علوم الأرض والجيولوجيا

مقياس الزمن الجيولوجي وأهم مميزات الأحقاب الجيولوجية المختلفة

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الزمن الجيولوجي الأحقاب الجيولوجية مميزات الأحقاب الجيولوجية علوم الأرض والجيولوجيا

نعرف جميعاً أن الماضي مقسم إلى فترتين هما الفترة المؤرخة وفترة ما قبل التاريخ .

وتشمل الفترة الأولى عدة آلاف من السنين ترك الإنسان فيها سجلاً مكتوباً لتلك الأحداث التي يرى أنها تستحق التسجيل، وكما هو معروف فإن نظام التقويم الحديث والسجلات المكتوبة تمكن المؤرخين من تحديد تاريخ دقيق لأي حدث مهم في تاريخ الإنسان أو البشرية.

لكن ماذا عن فترة ما قبل التاريخ والتي تمتد على الأقل إلى 4.5 بليون سنة خلت؟ وهذه الفترة قدرت على أساس دراسة المواد المكونة للأرض. 

لذا وبعد دراسة مستفيضة تمكن الجيولوجيون من وضع تقويم لترتيب الأحداث الجيولوجية التي مرت بالأرض، وهذا ما يعرف بالعمود الجيولوجي حيث يطلق هذا الاسم على التتابع الكامل للصخور المكونة للأرض من أقدم مكوناتها حتى أحدثها.

 

وقد قسم العمود الجيولوجي إلى عدة أقسام على الأسس التالية :

أ- وجود عدم توافق بين فترتين متتاليتين أي وجود ثغرات مكررة في السجل الجيولوجي قد تكون طويلة وقد تكون قصيرة.

ب- وجود انقطاع في سلسلة التغيرات المستمرة على الكائنات الحية بمرور الزمن الجيولوجي.

 

ومن الدراسة التفصيلية لتاريخ الحياة على كوكبنا – الأرض – لوحظ وجود تغيرات جوهرية وشاملة في الكائنات الحية، هذه التغيرات كانت مصاحبة لتغيرات كبيرة في القشرة الأرضية.

وعليه قسّم العمود الجيولوجي إلى أقسام كبرى على أساس الثغرات الرئيسية في الزمن الجيولوجي. هذه الأقسام تعرف بالأحقاب، وكل حقب يشتمل على عدد من العصور والتي بدورها قسمت إلى عهود كما في الجدول المرفق.

وسمي كل حقب على أساس تطور الأحافير التي تحويها صخور ذلك الحقب، فمثلاً هناك حقب الحياة الحديثة وحقب الحياة القديمة، وحقب الحياة الأولية وحقب الحياة البدائية.

 

وفيما يلي عرض موجز لأهم مميزات الأحقاب الجيولوجية المختلفة.

أولاً: ما قبل الكمبري

لم تكن الظروف الطبيعية للأرض في معظم هذا الحقب مناسبة لوجود الحياة إذ كانت معظم الصخور ملتهبة وغير مستقرة لكثرة الزلازل والبراكين.

وعلى أي حالة فقد ظهرت الحياة وتركت ما يدل على وجودها في الصخور الرسوبية منذ أكثر من ثلاثة بلايين سنة حيث وجدت آثار طحالب وما يشبه الطحالب المستدير، وبكتريا وفطريات.

وفي الصخور الأحدث من ذلك وجدت طبقات لكائنات مختلفة من الجوفمعويات مثل قناديل البحر والسمك الهلامي. كذلك وجدت ديدان وحيوانات لا يعرف لها أشباه في الوقت الحاضر.

 

ثانياً: حقب الحياة القديمة:

صاحب بداية هذا الحقب ظهور مفصليات بدائية، هي ثلاثية الفصوص كما تميز هذا الحقب بكثرة الحفريات اللافقارية، وفي العصر الكربوني كثرت النباتات الأولية والغابات.

ولذلك تكون الفحم الذي وجد بكثرة في طبقات هذا العصر ومنها أخذ هذا العصر تسميته. وفي منتصف هذا الحقب ظهرت الأسماك.

 

ثالثاً: حقب الحياة المتوسطة:

انتهى حقب الحياة القديمة بانقراض مجموعة كبيرة من النباتات والحيوانات. في حين تطورت وتنوعت أشكال أخرى جديدة خلال حقب الحياة المتوسطة.

وتميزت هذه التطورات بأنها كانت سريعة وحدثت بشكل مفاجئ ومثير في حالة الزواحف، ويعرف هذا الحقب باسم حقب الديناصورات نتيجة انتشار الديناصورات وكثرتها وتميز هذا العصر بها.

وفي بدايته ظهرت الثدييات وفي منتصفه ظهرت الطيور وفي أواخره ظهرت الرئيسيات الزواحف والامونيتات (Reptile amnonites) حتى إن العصر الطباشيري وهو آخر عصور حقب الحياة المتوسطة يسمى بعصر الزواحف والامونيتات.

 

رابعاً: حقب الحياة الحديثة

سادت الثدييات والنباتات الزهرية خلال هذا الحقب. وظهرت الفصائل والرتب الحالية من حيوانات ونباتات.

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪ماذا لو... حــظـــرنـــا الـصــــــيــــــد
لنص: هايلي بينيت Hayley Bennett رسوم: جيسون رايش Jason Raish
يأكل كل واحد منا في المتوسط أكثر من 20 كيلوغراماً من الأسماك سنويّاً. وفي جميع أنحاء العالم، بين عامي 1961 و2016، زاد استهلاك الأسماك بوتيرة أسرع من استهلاك اللحوم، ونما بمعدل ضعفي معدل نمو السكان. فقد استنفدت جميع هذه المطاعم السمكية مخزون الأسماك البحرية إلى درجة صار معها ثلث مخزون الأسماك العالمي ضحية الصيد الجائر Overfished؛ مما يعني أنه إذا واصلنا الصيد على المستويات ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪زُوَّار من نجوم أخرى
لدكتور ستيوارت كلارك Dr Stuart Clark @DrStuClark كاتب في علم الفلك. وأحدث مؤلفاته كتاب بعنوان الكون المجهول The Unknown Universe، 14.99 جنيه إسترليني، من WW Norton.
في عام 2017 تعرَّف علماء الفلك على مذنب من نظام شمسي مختلف تماماً يمرُّ عبر مجموعتنا الشمسية. واكتشفه تلسكوب بان-ستارز Pan-STARRS في مرصد هالياكالا Haleakala بهاواي، وأطلق عليه اسم أومواموا Oumuamua، وهي كلمة تعني المستكشِف بلغة أهل هاواي. وفي البداية، بدا كأنه كويكب إذ لا ... (قراءة المقال)