الطب

مكونات الجلد

2004 في بيولوجية الإنسان والتربية الصحية

ضياء الدين محمد مطاوع

KFAS

الجلد الطب

يتم الإحساس باللمس عن طريق الجلد.  والجلد هو النسيج الخارجي الذي يغطي جسم الإنسان، ويحمي الخلايا الداخلية والأعضاء من المؤثرات الضارة، وخلاياه دائمة التغير. 

وتوجد للجلد توابع متعددة كالشعر، وبعض الغدد، والأظافر.  ويتكون الجلد من ثلاث طبقات هي: البشرة، والأدمة، وما تحت الأدمة (الدهنية) (الشكل 24):

1- البشرة

هي الطبقة الخارجية للجلد ويبلغ سمكها 0,2 مم تقريباً.  وتتألف من عدة خلايا مرصوصة بعضها فوق بعض، أعلاها خلايا قرنية وأسفلها خلايا قاعدية:

– الخلايا القرنية: وتقع في مواجهة المحيط الخارجي للجسم مباشرة، وهي خلايا مفلطحة غير حية، مرصوصة فوق بعضها مثل ألواح القرميد.  وتتجدد الخلايا القرنية باستمرار، حيث تعوضها خلايا الطبقات التي توجد أسفل منها.  وتعد القرنية أهم طبقات الجلد، لأنها تمثل اعازل الرئيس بين الجسم الحي والمحيط الخارجي، فتمنع تسرب السوائل من الجسم إلى الخارج، كما تمنع دخول المواد الضارة من المحيط الخارجي إلى الجسم.

– الخلايا القاعد: وتُعد خلايا القاعدية بمثابة الخلايا الأم، حيث تنقسم وتتكاثر وتتحور لتكون باقي خلايا القشرة، بما في ذلك الخلايا القرنية دائمة التغير.  ويستمر ذلك من بداية حياة الإنسان حتى وفاته.

 

وخلايا طبقة البشرة في حالة ديناميكية، حيث تنقسم وتتحور وتكوَّن الخلايا القرنية العازلة، التي تتساقط إلى الخارج ليتكون غيرها، وهكذا.

وتوجد بين خلايا البشرة خلايا أخرى تختلف في الشكل والمنشأ والوظيفة تسمى الخلايا الصبغية (الخلايا الميلانينية)، وتقوم بإفراز صبغ الميلانين الذي يكسب الجلد اللون المميز له. 

كما توجد بين الخلايا القرنية والخلايا القاعدية خلايا أخرى، هي : الخلايا الشائكة، والحبيبية، والرائقة.

 

2- الأدمة

وتقع خلايا طبقة الأدمة تحت الخلايا القاعدية لطبقة لبشرة مباشرة، ويبلغ سمكها (2) مم) مم تقريباً، أي عشرة أضعاف سمك طبقة البشرة، وتشكل طبقة الأدمة السمك الرئيس للجلد. 

وتتكون من نسيج ضام فيه الأوعية الدموية واللمفاوية التي تغذي الجلد، كما يوجد بها أعصاب الجلد.

 

3- ما تحت الأدمة

تتألف من نسيج ضام دهني، وتمثل امتداداً لطبقة الأدمة، وتحتوي على خلايا دهنية تخزن الدهون الزائدة عن حاجة الجسم لحين الحاجة إليها.  ويتباين توزيع الدهن بها بتباين النوع (ذكر والأنثى).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق