البيولوجيا وعلوم الحياة

ملاحظات الاتصال الأولية الخاصة بقضية الحشرات الجنائية

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

قضية الحشرات الجنائية البيولوجيا وعلوم الحياة

بالنسبة للتحقيقات الخاصة بعلم الحشرات الجنائي، لا بد من وضعها في مجموعة تتألف من 8 فئات:

1-ملاحظات الاتصال الأولية الخاصة بالقضية Case Initial Contact Notss:

عندما يتم الاتصال بعالم الحشرات الجنائي مع الطلب لتقديم خبرته، لا بد من كتابة بعض الملاحظات والمعلومات الأولية التي تشير إلى رغبة الجهة التي تود تقديم الخدمة لها، وتتضمن المعلومات الأولية:

– اسم وعنوان ورقم تليفون المحقق.

– الموقع الحقيقي لمسرح الجريمة ومكان تواجد الجثة.

– مرحلة تحلل الجثة.

– البيئة المحيطة بالجثة.

– تاريخ آخر وقت تم رؤية المتوفى حياً (إذا عرف ذلك).

– شرح عام لطريقة الوفاة أو الموت.

 

يجب على عالم الحشرات الجنائي أن يتجنب طلب أي إجابة من قبل أي شخص حول الفترة التقديرية التي انقضت بعد حدوث الوفاة حتى يكون تقديره لفترة ما بعد الوفاة مبنية على أساس مستقل وبدون أي تحيز.

يجب تسجيل ملاحظات حول تواجد أي نشاط حشري سواء كانت الجثة موجودة في موقع الجريمة أو تم نقلها إلى مختبر التشريح. وغالباً ما يتم طلب الخبرة الفنية والتقنية من عالم الحشرات الجنائي بعد نقل الجثة إلى المختبر.

يجب معرفة نوع الخبرة المتوقع الحصول عليها من قبل عالم الحشرات الجنائي، وإذا كان يعمل كاستشاري في القضية (من خارج نطاق دائرة الأدلة الجنائية) فيجب ذكر الأجور المطلوبة لاستكمال المعلومات التي سيوفرها في التقرير النهائي.

وقد تتباين المبالغ المطلوبة حسب الوقت الذي سيقضيه عالم الحشرات الجنائي في قضيته وتكلفة أي خدمات مساندة. وإذا كان هناك طلب خاص بزيارة عالم الحشرات الجنائي إلى موقع الجريمة قبل نقل الجثة فهناك مصاريف أخرى يجب توفيرها وتقديمها له.

وعندما يبدأ تحضير التقرير النهائي لدراسة القضية، لا بد من تقديم أجور الخدمات المختبرية حسب ما يتفق عليه في بداية الاتصال (وغالباً ما تكون أجور عمل يوم واحد لعالم الحشرات الجنائي)، بالإضافة إلى أجور أعمال إدارية وتكاليف البريد وأدوات تربية الحشرات في المختبر (أوعية، أنابيب، مواد غذائية، إلخ).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق