العلوم الإنسانية والإجتماعية

مفهوم “التربية البيئية” ومستوياتها

2007 في الثقافة والتنوير البيئي

الدكتور ضياءالدين محمد مطاوع

KFAS

التربية البيئية العلوم الإنسانية والإجتماعية علوم الأرض والجيولوجيا

للتربية البيئية جذور تاريخية، إلا أن البلورة العلمية لملامحها بدأ تحققها في مؤتمر استوكهلم عام 1972م. 

وتحدد أول تعاريفها في مؤتمر تبليسي (1977م) بأنها العملية التي يتم فيها توعية الأفراد والمجتمع بالبيئة، وتفاعل عناصرها البيولوجية والفيزيائية والاجتماعية والثقافية، حيث يتم تزويد الأفراد بالمعارف والمهارات والاتجاهات والقيم والكفايات والخبرة، بما ييسر لهم العمل (فرادى أو جماعات) لحل مشكلات البيئة في الحاضر والمستقبل.

عُرفت التربية البيئية بأنها العملية التي تعنى بإعداد المواطنينن الواعين ببيئتهم البيوفيزيقية، وما يرتبط بها من مشكلات، وذلك من خلال تزويدهم بالمعلومات والمهارات والاتجاهات والالتزامات والدوافع التي تؤهلهم فرادى وجماعات للعمل على حل المشكلات البيئية القائمة، والحيلولة دون ظهور مشكلات أخرى جديدة.

 

وتشكل التربية البيئية بعداً مهماً من أبعاد التربية، تُعنى بترسيخ القيم والاتجاهات والمهارات اللازمة لفهم وتقدير العلاقات المعقدة التي تربط الإنسان وحضارته بمحيطه الحيوي.

وتوضح حتمية المحافظة على مصادر البيئة وضرورة حسن استغلالها لصالح الإنسان، وذلك من خلال تعريف الأفراد بمكونات النظم البيئية، وتنمية الوعي البيئي لديهم، وتبصيرهم بالمشكلات البيئية، وتدريبهم على المشاركة في إيجاد حلول لها.

 

إن التربية البيئية المنشودة عملية يتم خلالها توعية الطلاب ببيئتهم، وتعريفهم بالتفاعلات بين عناصرها البيولوجية والفيزيائية والاجتماعية الثقافية، فضلاً عن تزويدهم بالمعارف والقيم والكفايات والخبرة، بل وبالإدارة التي تيسير لهم سبل العمل فرادى ومجتمعين لحل مشكلات البيئة في الحاضر والمستقبل، بحيث تكون هادية لسلوكهم، ومرشدة للمسئولين الذين تؤثر قراراتهم في البيئة. 

فالتربية البيئية ليست أسلوبا تعليميا قاصرا على نقل المعرفة للطلاب، بل هي عملية منهجية نظامية لها أهداف وموضوعات وآليات ووسائل مثلى لتدارسها، وأساليب تقويم لمدى تحقق تلك الأهداف. 

وتسعى هذه العملية إلى حث الطالب على ممارسة الأنشطة البيئية الجادة، واتخاذ القرارات المناسبة، وتمثل القيم المتمركزة حول صيانة البيئة وتنميتها.

 

وللتربية البيئية ثلاثة مستويات، هي:

– التربية عن البيئة Education about environmentوتستهدف إكساب المعارف حول البيئة.

– التربة في البيئة Education in environment، وتستهدف تنمية السلوكيات والمهارات من خلال مواقف وخبرات مباشرة في البيئة.

– التربية للبيئة Education for environment، وتستهدف تنمية القيم، والاتجاهات التي تحكم السلوكيات وفق الضوابط والأخلاقيات البيئية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق