الطب

ميكروب الزهري: أعراضه وعلاجه

1995 أمراض لها تاريخ

حسن فريد أبو غزالة

KFAS

ميكروب الزهري الطب

على أية حال فقد بقي الأمر على هذه الصورة في الصراع مع مجهول يعيش في الظلام إلى أن كان عام 1905 حين اكتشف طبيب ألماني يدعونه "شودن" ميكروب الزهري على هيئة اللولب وأقرب شبهاً بفتاحة الفللين.

وغالباً ما يتسلل إلى الجسم خلال الاتصال الجنسي أو العلاقات الجنسية المباشرة، غير أن منه نوعاً أطلقوا عليه الزهري الوراثي الذي تنقله الأم إلى ولده بالرغم من أنه ليس بالوراثي بمفهوم الدقة العلمية، لأن المرض الوراثي ينتقل من الوالدين على متن ما يعرف "بالكروموزومات" أو "الصبغيات" وهي تراكيب تشبه الخيوط.

في نواة كل خلية، يعدون منها في خلايا الإنسان 46 صبغية أو كروموزما، ولكن الحقيقة أن الزهري يعبر حاجز المشيمة من دم الأم إلى جسم الطفل في الشهور الأخيرة من مدة الحمل، لهذا يصدر عليه وصف الزهري الخلقي وليس الوراثي أو هو العدوى أثناء الحمل.

 

وفي البداية تظهر قرحة صلبة لا ألم فيها بعد مدة حضانة تتراوح بين 10 أيام وشهرين أو ثلاثة وتدوم القرحة أياماً، ثم تختفي تلقائياً ليظهر فميا بعد طفح جلدي أحمر على الجلد والغشاء المخاطي، ثم تختفي المرحلة الثانية لتغيب  الأعراض كلها مدة طويلة قد تصل إلى سنوات، ولتعقبها المرحلة الثالثة التي تظهر في اي موضع يستقر فيه الميكروب ويتوطن.

ومن أخطر المواقع هي المفاصل والجهاز العصبي والعيون، لهذا فمن المألوف أن يخلف الزهري علة لصاحبه، أو جنوناً، أو شللاً، أو عمى، إذا لم يعالج في جينه مبكراً…

وقد كان العلاج المعتمد للزهري في البداية هو الزئبق بالإضافة إلى صمغ الجواياكم، كما كانوا يعمدون أيضاً إلى حمامات البخار الساخن، أو إلى إصابة المريض بالملاريا؛ لترفع درجة حرارته ثم يقومون بعدها بعلاجه من عدوى الملاريا بواسطة الكينا.

 

ثم كان أن أدخل عالم ألماني اسمه "ايراليتش" علاجاً جديداً في عام 1910 سماهم "أرسيفنامين" قوامه معدن "الارستيك Arsenie" وقد جربه 605 مرات، ولكنه دوماً كان يفشل إلى أن نجح في تجربته رقم 606، لهذا عرف العقار باسم عقار "606" في ذلك الوقت.

غير أن دخول البنسلين إلى ميدان المعركة عام 1943 قلب كل الموازين. 

لأن الأطباء وجدوا فيه بلسماً شافياً أيضاً للزهري بعد أن ثبت أن حقنة منه تشفي بمعدل يصل إلى 99 بالمائة إذا ما بدأ العلاج قبل ظهور الطفح أي إذا ما كان في مراحله الأولى.

على أية حال لم يثبت أن للزهري ضحية أخرى غير الإنسان كما ثبت أن البنسلين هو البلسم الشافي لهذا المرض.  فالأمل كل الأمل أن تنتهي قصة الزهري نهاية سعيدة.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪واجه مخاوفك
ايكل موزلي Michael Mosley كاتب علمي ومقدم برنامج «ثق بي، أنا طبيب» Trust Me, I’m A Doctor على قناة BBC الثانية. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان حمية الأمعاء الذكية The Clever Guts Diet منشورات: Short Books.
على مرِّ السنين شاركتُ في بعض التجارب الذاتية المجنونة، بدءاً من إصابة نفسي بالدودة الشريطية إلى الحرمان من النوم لفترة طويلة. لكن أسوأها كان فيلماً أعددته عن الخوف، وافقت خلاله على زيارة كهف. إني أعاني بعضَ الشيء من رُهاب الأماكن الضيقة ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التجربة المعيبة التي أفقدت العالم ثقته بالطب النفسي
قلم: سوزانا كاهالان
ترجمة: يحيى طالب
في السادس من فبراير 1969، أخبر ديفيد لوري  David Lurieأحد الأطباء النفسيين في مستشفى هيفرفورد ستيت Haverford State Hospital في ولاية بنسلفانيا، بأنه يسمع أصواتا تخاطبه. كانت الأصوات تردد كلمات فجوة، وفراغ وارتطام.
لم يكن هذا الرجل البالغ من العمر 39 عاماً ويعمل في تحرير الإعلانات يشتكي من أي علة أخرى، فكانت هذه الأصوات التي يسمعها هي العارض الوحيد. وبعد مقابلة معمقة سُئل فيها عن حياته العائلية ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪وقت المرض
قلم:      جون كوهين
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة

في أحد مساءات ديسمبر2019، وقبل 13 يومًا من الانقلاب الشتوي، دخل ستة رجال ونساء إلى مُنشأة سُرِّي للأبحاث الإكلينيكية Surrey Clinical Research Facility، وهي جزء من جامعة سُرِّي University of Surrey في المملكة المتحدة. بعد أن أُخِذت مسحات من أنوفهم للفحص عن وجود 16 فيروسًا تنفسيًا، دخلوا إلى غرفهم المُتحكم في درجة حرارتها، ولمدة 24 ساعة، بقوا في وضع شبه الاستلقاء في ضوء خافت. ووضعت ... (قراءة المقال)