الفيزياء

مواضع الخيالات وعددها وكيفية التحقق منها خلال عملية الإبصار بالانعطاف

2009 البصائر في علم المناظر

كمال الدين الفارسي

KFAS

مواضع الخيالات وعددها وكيفية التحقق منها خلال عملية الإبصار بالانعطاف الفيزياء

إذا كان سطح المخالف واحداً ومستوياً فكل نقطة يدركها البصر من وراء ذلك الجسم لا يكون لها إلا خيال واحدٌ ونقطة انعطاف واحدة.

وخط الشعاع يلقى خط الخيال من وراء سطح المخالف، وإذا كان سطح المخالف كرياً محدباً وهو أغلظ فإن أكثر النقط التي تكون داخل الكرة التامة.

 

مما يشتمل عليها مخروط شعاع البصر بعد انعطافه الأول، يكون لها خيال واحد ونقطة انعطاف واحدة، والنقط التي توجد في موضع انثناء الأجوف على الأوسط لجميعها خيالان ونقطتا انعطاف إحْداهُما في الأوسط والأخرى في الأجوف.

وكذلك الحكم إذا كان المخالف غير متقطع عند سطحه الكري من خلاف جهة البصر، إلا أن نقط مجسم الاجتماع وتمامه من المخروطات المحرقة سوى التي على السهم لكل منها ثلاثة خيالات وثلاث نقط انعطاف.

 

وخيالات جميع نقط أجزاء المنعطفات تكون إما من وراء السطح الكري او من وراء مركز البصر او لا يكون لها موضع محدود فأما خيالات رؤوس المخروطات المنعطفة التي تسمى نهايات فإنها تكون مركز البصر.

وتُرى أيضاً على الاستقامة فلكل منها صورتان إحداهما صورتها نفسها والثانية دائرة على سطح الكرة، وأما خيال النقط التي تكون في المخروطات المقابلة فإن جميعها يكون بين بصر وسطح الكرة ولذلك ترى بينة.

والتي خيالها مركز البصر أو من ورائه أو التي لها موضع محدود فإنما تكون مشتبهة غير محققةٍ، وخيال كل نقطة في المخالف الأغلظ إذا كان من وراء السطح الكري فإنه أبعد عن سهم المخروط ومركز الكرة وفي الألطف اقرب.

 

ونقط كل خطٍ واحدٍ من خطوط الانعطاف فإن خيال الأبعد منها عن نقطة الانعطاف ابعد عن السهم في الأغلظ وأقرب في الألطف.

ويستثنى في الاغلظ النقط المتوسطة بين التي خيالها في محدود وبين النهاية وتنتصف الكرة بعظيمة، يكون السهم عموداً عليها فنقط النصف المقابل يكون خيالاتها أرفع إلى جهة البصر منها في الأغلظ وفي الألطف بالعكس.

ونقط النصف الآخر بل كل نقطة تكون في تلك الجهة لو لم يكن المخالف منقطعاً ارفع في الألطف وفي الأغلظ بالعكس، ونقط العظيمة يكون خيالاتها مثلها ارتفاعاً فيهما وجميع نقط الحلقة المذكورة لا يدركها البصر بانعطافٍ واحدٍ.

 

وكذا جميع النقط التي تنحجب عن البصر بجسم المخالف وتكون في الفرنجة التي ليست تشغلها المخروطات ولا مقابلاتها.

وإذا كان سطح المخالف كرياً مقعراً كالسماء والبصر بين المركز وسطحه وهو الطف فإن كل نقطة في المخالف يكون لها خيال واحد ونقطة انعطافٍ واحدة وخطوط الشعاع قد توازي خطوط الخيال.

وقد يلاقيها إما من وراء سطح المخالف أو من وراء البصر، (فالأول إذا كان بعدها عن خط الشعاع كبعد مركز المخالف والثاني إذا كان بعدها أقل والثالث إذا كان أكثر).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق