الفنون والآداب

ملخص الدراسة حول تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت

1995 تنمية مهارات التعبير الإبداعي

الدكتور عبدالله عبدالرحمن الكندري

KFAS

تنمية مهارات التعبير الإبداعي لدى طلاب المرحلة الثانوية بدولة الكويت الفنون والآداب المخطوطات والكتب النادرة

يهدف تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية ، ضمن ما يهدف إلى تمكين التلاميذ من التعبير عن أفكارهم وعواطفهم ومشاعرهم ، ونقل وجهات نظرهم إلى غيرهم ، والإبانة عما في نفوسهم بطريق المشافهة أو الكتابة.

كما يهدف إلى تعويد التلاميذ على التفكير المنطقي السليم وترتيب أفكارهم ، وحسن عرضها ، بحيث تصل إلى الآخرين بوضوح ودون تعقيد .

وتلميذ المرحلة الثانوية قد أكمل دراسته بالمرحلة المتوسطة ، ووصل عمره إلى الشق الثاني من مرحلة المراهقة ، أي ما بين الخامسة عشرة إلى الثامنة عشرة عاما ، كما وصل إلى مستوى من النشاط اللغوي يسمح له بالتذوق واختيار المادة المقروءة ، حيث إنه يدرس بعض الفروع اللغوية ، التي تمكمنه من الحكم على بعض الكتابات ، وأبرز هذه الفروغ البلاغة والنقد والأدب .

 

ويمثل التعبير فرعاً مهماً من فروع اللغة ، وخصوصاً لتلك المرحلة السنية التي يبدأ فيها التلميذ التعبير عن نفسه بطرق شتى ، أبرزها المذكرات الشخصية ، وبعض الكتابات الإبداعية الأخرى التي يرى فيها متنفسا لعواطفه واتصالاته ومثله وقيمه ، وإشباعا لحاجاته ومتطلباته ، وما يتصل بتلك المرحلة العمرية من موضوعات .

وبناء على هذا ، فقد أفردت وزارة التربية بدولة الكويت حصة ، مدتها خمس واربعون دقيقة من كل أسبوع للتعبير ، وتوزع بين التعبير التحريري والشفهي ، بحيث لا يقل عدد الموضوعات التحريرية عن اثني عشر موضوعا . 

وعلى الرغم من ذلك فإن عملية التعبير عند هؤلاء التلاميذ لا تقف عند هذه الحصة ، وإنما يلجأ بعض الطلاب إلى بعض الكتابات الإبداعية في مجالات الحياة المختلفة .

 

وعلينا أن نعطي في تعليم التعبير اهتمام أكبر للتعبير التحريري ، ولا سيما في المرحلة الثانوية ؛ لأن التلميذ في هذه المرحلة يستخدم الكتابة في التعبير عن نفسه بصورة أوضح ، أي أننا إذا كنا في المدرسة الابتدائية نعطي التعبير الشفوي في أول المرحلة كل الوقت ، ونعطيه أكثر من نصف الوقت في المرحلة الاعدادية .  فإن عنايتنا بالتعبير التحريري تزداد ، ثم يفوز بأكبر قسط من العناية في المرحلة الثانوية.

وينقسم التعبير التحريري من حيث الموضوع إلى قسمين : تعبير وظيفي وتعبير إبداعي .  ويتمثل التعبير الوظيفي في : كتابة الرسائل والسجلات والاستمارات ، وكتابة النشرات ، والإعلانات، والملخصات ، وقوائم المراجع ، والملاحظات ، والمذكرات الرسمية ، والتقارير . 

أما التعبير الإبداعي فيعبر عن الأفكار والخواطر النفسية ونقلها إلى الآخرين بطريقة مشوقة مثيرة مثل : كتابة المقالات ، وتأليف القصص ، والتمثيليات ، والتراجم ، ونظم الشعر .

 

ويختار معلم اللغة العربية في دولة الكويت في المرحلة الثانوية موضوعات التعبير من واقع خبرته الشخصية ، ويركز فيها على استغلال الأحداث الوطنية والمناسبات العامة والدينية دون الالتفات إلى الجانب الإبداعي الذي يشبع رغبات وميول وحاجات تلاميذ هذه المرحلة.

وحتى إذا طرق هذا الجانب فإن اختياره اختيار عشوائي لا يلتفت إلى العناصر الأساسية للكتابة الإبداعية ، وهي : الأصالة الفنية ، والتعبير الذاتي عن المشاعر والخبرات التي يراها التلميذ أو يمر بها.

وقد يرجع عزوف الطلاب عن الكتابة الإبداعية ، إلى جانب ما سبق وهي اختيار المعلم لموضوع التعبير ، إلى عدم معرفتهم بالجوانب الفنية المختلفة للكتابة الإبداعية ، وعدم وجود توجيه علمي من المعلمين.

 

لذا فإنني أرى أن تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية أمر ضروري ، وخصوصا لأن هناك ضعفا عاما في التعبير في جميع مراحل التعليم . 

ويتضح ذلك من كتابات التلاميذ التحريرية ، حيث نرى قصوراً في التعبير والتواء في الأسلوب ، وكثرة في الأخطاء النحوية ، وأغلاظاً في رسم الكتابات ، وخروجاً عن فكرة الموضوع الرئيسة .

ومن خلال ما سبق فإن الحاجة ماسة إلى تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية ، حتى يمكننا أن نكشف عن مواهب الموهوبين ، ونمنح التلاميذ فرصة لاستعمال اللغة كأداة للتعبير .

 

وقد ظهرت في اللغة الإنجليزية كثير من الدراسات ، التي تدور حول عدة محاور منها :

أ- دراسات تختص بأهداف التعبير .

ب- دراسات تختص بمحتوى التعبير .

جـ- دراسات تختص بطرق تدريس التعبير .

د- دراسات تختص بتقويم التعبير .

وبمراجعة الدراسات السابقة في مجال التعبير في اللغة ، نجد أن التعبير لم ينل ما يستحقه من عناية ، فهذه الدراسات قليلة جدا بالمقارنة مع الدراسات الأجنبية .

 

ب- مشكلة الكتاب :

ومما سبق ، يمكن تحديد الغاية التي قام عليها هذا الكتاب ، وتتمثل في السؤال الرئيسي التالي :

كيف يمكن تنمية مهارات الكتابة الإبداعية عند تلاميذ المرحلة الثانوية ؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية :

أ- ما مجالات التعبير الإبداعي ؟

ب- ما المهارات الأساسية للتعبير الإبداعي ؟

جــ- كيف يمكن تنمية بعض تلك المهارات ؟

د- على أي أساس يمكن أن تقوم تلك التنمية ؟

 

 

ج- حدود الدراسة :

لقد اقتصرت هذه الدراسة على :

أ- الصف الثاني الثانوي في مدارس الكويت ، وذلك لأن الصف الأول الثانوي بداية المرحلة الثانوية ، والصفين الثالث والرابع يتم فيهما التشعيب لشعبتي الأدبي والعلمي .

ب- بعض مجالات التعبير الإبداعي ، وهي : كتابة القصة ، والوصف ، والمذكرات الشخصية .

جــ- التقويم من خلال بعض المعايير ، وهي : التنظيم العام للموضوع ، وكتابة الفقرات ، واستخدام علامات الترقيم .

 

د- خطوات الدراسة :

سارت هذه الدراسة في الخطوات التالية :

أ- مراجعة الدراسات السابقة في مجال التعبير .

ب- تحديد مجالات التعبير الإبداعي من خلال مراجعة الموضوعات التي تدرس للتلاميذ خلال عام دراسي كامل .

جــ- تحديد مهارات التعبير الإبداعي من خلال أهداف تعليم اللغة العربية في المرحلة الثانوية ، والاتجاهات الحديثة في تدريس التعبير .

 

د- تحديد مهارات التعبير الإبداعي للمجالات الآتية :

1- كتابة القصة .

2- الوصف .

3- كتابة المذكرات الشخصية .

 

هـ- تحديد مجالات تقويم التعبير الإبداعي .

و- اختيار مجموعة من طلاب الصف الثاني الثانوي في مدارس الكويت اختبارا عشوائيا .

 

ز- إجراء اختبار قبلي للتعرف على مدى مهارة التلاميذ في الآتي :

1- التنظيم العام للموضوع .

2- كتابة الفقرات .

3– استخدام علامات الترقيم .

 

ح- تدريب التلاميذ على المهارات السابقة .

ط- إجراء اختبار بعدي.

ي– استخراج النتائج ، ومناقشتها .

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪الروبوتات المختصة بالخدمة
كزت الابتكارات على امتداد فترة طويلة على جعلنا أكثر ارتباطاً ببعضنا بعضاً. وها نحن في الوقت الحالي، صرنا أكثر ارتباطاً بأشيائنا. ولم تعد الأدوات المنزلية مجرد أدوات ذكية، بل صارت قابلة للتكيف ومتنقلة، وحتى أنّ البعض منها لديه ما يمكن أن تسمّيه بالشخصية.
لنأخذ، على سبيل المثال، بالي Ballie من شركة سامسونغ. إنه مفهوم جديد للمساعد الشخصي الشبيه بالكرة والذي كشفت عنه الشركة في المعرض CES. وتصف الشركة بالي بأنه مساعد يتلقى الطلبات عبر الصوت ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪حرائق الغابات الأسترالية: هل هناك ما يمكن فعله لوقف احتراق العالم؟
يل ماكغويرBill McGuire أستاذ فخري متخصص بالمخاطر الجيوفيزيائية والمناخية في يونيفرسيتي كوليدج لندن UCL، وهو مدير مشارك لمعهد الطقس الجديد New Weather Institute ومناصر لحركة علماء من أجل المسؤولية العالمية Scientists for Global Responsibility. سينشر فيلمه البيئي Skyseed في وقت لاحق من عام 2020.
على كوكبنا الذي تزداد حرارته، فإن حرائق الغابات حاليّاً هي واحدة من أكثر الكوارث الطبيعية المرعبة والمكلفة من بين جميع الكوارث الطبيعية الأخرى. من ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المكملات الغذائية... ضرورة صحية أم ترف عصري
. أمجد قاسم
يحرص كثير من الناس على تناول مجموعة من المكملات الغذائية التي تعرف باسم المضافات التغذوية Nutritive Additives مع وجباتهم الغذائية، من أجل التمتع بصحة جيدة والعيش طويلاً، وتحصين أجسادهم قبل مواجهة الأمراض المختلفة. وتسوق كثير من الشركات العالمية لفوائد هذه المكملات في حملات دعائية، فتحيطها بهالة سحرية وتكسبها بعض الصفات المبالغ فيها في كثير من الأحيان. فأين تكمن الحقيقة؟ وهل تناول المكملات الغذائية على اختلاف أنواعها أمر صحي ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪أواخر أربعينات العمر: هل هذا هو الوقت الأكثر تعاسة في حياتنا؟
ا هو أتعس عمر؟ تفيد دراسة حديثة أنه أواخر سنوات الأربعين. إذ يبدو أن سعادتنا تميل إلى الانخفاض في منتصف العمر هذا، قبل أن تزداد باطراد خلال الخمسينات والستينات. وقد قارن د. ديفيد بلانشفلاور David Blanchflower -أستاذ الاقتصاد في كلية دارتموث في نيو هامبشير Dartmouth College in New Hampshire، في الولايات المتحدة الأمريكية- في هذه الدراساة ملفات بيانات 109 حالة من استبيانات السعادة من جميع أنحاء العالم، وتحرى العلاقات بين السعادة والعمر لمئات ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪النظائر المشعة وفوائدها الطبية
لمهندس أمجد قاسم
ترتبط كلمة الإشعاعات لدى كثير من الناس بالأخطار والكوارث النووية، إلا أن الحقيقة تدحض بعض تلك المزاعم، فعلى الرغم من أخطار بعضها، فإن لكثير من تلك الإشعاعات دوراً مفيداً للإنسان، وقدمت خدمات جليلة على امتداد نحو قرن من الزمن. علماً أنه في كل لحظة تخترق أجسامنا آلاف الأنواع من الأشعة، ولم يعرف الإنسان ماهيتها حتى وقت قريب نسبياً، بعد أن تنبه عدد من الباحثين لها، وجرى الكشف عن أنواعها وهويتها وفوائدها وأضرارها.
الإشعاع ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أحصل على موسوعة هيا نتعلم العربية
وسوعة هيا نتعلم العربية
تأليف الأستاذ حمزة الخياط مركز الابداع اللغوي في دولة الكويت
هي مجموعة كتيبات تتكون من خمسة أجزاء تساعد أطفال الصف الأول الابتدائي على معرفة أصوات الحروف القصيرة والطويلة والسكون وتكوين كلمات جديدة واكتساب مهارات القراءة والكتابة بأساليب وأنشطة مشوقة وممتعة وجاذبة تساعدهم على التفوق والتميز.
بسعر رمزي : للطلبات من خارج دولة الكويت يرجى استخدام هذا الرابط
مجانا للتوزيع : للمواطنين والمقيمين في دولة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ناسا تشهد اختفاء غابات بيرو
قلم: ميندي فايسبرغر
تُرى نتائج سنوات من إزالة الغابات في بيرو من الفضاء، ويتم تتبعها بواسط رسم بياني متحرك جديد يُنشأ باستخدام البيانات التي جمعها قمرا ناسا الاصطناعيان Landsat 7 وLandsat 8، ما بين عامي 2013 و2018، والتي تُظهر أن وتيرة فقدان الغابات تتصاعد بمعدل ينذر بالخطر. قامت أندريا نيكولاو Andrea Nicolau، وهي مساعد باحث في الدراسات العليا من جامعة ألاباما University of Alabama، بتحديد فقدان الغابات في الصور بواسطة تقنية تسمى تحليل ... (قراءة المقال)
‫‪علوم و فنون انترسلتر - الجزء الأول
لسلام عليكم .. في الحلقة الماضية تكلمنا عن اهم الأفلام التي صنعت في مجال الفضاء و الكونيات .. واستعرضت قائمة من ١٠ أفلام تكلمت فيها باختصار عن كل فلم و اهم مميزاته العلمية والفنية .. و كان فلم انتيرستيلر قد حل في المركز الاول و قد وعدت بان اخصص حلقة كاملة لشرح اهم المفاهيم العلمية التي طرحت في الفلم ..ولكن بعد مراجعة تفاصيل الفلم تبين انه من الأفضل ان اقسم المفاهيم التي سأطرحها الى حلقتين  .. حلقة أولى سأتكلم بنبذة بسيطة عن بذور ولادة هذا الفلم ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪أول فضيحة بحثية كبيرة حول الجائحة
قلم:       كيلي سيرفيك ومارتين إينسرينك
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
كان من الواضح جدًا أنها نتيجة مهمة: الأدوية المضادة للملاريا Anti-malarial التي روّج لها البيت الأبيض كعلاجات محتملة لكوفيد-19 COVID-19 كانت تبدو غير فعالة، بل قاتلة بكل ما للكلمة من معنى. ففي 22 من مايو نشرت دراسة في دورية ذي لانسيت The Lancet استُخدمت فيها سجلات مستشفى حصلت عليها شركة تحليل بيانات غير مشهورة تدعى سيرجيسفير Surgisphere ، وكانت النتيجة أن مرضى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق