الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا أكّالة اليساريع والبُلبُليّة

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة أكّالة اليساربع فصيلة البُلبُليّة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة أكّالة اليساريع: الصِّردان الوقواقيّة (Cuckooshrikes, Campephagidae). 82 نوعاً (پ5)، و5 أجناس، مثل أكّال اليساريع الأكبر أو الصُّرد الوقواقي الأرضي (Ground Cuckooshrike Coracina maxima).

الوصف: طيور صغيرة إلى متوسطة الحجم، معتزلة أو اجتماعية، وساكنة للأشجار أساساً. الطول: 14-36 سم (5,5-14 بوصة). الوزن حيثما يُعرف: 20-111 غم (ثلاثة أرباع أونصة – 4 أونصات).

المنقار متوسط الحجم، متين ومنحنٍ إلى الأسفل قليلاً، مسنّن وأعقف الطرف، والمنخران مخفِيّان إلى حدٍّ ما بالهلّب. الأرجل قصيرة مع أقدام ضعيفة.

الجناحان متوسطا الحجم ومدبّبان. الطيران قوي ولكن لا يمتدّ طويلاً. الذيل طويل ومتدرّج أو مستدير. الريش ناعم وهو عند الذكور رمادي فاتح وداكن في الأغلب وأسود وأبيض أو أسود وأحمر، وباهت عند الإناث أو بنّي أكثر.

ريش الظهر والردفين سميك متلبّد وشائك ويُفقد بسهولة عند الدفاع عن النفس على الأرجح. لنوعٍ واحد ريش متغيّر موسمياً يُطرح مرّتين كل سنة.

النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU). تعيش في الغابات الكثيفة وبعض الموائل عند أطراف الغابات. الهجرة: معظم الطيور غير مهاجرة. التزاوج: معروف بالنسبة إلى بعض الأنواع.

العش عبارة عن كأس ضحلة من ألياف نباتية رقيقة، عالٍ فوق فرع أو غصن شجرة. البيض: 2-5، أخضر باهت ومعلّم بخطوط بنّية أو رمادية أو أرجوانية.

تحضن الأنثى أو كلا الأبوين البيض لمدّة 14-23 يوماً. تظلّ الصغار في العش لمدّة 12-25 يوماً وفقاً للنوع. الطعام: حشرات وفاكهة وفقاريات صغيرة وفقاً للنوع.

 

فصيلة البُلبُليّة: البَلابِل (Bulbuls, Pycnonotidae). 130 نوعاً (پ13)، و20 جنساً، مثل بُلبُل الحدائق (Garden Bulbul Pycnonotus barbatus) أو البُلبل الأصفر العجز (Yellow-vented Bulbul Pycnonotus Xanthopygos).

الوصف: طيور صغيرة إلى متوسطة الحجم، اجتماعية عموماً وساكنة للأشجار، وهي إمّا متخفّية أو متوارية (في الغابات) أو صاخبة ولافتة للنظر (في البساتين). الطول: 15-28 سم (6-11 بوصة). الوزن: 20-65 غم (ثلاثة أرباع أونصة – أؤنصتان ورُبع).

المنقار متوسط الحجم ونحيل، مدبّب ومنحنٍ قليلاً إلى الأسفل مع هلّب متطور عند فتحة الفم. الأرجل متوسطة الحجم. الرأس متوّج أحياناً، والعينان زاهيتا الألوان.

الجناحان قصيران ومقعّران. الذيل متوسط إلى طويل. الريش ناعم وطويل وزغبي وخصوصاً أسفل الظهر. ريش مؤخرة العنق شعريّ الشكل.

ريش الجسم بنّي أو رمادي أو أصفر أو أخضر في العادة، وأحياناً مع بقع بيضاء أو صفراء أو حمراء على الرأس وكواسي الذيل التحتيّة.

معظم الطيور وحيدة الشكل، والذكور أزهى ألواناً في بعض الأحيان. النّطاق والمَوطِن: الإقليم المداري الأفريقي (AF)، والإقليم الشرقي (OR). تعيش في الغابات ووسط الأشجار الخفيضة، وتقطن بعض الأنواع في موائل مزروعة وفي الضواحي.

الهجرة: الأنواع الشمالية مهاجرة. التزاوج: قد تقيم الذكور حلبات تزاوج جماعية، وقد توجد طيور مُعاونة عند العش. العش كأس ضحلة في فرع شجرة ومبطّن في الأغلب. البيض: 2-5 (ونادراً 1)، وردي أو أبيض، ومعلّم بألوان أرجوانية أو بنّية أو حمراء.

الحضن مُشترَك في العادة لمدّة 11-14 يوماً. تظلّ الصغار في العش لمدّة 14-18 يوماً. الطعام: الثمار والبراعم، وبعض الحشرات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى