العلوم الإنسانية والإجتماعية

موقع دولة الكويت في دليل التنمية البشرية وفقاً للمستويين العربي والعالمي

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

دولة الكويت التنمية البشرية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يمكن توضيح هذه النتائج في البنود التالية :

– موقع دولة الكويت في دليل التنمية البشرية

يمثل موقع دولة الكويت في دليل التنمية البشرية موقعاً متقدماً بالنسبة للدول العربية في مجال التنمية البشرية حيث تحتل مع الدول الخليجية الأربع البحرين والإمارات وقطر المراكز الأربعة الأولى بالنسبة للدول العربية كما هو واضح في الجدول التالي :

يوضح الجدول ترتيب الدول العربية كما هو منشور في تقرير دليل التنمية البشرية لعام 1995وعام 2001.

حيث تعتمد صيغة هذا الدليل على ثلاثة عناصر وهي طول العمر مقيساً بتوقع الحياة عند الميلاد والتحصيل العلمي مقيساً بمزيج من معدل معرفة القراءة والكتابة بين البالغين ونسب القيد في المراحل التعليمية الأربعة أ/ م/ ث/ عالي ومستوى المعيشة مقيساً بنصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي وفقاً لتعادل القوة الشرائية .

 

ولبناء الدليل تم تحديد قيمتين دنيا وقصوى ثابتتين لكل مؤشر من هذه المؤشرات :

– العمر المتوقع عند الميلاد 25 – 85 عاماً .

– معرفة القراءة والكتابة بين البالغين صفر – 100 .

– نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 100 دولار – 40000 دولار (بالدولار الأمريكي حسب تعادل القوة الشرائية) .

 

وبالنسبة إلى أي مكون من مكونات دليل التنمية البشرية يمكن حسب كل دليل على حدة وفقاً للصيغة العامة التالية :

الدليل = (القيمة الفعلية – القيمة الدنيا)/ (القيمة القصوى – القيمة الدنيا)

ونحصل على دليل التنمية البشرية بأخذ الوسط الحسابي للأدلة الثلاثة (دليل العمر ، دليل التحصيل العلمي ، دليل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي) .

 

وبالمراجعة التاريخية لموقع دولة الكويت حسب دليل التنمية البشرية خلال العقدين الآخرين يتضح من الجدول رقم (3) إن ترتيب دولة الكويت حسب دليل التنمية البشرية على المستوى العالمي والذي شمل على 174 بلداً قد حقق إنجازاً متميزاً وبتقدم مستمر حيث تصنف دولة الكويت من ضمن الثلث الأول من مجموعة الدول العربية الأكثر إنجازاً في مجال التنمية البشرية.

ويلاحظ أن دولة الكويت تحتل المراكز 61 على المستوى العالمي في تقرير التنمية البشرية لعام 1995 عن البيانات المقدمة عام 1992 والذي يشير إلى قيمة 0.821

وقد تحسن ترتيب دولة الكويت في الدليل إلى المراكز 51 عام 1996 عن البيانات المقدمة عام 1993 وإلى المركز 35 عن عام 1999 والذي احتلت على أثره دولة الكويت المركز الأول على مستوى العالم العربي .

 

ووفقاً للبيانات المقدمة من دولة الكويت عام 2000، فإن تقدير دليل التنمية البشرية يشير إلى قيمة 0.820 وهو ما يعادل المركز 46 على المستوى العالمي .

ويفسر هذا الانخفاض في مستوى موقع دولة الكويت في دليل التنمية البشرية إلى أن المؤشر التعليمي وهو أحد المؤشرات الأساسية في قياس الدليل لا يعبر بصورة صادقة عن مكنونة المستوى التعليمي في دولة الكويت.

حيث يقيس المؤشر التعليمي حالياً مجمل المكنون السكاني العام للمجتمع الكويتي بشقيه المواطنين والوافدين حيث يشكل الوافدون ضعف عدد السكان الكويتيين وتتسم شريحة الوافدين بانخفاض ملحوظ للمستوى التعليمي، والذي ينعكس بصورة سلبية على مكنونة المستوى التعليمي العام للمجتمع السكاني والذي يمثل المواطنون الكويتيون به نشاطاً تعليمياً متقدماً .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪من خارج هذا العالم
وب بانينو Rob Banino @robertbanino صحفي مستقل يعمل في بريستول
الحياة على المريخ أعالي البحار، الجزيرة الكبيرة، هاواي، الولايات المتحدة الأمريكية
بذلة الفضاء ليست أول ما يخطر في ذهن أي شخص يزور هاواي. هذا إلا إذا كان سيقضي ثمانية أشهر في موئل هاواي لاستكشاف الفضاء بالتناظر والمحاكاة Hawaii Space Exploration Analog and Simulation اختصاراً: الموئل HI-SEAS على بركان ماونا لوا. ويتيح الموئل HI-SEAS للباحثين دراسة كيفية تعامل الناس مع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)