العلوم الإنسانية والإجتماعية

منتدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) لمشروعات العلوم الكبرى

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

منظمة التعاون الاقتصادي التعاون الاقتصادي والتنمية مشروعات العلوم الكبرى العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

أقام مجلس منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) منتدى منظمة التعاون لمشروعات العلوم الكبرى في 1/6/1992 واستمر مدة ثلاث سنوات.

ويعتبر مفهوم المنتدى واقتراح إقامته الإنجاز الرئيسي لاجتماع عقد في الشهر 3/1992 لوزراء العلوم في دول منظمة التعاون. والمنتدى هو أحد أنشطة لجنة سياسة العلم والتقانة للمنظمة (OECD).

يشكل المنتدى وسيلة لتبادل وتطوير المعلومات والدراسات حول مشروعات العلوم الكبرى، وقد عقدت تحت مظلته عدة اجتماعات للخبراء من أجل تقييم حال البحوث والتعاون العالمي في مختلف ميادين العلوم الكبرى، والتي شملت الحفر العميق والتغيرات الكونية وفيزياء الجسيمات والأشعة النيوترونية ومصادر الإشعاعات السِنكروترونية، وقد تم نشر العديد من التقارير عن أنشطة المنتدى في هذا المضمار.

لم يكن الهدف من المنتدى أن يكون مؤسسة صاحبة قرار، إلا أن وزراء العلوم في دول المنظمة (OECD)  قرروا في اجتماع عقدوه في الشهر 9/1995 تمديد عمل المنتدى لمدة ثلاث سنوات أخرى وبصلاحيات ومهام جديدة .

وسيستمر المنتدى، الذي يضم مسؤولين حكوميين من متخذي القرار السياسي، في النظر بالقضايا المشتركة لسياسة المشروعات العلمية الكبرى. كما أصبح المنتدى مخولا بتشكيل مجموعات عمل من المسؤولين الحكوميين والعلماء من مؤسسات غير حكومية في ميادين محددة من أجل تنسيق أعمال وقضايا تمويل البحوث في تلك الميادين.

ومن المحتمل أن يؤدي الاهتمام المستمر للمنظمة (OECD)  في قضايا مشروعات العلوم الكبرى إلى عقد اتفاقية عالمية ترسي قواعد قوية ودائمة لإطار التعاون كالاتفاقيات التي ناقشناها تحت عنوان (نظرة إلى المستقبل)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق