علوم الأرض والجيولوجيا

ميكانيكية التصدع

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ميكانيكية التصدع علوم الأرض والجيولوجيا

تمثل الصدوع كسور بتر حدثت حركة على جانبيها، فهي بذلك تتكون في مجموعتين تحصران زاوية حادة بينهما. 

ينصفها أكبر محور جهد أساسي  ويوازي الخط الناتج من تقاطعهما محور الجهد الأساسي المتوسط ، كما ينصف الزاوية المنفرجة بينهما أصغر محور جهد أساسي (شكل 5).

من ذلك يتضح أن الصدوع العادية تتكون عندما يكون أكبر محور جهد أساسي  رأسياً.

 

فتتكون مجموعتان من الصدوع العادية تميلان بزاوية تقرب من 60˚ وبنصف  الزاوية الحادة بينهما ويوازي 2s مضربهما ويوازي 3s اتجاه ميلهما (شكل 6).

والأماكن التي تتخذ فيها محاور الجهد الأساسية هذه الاتجاهات هي الحدود الفاصلة بين الألواح الأرضية المتباعدة (مثل حيد منتصف المحيط)، ووديان الفلع. ومن أشهر الأمثلة لذلك البحر الأحمر وخليج عدن وخليج السويس.

أما بالنسبة للصدوع المعكوسة فتتكون عندما يكون أصغر محور جهد أساسي  رأسياً.

 

وتتكون عندئذ في مجموعتين تميلان بزاوية تقرب من 30˚ ويوازي مضربهما أما  فيوازي اتجاه ميلهما (شكل 6).

والأماكن التي تتخذ فيها محاور الجهد الأساسية هذه الاتجاهات هي نطاقات الابتلاع عند حواف الألواح الأرضية والحدود الفاصلة بين الألواح الأرضية المتقاربة أو المتصادمة.

وكمثال للنوع الأول نطاق الابتلاع الذي يحد الجزء الغربي من لوح أمريكا الجنوبية مثلاً.

وكمثال للنوع الثاني سلاسل جبال الأبلاش والألب والهيمالايا حيث تكونت من تصادم ألواح أرضية بعضها ببعض في أزمنة جيولوجية سابقة.

 

أما بالنسبة لصدوع تزيح المضرب فتتكون عندما يكون محور الجهد الأساسي المتوسط  رأسياً، وتتكون عندئذ في مجموعتين رأسيتين ينصف الزاوية الحادة بينهما  وينصف الزاوية المنفرجة بينهما  (شكل 6).

والأماكن التي تتخذ فيها محاور الجهد الأساسية هذه الاتجاهات هي أرض المقدمة أمام الألواح. والمثال على الأرضية المتصادمة للمنطقة الواقعة شمال جبال الهيمالايا وشمال جبال طوروس بتركيا.

ويجب أن نلاحظ أن الصدوع التي تحدثنا عنها حتى الآن تكون نتيجة قوى شد أو قوى كبس.

 

ومما يؤخذ في الاعتبار أن قوى الازدواج المتكونة عند حدود الألواح الأرضية التي تتحرك حركة أفقية جانبية متوازية بالنسبة لبعضها وفي اتجاهين متضاربين تؤدي إلى تكوين مثل هذه الصدوع، لكن بنظم مميزة كما سيأتي ذكره فيما بعد في موضوع صدوع تزيح المضرب.

ومن أمثلة هذه الأماكن الأرض الواقعة على ناحيتي صدع البحر الميت وصدع سان أندرياس… الخ.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪مسيرة التعدين من عصور ما قبل التاريخ حتى اليوم
. محمد عبد القادر الفقي باحث في تاريخ العلوم الكويت
عندما يتساءل المرء: متى بدأت عمليات التعدين للمرة الأولى؟ فإن الإجابة الدقيقة عن هذا السؤال لن تكون ممكنة؛ فالبحث عن المعادن رافق الإنسان منذ عصور موغلة في القدم. فقبل بزوغ فجر الحضارة البشرية، استخدم الناس الأحجار والفخار في صناعة بعض الأدوات البدائية التي يحتاجون إليها لصيد الحيوانات البرية وإنضاج الطعام، والدفاع عن النفس ضد الضواري والأعداء. وأقدم منجم معروف هو منجم نغوينيا في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪يتزايد الأمل باستهداف الدماغ بالموجات فوق الصوتية
قلم:       كيلي سيرفيك
ترجمة:   IEEE بالعربية
كطريقة لرؤية ما في داخل الجسم أو للكشف عن ورم أو جنين، فإن الموجات فوق الصوتية Ultrasound مُجرّبة ودقيقة. ولكن علماء الأعصاب لديهم طموح جديد لهذه التكنولوجيا: معالجة الدماغ. وعند ترددات Frequencies أدنى من موجات السونار Sonogram، ولكنها لا تزال خارج نطاق السمع البشري، يمكن أن تخترق موجات فوق الصوتية الجمجمة وتعزّز نشاط الدماغ أو تكبحه. وإذا استطاع الباحثون إثبات أن الموجات فوق الصوتية ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة الزمن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الفيروسات والزهايمر .. أي دور للعدوى الفيروسية في حدوث المرض الخطير؟
. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس للتقانة MIT الولايات المتحدة
يحتل المخ مكانة خاصة بين أعضاء الجسم؛ فمن خلال شبكة معقدة من الأعصاب يقود أوركسترا رائعة تعزفها كل خلجة من خلجات أجسادنا في كل جزء بسيط من الثانية. ومن خلال قدرات المخ الفائقة على تلقي المعلومات وتحليلها وتخزينها نتمكن من رؤية العالم من حولنا وتكوين خبرات ومهارات تسهم في تشكيل هوياتنا. ولكن ما نراه كل يوم يذهب ويأتي، ولا يبقى منه إلا ما حوته ذاكرتنا. فما نحن ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الفيروسات والزهايمر أي دور للعدوى الفيروسية في حدوث المرض الخطير؟
بما يأتي يوم نخضع فيه لاختبارات سريعة تساعدنا على توقع الأشخاص المعرضين للإصابة بالزهايمر، ومن ثم إخضاعهم إلى إجراءات وقائية في مرحلة مبكرة قبل بداية ظهور المرض
د. إسلام حسين باحث في مجال الفيروسات بمعهد ماساتشوستس للتقانة MIT بالولايات المتحدة الأمريكية
يحتل المخ مكانة خاصة بين أعضاء الجسم؛ فمن خلال شبكة معقدة من الأعصاب يقود أوركسترا رائعة تعزفها كل خلجة من خلجات أجسادنا في كل جزء بسيط من الثانية. ومن خلال قدرات المخ الفائقة على ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪البحث عن نظرية كل شيء
لنظريتان الرئيسيتان للفيزياء على خلاف مع بعضها بعضا. توضح النسبيةُ العامةُ لآينشتاين الجاذبيةَ لكنها تتناقض مع نظرية الكم: كيف نفهم المادة والذرات والجزيئات. تروي الفيزيائية النظرية فاي دوكر Fay Dowker لإيمي باريت Amy Barret لماذا لا تتفق النظريتان، وكيف تنوي الجمع بينهما.
ما هو التحدي الذي يواجهه الفيزيائيون حالياً؟ أنا أعمل على مشكلة الثقالة الكمومية الجاذبية الكمّيّة Quantum gravity. وليست لدينا نظرية للثقالة الكمومية بعد. التحدي هو ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الكون يميل نحو الفوضى! لكن لمَ يجهل الجميع السبب؟
قلم: مايكل بروكس
ترجمة: همام بيطار
لن تستطيع كل خيول الملك أو رجاله تجميع هامبتي Humpty مجدداً. يعرف معظمنا قصة هامبتي دامبتي Humpty Dumpty المؤسفة، لكن هل سبق لك أن لاحظت أنّ القصيدة لا تُشير أبداً إلى بيضة؟ في الحقيقة، حصل بطل هذه القصة المشؤوم على شكل رجل بهيئة بيضة بعدما قابل آليس Alice في كتاب لويس كارول  Lewis Carroll  عبر المرآة Through the Looking Glass، ليصير بعده ذكر البيضة المكسورة مرتبطاً بالأضرار التي لا يمكن إصلاحها. ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪السايبورغ
قلم: مارك سميث
مع أفلام مثل سايبرمن Cybermen، والشرطي الروبوتي Robocop، وترمنيتور The Terminator: فأي شخص على دراية بأدب الخيال العلمي سيكون مدركاً تماماً لمفهوم السايبورغ Cyborg. استخدم المصطلح لأول مرة في عام 1960 من قبل العالمين مانفريد كلاينس Manfred Clynes وناثان إس. كلاين Nathan S. Kline في إشارة إلى الإنسان المعزز الذي يمكنه العيش في بيئات خارج الأرض. فالكائن الحي السيبراني- إذا أردت اسمه الكامل- هو مزيج من البيولوجيا والتكنولوجيا، ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪تطورات واعدة في علاج السيلوليت والشيخوخة
.عصام البحوه
شهد العالم تطورات واكتشافات مثيرة في عالم الطب التجميلي في الآونة الأخيرة، ولم يأت ذلك بمحض المصادفة، بل كان تتويجاً لأبحاث متواصلة. وكل يوم يبزغ علينا اكتشاف جديد، فما بالك إذا كانت هذه الأبحاث تحاكي وتدغدغ مشاعر الإنسان، وليس أيّ إنسان، إنَّها الجميلة حواء، التي لا ترغب بأي ثمن في أن يبهت جمالها أو يذهب بريقها. ويكثر الحديث هذه الأيام عن الحلول الحديثة لمشكلات جمالية عدة، وبخاصة بين السيدات مع تقدمهن في العمر، ومنها مشكلة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪استكشاف الشمس
ا سبب انبهارنا بالشمس؟ عبر التاريخ البشري، فسَّر الناس حركة الشمس بطرق مختلفة واستخدموا ذلك لمحاولة فهم موقعهم في الكون. ومن بين المعروضات في معرض الشمس The Sun هو لوح بابلي، استعرناه من المتحف البريطاني [انظر الإطار في الصفحة المقابلة]. وقد نُقشت على اللوح واحدة من أقدم الإشارات المعروفة لما قد يكون تضاريس على سطح الشمس- قبل 2٫600 سنة، رصد أحدهم الشمس وكتب على اللوح أنك إذا رأيت بقعاً بيضاء على سطحها، فقد تكون علامة على أن المجاعة ستقع ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪كيف يعاد تدوير البطاريات؟
يليب بانال وآنا داكا، عبر البريد الإلكتروني
في المملكة المتحدة، أكثر أنواع البطاريات التي يُعاد تدويرها هي بطاريات الحمض- الرصاص التي نستخدمها في سياراتنا. وتحطّم هذه في كسارة مطرقية، ويفرغ حمض الكبريتيك، ويفصل الرصاص والبلاستيك في حمام مائي. بمجرد تجميعها تُصهر وتُستخدم لصنع بطاريات جديدة، في حين يحوّل الحمض إلى كيماويات صناعية أو إلى ماء. وتستخدم عملية فصل ميكانيكية مماثلة لاستخراج وإعادة استخدام الزنك والمنغنيز والصلب وغيرها من مكونات ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ماذا فعل الفيكتوريون لنـا
قلم: جودي تايلي وتيم ويليامسون
يدين كل شيء من صور السيلفي إلى الأنظمة الصوتية، ومن حواسيب آي ماك إلى الحليب المخفوق Milkshakes، بوجوده إلى علماء ومهندسي القرن التاسع عشر. فالدراجات النارية والقطارات البخارية وحتى الدراجة المتواضعة مَكَّنت الناس من السفر عبر مسافات شاسعة بسرعة وبتكلفة منخفضة لأول مرة. وعززت دراسات الميكروبيولوجيا فهمنا للأمراض؛ مما مهد الطريق لعلاجها والتلقيح ضدها، في حين أحدثت الهواتف والإذاعة والتلغراف ثورة في طريقة ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق