البيولوجيا وعلوم الحياة

مكتشفات العلماء البيولوجية الحاصلة خلال فترتي الثلاثينات والأربعينات

2016 عصر الذرة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

البيولوجيا وعلوم الحياة

1938 تقـــــــوم شركة مـــــي وبيكـــــــــر للأدوية بإنتاج عقار سلفابايردين وهو من عقارات السلفا التي تستخدم في علاج الالتهابات الرئوية.

1938 يكتشف أستاذ الجامعة الأمريكي جيه. أل. بي. سمث (توفي عام ١٩٦٨) سمكة السيلكانث (وهو نوع أعتقد أنه انقرض).

1938 تتوصل الطبيبة فلورنس سيبيرت (١٨٩٧-١٩٩١) إلى عزل وتنقية مادة التبركيولين المستخدم في الفحوصات الجلدية للكشف عن مرض السل، أدخل الفحص عام ١٩٠٨.

 

1939 ينجح عالم الجراثيم الأمريكي من أصل فرنسي رينيه دوبو (١٩٠١- ٨٢) في عزل مادة التايروثرسين . يعتبر التايروثرسين (أو الغراماسدين)، أول مضاد حيوي يسوق تجاريا.

1939 يستحدث عالم الحيوان الأمريكي فكتور شلفورد (١٨٧٧- ١٩٦٨) مفهوم التكتلات الحيوية (مناطق جغرافية رئيسة توفر مقومات دعم الحياة للكائنات التي تعيش ضمنها مثل مناطق التندرة في السهول القطبية الجرداء أو الصحاري).

1939 يكتشف الكيميائي السويسري بول ميوللر (١٨٩٩- ١٩٦٥) خصائص مادة DDT في القضاء على الحشرات.

 

1940 يستخلص وينقي كلٌ من عالم الكيمياء الحيوية البريطاني من أصل ألماني إرنست تشين (١٩٠٦- ٧٩) وعالم الأمراض الأسترالي هوارد فلوري (١٨٩٨- ١٩٦٨) البنسلين ويقومان بأول تجربة إعطاء جرعة منه لمريض.

1940 يصف عالم الأمراض الأمريكي النمساوي الأصل كارل لاندستاينر (١٨٦٨- ١٩٤٣) عامل ريسوس في دم الإنسان.

 

1940 يعلن عالم الحيوان الأمريكي دونالد غرفن (١٩١٥-٢٠٠٣) أن الخفافيش تتعرف على مسارها من خلال «ارتداد صدى» الموجات فوق السمعية.

1940 ينشر عالم النفس السويسري كارل يونغ (١٨٧٥-١٩٦١) كتابه تكامل الشخصية.

 

تجد أنواع عديدة من الخفافيش – الصورة لنوع يعرف باسم الخفاش ذي الأنف الورقي – طريقها وتحدد مواضع فرائسها في الظلام باستخدام ظاهرة ارتداد الصدى.

خلال قيام العلماء بتطبيق الموجات فوق الصوتية باستخدام السونار في أعماق البحار للكشف عن الغواصات، توصل دونالد غرفن عام ١٩٤٠ إلى فهم آلية استخدام الخفافيش نظاماً شبيهاً.

تقوم الخفافيش باطلاق نبضات موجات فوق صوتية قصيرة وتستقبل الصدى الناتج بسبب ارتدادها عن العوائق أو الأجسام الطائرة.

ومن ثم تقوم بالانقضاض على الفرائس. كما اكتشف علماء آخرون عام ١٩٦٠ أن الدلافين تتميز بامتلاكها نظام كشف رجع الصدى شبيها بنظام الخفافيش.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق