البيولوجيا وعلوم الحياة

موقف دول العالم من الاستغلال التجاري للأعضاء الآدمية

1996 تقنيات الطب البيولوجية وحقوق الإنسان

الدكتور يوسف يعقوب السلطان

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

الاستغلال التجاري للأعضاء التي تنقل لزرعها مع إشارة خاصة للسوق الدولية

ذكر فلوس Fluss (1991) في دراسته أن القانون الإيطالي الصادر سنة 1967 كان أول قانون يمنع إعطاء اي مكافأة أو تعويض للمتبرعين بالكُلى.

وفي عام 1970 أعلنت جمعية نقل وزرع الأعضاء، وهي جمعية دولية، أن بيع الأعضاء التي تؤخذ من المتبرعين الأحياء او الموتى أمر لا يمكن الدفاع عنه. 

وفي عام 1987 أعلن الاتحاد الطبي العالمي إدانته لبيع وشراء الأعضاء البشرية للنقل والزرع وتبنى هذا الاتحاد في نفس السنة إعلانا عن نقل الأعضاء البشرية لزرعها يتضمن نفس الفكرة. 

 

وتجمعت سلسلة أخرى من التوصيات والإعلانات التي أصدرتها هيئات دولية وبلغت أوجها بتكوين دليل المبادئ الذي أصدرته منظمة الصحة العالمية عن نقل الأعضاء الذي تمت الموافقة عليه في الجمعية العمومية للصحة العالمية عام 1991. 

وبموجب هذه المبادئ لا يجوز دفع أو أخذ اي نقود أو إجراء أي معاملات تجارية أخرى في الأعضاء البشرية. 

ولكن لم تتعرض هذه المبادئ فيما يدفع كمصاريف تترتب على عمليات الاستئصال والحفظ والتخزين والتوريد  وتمنع هذه المبادئ على وجه الخصوص استئصال عضو من جسم على حافة الحياة أو الموت بقصد زراعته إلا في ظل قانون وطني للأنسجة المتجددة، كما تؤكد على أهمية حرية الاختيار وعدم الإجبار، على  الموافقة الواعية لدى الجميع. 

ولا تنطبق هذه المبادئ على أنسجة التناسل (البويضات والخلايا المنوية والمبايض والخصي)، أو الأجنة أو الدم أو مكونات الدم لأغراض الحقن والنقل.

 

ورغم كل هذه المحاذير والتوصيات فإن الكثير من الفقراء في العالم الثالث يبيعون كلاهم كي يستخدمها الأثرياء سواء في أوطانهم أو في دول أخرى. 

وما زال هذا الموضوع يحظى باهتمام واسع من الراي العام.  ويبدو، كما سبق أن ذكرنا أن ينظر إلى القرار الشخصي الذي يتخذه الفرد لبيع جزء من جسمه، في ظل ظروف الفقر الشديد، على أنه صورة من صور الاستغلال وليس تعبيرا عن الاستقلالية أو الحرية الشخصية. 

وتتورط مهنة الطب في ذلك نظرا لأن الجراحين هم الذين يستاصلون الكلى ويزرعونها في الآخرين نظير أجر معن. 

 

وهي كما ذكر أحد الجراحين في بومباي (ماذا لو كان الشخص الذي يحتاج إلى الكلية أحد أقاربك، ولم تجد من بين الاقارب أو المتبرعين من يقدم له كلية؟ إننا لا نشجع الذين يتبرعون نظير ثمن، ولكن إذا ما أعيتنا الحيل فلا بد أن تتجه إلى شخص يبيع) (مجلة بوستون جلوب Boston Globe عدد 9 ديسمبر، 1985). 

إننا نتوقع أن تتوسع تجارة السوق السوداء في كُلى الأحياء أكثر وأكثر نظرا لأن معتقدات الدين في كثير من أقطار العالم تمنع انتهاك جثث الموتى باي شكل من الأشكال. 

ولقد بدأ هذا الأمر يثير الاهتمام في الدول الصناعية التي لم يسبق لها أن منعت الاتجار في الأعضاء وقد أصدر البرلمان البريطاني في منتصف عام 1989 قانونا يمنع التعامل التجاري في الأعضاء الآدمية بعد أن زاد اتهام الجمهور للجراحين بقيامهم بأخذ كُلى الفلاحين الأتراك الذين يأتون إلى لندن لبيع كُلاهم لنقلها إلى المرضى الأغنياء من الهنود والباكستانيين. 

 

وفي عام 1991 نشرت الصحف أن أطباء هونج كونج حصلوا على عدد من الكُلى من مستشفى القوات المسلحة في الصين الشعبية نظير رسوم معينة للقيام بعمليات زرعها. وربما كان المتبرعون المأخذوة منهم هذه الكُلى من السجناء الذين أجبروا على ذلك كما هو معروف. 

وربما كان منح الكُلية هو التبرع الوحيد من بين العديد من التبرعات الذي لفت أنظار الآسيويين (بيسلر Basier 1991).

ولقد أورد فلوسFluss (1991) قائمة بالدول التي لديها قوانين في هذا الشأن وورد في مقال عن السوق الدولية الحرة التي تستغل الأعضاء البشرية (ليليتش Lillich 1991)، أن نقل الأعضاء كان في وقت من الأوقات مباحا بالقانون في البرازيل. 

سواء الأعضاء التي تؤخذ في المواليد الموتي أو بيع أعضاء مرضى على حافة الموت من المصابين الميئوس من شفائهم للمستشفيات والعيادات الخاصة. 

 

وانتهت هذه الحالة في أواخر عام 1988 حينما عدل الدستور بحيث نص على منع شراء أو بيع الاعضاء البشرية.  ولكن البيع والشراء لم يكن ممنوعا في كل من الهند وألمانيا الغربية حتى عام 1990. 

والواقع أن عددا قليلا فقط من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لديها قوانين تمنع بيع وشراء الأعضاء البشرية من الاحياء (ليليتش 1990).  

وطبقا للدراسة الأولية التي قام بها معهد القانون الدولي عن العوامل الإجرائية، هناك 22 دولة فقط بها قوانين تمنع نقل الاعضاء البشرية على أساس تجاري هي الارجنتين، أستراليا، بوليفيا، البرازيل، كندا، تشيكوسلوفاكيا، فنلندا، المانيا الديمقراطية (سابقا)، اليونان، المجرن العراق، الكويت، لبنان، المكسيك، بنما، رومانيا، أسبانيا، سوريا، تركيا، المملكة المتحدة، فنزويلا وبيوجوسلافيا (سابقا) (ليليتش، 1990). 

 

ويمكن أن نضيف إلى هذه الدول بناء على التقرير الاخير للمجلس الاوروبي كل من النمسا، بلجيكان فرنسا، أيرلندا، لكسمبرغ، هولندا، وسويسرا، ولقد أجمع وزراء الصحة الاوروبين على الموافقة على مبدأ عدم إخضاع نقل الاعضاء لأي نظم تجارية (المجلس الأوروبي Council of Europe، 1988).

وفي دراسة عن التشريعات الخاصة بنقل وزرع الأعضاء البشرية في امريكا اللاتينية (فوينزاليدا بالما Fuenzalida-palma، 1990).

تمت عملية مسح وحصر القوانين التي صدرت في 16 دولة حتى عام 1989، فكانت معظم هذه القوانين تنص على ضرورة الحصول على موافقة مكتوبة من المانح أو المتبرع أو اقرب اقاربه بالسماح باستخدام أعضاء من جثته، وتنص أيضا على أن الشخص الحي الذي تؤخذ منه أعضاء لا بد أن يكون عاقلا راشدا. 

وتمنع قوانين المكسيك وبوليفيا على وجه الخصوص السجناء والنساء الحوال والقصّر وفاقدي الاهلية العقلية من التبرع بأعضائهم.  ويرتبط هذا باحتمال أن المسجون قد يخضع لإغراءات التبرع بعضو من أعضائه ليحصل على إفراج مبكر، وهو ما تكرر حدوثه في الفلبين (ص431). 

 

أما بالنسبة للمستقبلين لهذه الأعضاء من المرضى، فإن القوانين تشير بدرجات متفاوتة إلى وجود "الضرورة الطبية القصوى" وطبيعة العلاقة بين المريض والمتبرع مع مراعاة التوافق "مع معرفته بذلك وإدراكه الواعي". 

والعلم بالإجراءات التي تحتمها أو تحددها وزارة الصحة في البلد المعني.  ويستلزم إشهار الوفاة شهادة من طبيبين، ولكن موت الدماغ منصوص عليه ضمن الشروط في كل من بوليفيا وشيلي، وكولومبيا، واكوادور، وبينما وبيرو.

 ويمنع الاتجار في الأعضاء إلا في بوليفيا إذا سمح به لأسباب إنسانية خيرية، وفي كولومبيا فيسمح به فقط فقط لأسباب تتصل بكارثة عامة أو كتضامن إنساني. 

 

ويدرك كاتب ذلك المقال مدى ما يتحمله المتبرع، ولذا فهو يركز على نقطة هامة تتمثل في عدم التمييز بين التجارة في الأعضاء وتعويض المتبرع عما يتحمله من متاعب، مع مراعاة وود أسس محددة قانونيا لتعويض المتبرعين، وهذا يعوق جمع البيانات ولا يشجع على التبرع (ص433-434). 

ففي كوستاريكا مثلا تؤدي الإجراءات التي يتطلبها المتبرع بالأعضاء إراديا إلى تاخير تنفيذ التبرع لدرجة أن الحصول على الأعضاء أصبح في واقع الأمر صعبا أو مستحيلا.

ولقد عرفت معظم الهيئات العالمية ما يتعلق بنقل الأعضاء من تشعبات في مجال العلاقات بين الأفراد وحقوق الإنسان.  ومسايرة لهذا الإدراك أصدرت الجمعية الطبية العالمية نداء في عام 1987 لحماية حقوق لكل من المتبرع والمتلقي. 

 

ويرى فوينزاليدا بالما (1990) أن التشريع الموحد أو على الأقل المترابط والمتماسك على مستوى دول أمريكا اللاتينية أمر ضرروي لضمان انتقال ومقايضة الأعضاء بين الدول بصورة مفيدة للأغراض العلاجية. 

ولقد وافقت منظمة الصحة العالمية في اجتماعها السنوي العام على توصية رقم 40/13 لسنة 1987 لعمل دليل المبادئ الرئيسية لنقل وزرع الأعضاء البشرية، ونادت بالقايم بمزيد من الدراسات القانونية والاخلاقية المرتبطة بقضايا نقل الاعضاء.

واقترح ليلتش Lillich(1990) عقد اتفاقية دولية تتكون من ثلاث مواد: المادة الاولى تمنع شراء وبيع الأعضاء الآدمية على الأقل حينما تؤخذ من متبرعين احياء. 

 

والمادة الثانية تنص على أن على الدول المشتركة في الاتفاقية أن تعتبر بيع وشراء الأعضاء الآدمية جريمة وتحدد لها عقوبات رادعة، والمادة الثالثة تحدد آلية تنفيذ الاتفاقية (ص11).

ولقد وضعت اللجنة الفرعية للأمم المتحدة حول منع التمييز العنصري وحماية الأقليات نصا في صلب تقرير فريق العمل المنبثق عنها حول الأشكال المعاصرة للرق والتي رأت اللجنة اتخاذ المبادرات بشأنها.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
‫‪اكتشاف أقرب ثقب أسود نجمي الكتلة
قلم: كريس لينتوت Chris Lintott
كتشف علماء الفلك ثقباً أسود يبعد مسافة 1000 سنة ضوئية فقط عن الأرض، مما يجعله أقرب ثقب أسود معروف لنا حتى الآن. إنه أول رصد لثقب أسود نجمي الكتلة Stellar-mass لا يتفاعل مع بيئته المحيطة، وهذا ما يجعله أسود حقاً. فجميع الثقوب السوداء الأخرى التي نعرفها في مجرتنا تُحدث اضطرابات هائلة في الغاز المحيط بها الذي يصدر بدوره إشعاعًا ساطعاً يكشف الأجرام التي لولاه لظلّت مخفية على علماء الفلك. ولكن هذا الثقب الأسود لا ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪العمالقة: أهم المآثر الهندسية المذهلة عبر العالم
المؤلفان: كولين هاينسون، جوليا لومباردو Colin Hynson, Giulia Lombardo ■ الناشر: تيمبلار Templar ■ السعر: 16.99 جنيه إسترليني نحو 20 دولاراً ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً
سواء كان تمثالا أم نفقا أم ناطحة سحاب أم سككا حديدية أم نصباً تذكاريّاً، يعج الكتاب بأمثلة على براعة البشر في مجال البناء، لكنه ليس مجرد كتاب مصور. كتب مؤلف كتب الأطفال الشهير كولين هاينسون شروحاً مفيدة لأعمال جوليا لومباردو الفنية الفخمة، حيث يطرح كثيراً مما يستحق ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كيف تعمل الفلسفة
المؤلف: عدد من المؤلفين ■ الناشر: DK ■ السعر: 16.99 جنيه إسترليني/22 دولاراً ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً
يرجّح أن هذا ليس أفضل سؤال يمكنك طرحه على فيلسوف حقيقي- فأنت تطرح سؤالاً مزعجاً بالفعل. ومع ذلك، فهذا لن يمنع الناس من التشكيك في طبيعة العالم من حولنا؛ مما يعني أنه يُستحب وجود هذا الكتاب في متناول اليد لمحاولة تبسيط ما قد يبدو موضوعاً مخيفاً. وبدايةً من شرح أسس الفلسفة قبل التطرق إلى موضوعات مثل الفلسفة التحليلية، والصواب والخطأ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل السيارات الكهربائية أكثر ملاءمة للبيئة؟
و ويلز
كثيراً ما يُنظر إلى السيارات الكهربائية بالكامل كبديل أكثر ملاءمة للبيئة من السيارات التي تعمل بالبنزين والديزل لأنها لا تستخدم الوقود الأحفوري في محركاتها. ليس الأمر بهذه البساطة، لأنه لا يزال يتعين شحن السيارات الكهربائية، ولا يزال يُنتج قدر كبير من الكهرباء باستخدام الوقود الأحفوري. وفي الواقع، ينتج %60 من الكهرباء في جميع أنحاء العالم باستخدام أنواع الوقود الأحفوري مثل الفحم والغاز. ويختلف الأمر من بلد إلى آخر، وفي أوروبا على ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل يمكن تجربة الواقع الافتراضي مع اللمس؟
يفن والاس
يحدث ذلك بالفعل. ويُطلق على خلق الإحساس باللمس اسم «اللمسيات» Haptics، وتعكف العديد من الشركات على تطويرها بالفعل. وأنتجت شركة غو تاتش في آر Go Touch VR الفرنسية جهاز في آر تاتش VRtouch، الذي يتصل بأطراف الأصابع ويطبق ضغوطاً مختلفة تماثل ما قد تستشعره في العالم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪هل يمكننا الاستغناء عن بطاريات الكوبالت بسرعة كافية لنجاح السيارات الكهربائية؟
قلم:    دونا  لو
ترجمة:    محمد قبازرد
أسعار السيارات الكهربائية آخذة بالانخفاض كما أن مبيعاتها في اطّراد، إلا أن نجاحها المستقبلي قد يتوقف على استبعاد العامل المحوري المهم: المعدن الثقيل Heavy metal الكوبالت Cobalt.
يُستخدم هذا المعدن في بطاريات أيون الليثيوم Lithium-ion batteries التي تشحن السيارات الكهربائية، والطلب عليها في ازدياد. فقد أسفر تحليل جديد أجرته إلزا أوليفيتي Elsa Olivetti وزملاؤها من معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ماذا سيرى أكبر تلسكوب في العالم؟
قلم: جوناثان أوكالاهان
عندما تفكر في التلسكوب، يرجح أن يتبادر إلى ذهنك ضرب من الأنابيب المزودة بعدسة كبيرة تستخدم لاستراق النظر إلى أعماق الكون. ولكن مصفوفة الكيلومتر المربع Square Kilometre Array اختصاراً: المصفوفة SKA شيء مختلف تماماً، فهيو ستستخدم هوائيات ذات منطقة تجميع تبلغ مساحتها نحو كيلومتر مربع لسبر موجات الراديو من الكون بطريقة لم يسبق لها مثيل، ومن ثمَّ فقد تزودنا بأفضل صورة للحظات الأولى لنشأته. جارٍ إنشاء مصفوفة الكيلومتر ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪اكتشاف جديد في نظرية الكم قد يحل أكبر ألغازها
قلم: فيليب بال
ترجمة: محمد الرفاعي
في عالم الذرات والجسيمات المتناهي الصغر، لا تبدو الأشياء كأشياءٍ أبدًا، بل تكون على شكل سُحُبٍ من الاحتمالات Clouds of possibilities المبهمة. ويبدو أن الأشياء تكون هنا وهناك وفي كل مكان، ويبدو أنها هذه وتلك في الوقت نفسه – إلى أن تنظر إليها. وحينها يتحول الغموض الكمي فجأةً إلى شيء واضحٍ يمكن وصفه، وهو شيء يمكن أن يُسمى حقيقيًا Real.
هذا ما نعرفه. والمشكلة أن ميكانيكا الكم Quantum mechanics؛ ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الانتقال عن بُعد في العالم الحقيقي
قلم: أندرو ماي
الانتقال عن بُعد Teleportation هو مفهوم مألوف لدى معظم الناس، وذلك بفضل «الناقل» Transporter الخيالي في سلسلة أفلام ستار تريك Star trek. كما يوحي اسمها، صوّر هذا الأخير ببساطة على أنه شكل آخر من أشكال النقل، وهو نقل شخص ما من النقطة أ إلى ب في أسرع وقت ممكن. لكن إذا فكرت في الأمر، ستجد شيئاً أغرب يحدث. عندما يخطو أحدهم إلى لوحة الناقل، يتفكك جسده تماماً - يتوقف عن الوجود - وما يظهر في مكان بعيد ليس هو الشخص الأصلي، ولكن نسخة ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق