علوم الأرض والجيولوجيا

ميكانيكية التصدع

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

ميكانيكية التصدع علوم الأرض والجيولوجيا

تمثل الصدوع كسور بتر حدثت حركة على جانبيها، فهي بذلك تتكون في مجموعتين تحصران زاوية حادة بينهما. 

ينصفها أكبر محور جهد أساسي  ويوازي الخط الناتج من تقاطعهما محور الجهد الأساسي المتوسط ، كما ينصف الزاوية المنفرجة بينهما أصغر محور جهد أساسي (شكل 5).

من ذلك يتضح أن الصدوع العادية تتكون عندما يكون أكبر محور جهد أساسي  رأسياً.

 

فتتكون مجموعتان من الصدوع العادية تميلان بزاوية تقرب من 60˚ وبنصف  الزاوية الحادة بينهما ويوازي 2s مضربهما ويوازي 3s اتجاه ميلهما (شكل 6).

والأماكن التي تتخذ فيها محاور الجهد الأساسية هذه الاتجاهات هي الحدود الفاصلة بين الألواح الأرضية المتباعدة (مثل حيد منتصف المحيط)، ووديان الفلع. ومن أشهر الأمثلة لذلك البحر الأحمر وخليج عدن وخليج السويس.

أما بالنسبة للصدوع المعكوسة فتتكون عندما يكون أصغر محور جهد أساسي  رأسياً.

 

وتتكون عندئذ في مجموعتين تميلان بزاوية تقرب من 30˚ ويوازي مضربهما أما  فيوازي اتجاه ميلهما (شكل 6).

والأماكن التي تتخذ فيها محاور الجهد الأساسية هذه الاتجاهات هي نطاقات الابتلاع عند حواف الألواح الأرضية والحدود الفاصلة بين الألواح الأرضية المتقاربة أو المتصادمة.

وكمثال للنوع الأول نطاق الابتلاع الذي يحد الجزء الغربي من لوح أمريكا الجنوبية مثلاً.

وكمثال للنوع الثاني سلاسل جبال الأبلاش والألب والهيمالايا حيث تكونت من تصادم ألواح أرضية بعضها ببعض في أزمنة جيولوجية سابقة.

 

أما بالنسبة لصدوع تزيح المضرب فتتكون عندما يكون محور الجهد الأساسي المتوسط  رأسياً، وتتكون عندئذ في مجموعتين رأسيتين ينصف الزاوية الحادة بينهما  وينصف الزاوية المنفرجة بينهما  (شكل 6).

والأماكن التي تتخذ فيها محاور الجهد الأساسية هذه الاتجاهات هي أرض المقدمة أمام الألواح. والمثال على الأرضية المتصادمة للمنطقة الواقعة شمال جبال الهيمالايا وشمال جبال طوروس بتركيا.

ويجب أن نلاحظ أن الصدوع التي تحدثنا عنها حتى الآن تكون نتيجة قوى شد أو قوى كبس.

 

ومما يؤخذ في الاعتبار أن قوى الازدواج المتكونة عند حدود الألواح الأرضية التي تتحرك حركة أفقية جانبية متوازية بالنسبة لبعضها وفي اتجاهين متضاربين تؤدي إلى تكوين مثل هذه الصدوع، لكن بنظم مميزة كما سيأتي ذكره فيما بعد في موضوع صدوع تزيح المضرب.

ومن أمثلة هذه الأماكن الأرض الواقعة على ناحيتي صدع البحر الميت وصدع سان أندرياس… الخ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق