأخذ شكل الجبال الصخرية الصغيرة, إلى الجزر التي تآكلت رؤوسها البركانية وحتى سلاسل الشعب المرجانية الموجودة أبعد من ذلك عن الشاطىء التي تحمي حوض يقع بين حافة الشعب المرجانية واليابسة.

إضافة إلى جزر المحيط الحقيقية والتي لم تكن أبداً جزء من كتلة الأرض اليابسة، فإن جزر مثل نيوزيلاندا تمثل أجزاء صغيرة من القشرة القارية التي أصبحت منفصلة عن كتل اليابسة القارية الأكبر. وتعتبر جميع جزر المحيط بركانية, وتنقسم الى نوعين متميزين. على طول جانب اليابسة من المناطق المنزلقة في المحيط الهادئ الغربي يوجد سلاسل منحنية أو أقواس من الجزر مثل سلاسل كوريلز وبونينز ومارياناز. وقد تشكلت هذه الجزر من الإنبعاثات المتفجرة لحمم الأنديسايت من البراكين التي تقع على المناطق المنزلقة، حيث جرى إستهلاك قشرة المحيط تحت حواف الصفيحة القارية. وعلى العكس من ذلك، تشكلت سلاسل جبال المحيط الهادئ الوسطى الأكثر إستقامة من الحمم البازلتية التي تنبعث بثوران أقل حدة. يبدو أن هذه الجزر تكونت فوق مواقع حارة من قشرة المحيط حيث يحدث ثوران متقطع من الحمم مصدره يحدث في أجزاء عميقة من منطقة الوشاح. ويذكر أن هذه البقع الساخنة لا تثور بإستمرار ويمكن أن تتحرك الجزيرة مع القشرة بعيداُ عن البقعة الساخنة. ولهذا تقع الجزر الأكثر قدماً إلى الشمال من سلسلة جبال هاواي.

ووراء الجزر البارزة، يمكن أن تستمر السلاسل بالتحرك تحت سطح البحر وتصبح عبارة عن جبال بحرية أو أغوار صغيرة مغمورة. تمثل سلسلة الجبال البحرية الإمبيرور (التي تمتد من الشمال إلى الجنوب) إستمرارية لجزر هاواي الأقل عمراً.

 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى