النباتات والزراعة

ميكانيكية عمل المواد الترياقية لمبيدات الحشائش

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

عمل المواد الترياقية مبيدات الحشائش النباتات والزراعة الزراعة

الفعل المشترك لخلائط مبيدات الحشائش مع المواد الترياقية يكون تثبيطاً على المحصول ولكنه يجب أن يكون تنشيطياً على الحشائش المستهدف مكافحتها وينتج التاثير التثبيطي غالباً لأن المواد الترياقية قد تؤدي إلى :

 

1- المادة الترياقية تقلّل من معدل امتصاص مبيد الحشائش بوساطة المحصول فقد وجد أن الفحم المنشّط يعمل على ادمصاص كمية كبيرة من المبيد، وبالتالي يحد من امتصاص المبيد بوساطة المحصول.

 

2- بعض المواد الترياقية تعمل كمنافس أنزيمي على الموضع النشط فمثلاً نظراً للشبه الكبير بين التركيب الكيماوي بين بعض مبيدات الثيوكربامات و EPTC وبين المادة الترياقية R25788 كان يعتقد أن هذه المادة تعمل كمنافس أنزيمي لمبيدات اليتوكربامات و EPTC.  ولكن قدرة هذه المادة على تقليل ضرر مبيدات حشائش أخرى مختلفة من التركيب الكيماوي قد حد من الاعتماد على هذه الميكانيكية.

 

3- يعتقد أن المادة الترياقية لمبيدات الحشائش تحد بدرجة كبيرة من قدرة مبيدات الحشائش على تثبيط عملية تكوين بولي ريبوسوم polyribosome.

 

4- هناك اعتقاد بأن المادة الترياقية لمبيدات الحشائش تزيد من معدل امتصاص وانتقال وتكسير أو هدم المبيدات في المحصول ولكن قدرة المواد الترياقية على تقليل ضرر مبيدات الحشائش التي تضاف إلى التربة قد قلل من الاعتماد على هذه الميكانيكية.  مما سبق يتضح أن ميكانيكية عمل المواد الترياقية لمبيدات الحشائش تحتاج إلى أبحاث كثيرة لتحديدها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق