الطب

تطور المفاهيم لتعريف معنى “استئصال الأمراض “

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يصف مصطلحا استئصال Eradication الأمراض وإزالة Elimination الأمراض النتائج المثلية للسيطرة على الأمراض، حيث تعرف السيطرة بأنها التخفيف من الحدّة / أو الموت إلى مستوى مقبول محلياً (Fenner et al. 1998; Hinman 1984).

وقد حاولت ورشة عمل داهلم أن تحسن تعريف المصطلحين باستخدامها نماذج معاصرة استناداً إلى تعاريف أقدم (Ottesen et al. 1998).

كما عُرفت إزالة الأمراض في فئتين تبعاً لما إذا كان العامل الممرض المحلي سيبقى موجوداً (مثل المطيثة الكزازيClostridium tetani) أو أنه لن يعد موجوداً (مثل الحمة السنجابية البرية Wild poliovirus) في المنطقة الجغرافية المعينة (Ottesen et al. 1998:48):

إزالة المرض: تقليل حدوث العدوى الناجمة عن عامل ممرض معين إلى الصفر في منطقة جغرافية محددة، نتيجة للجهود الحثيثة ؛ كما تتطلب استمرار الإجراءات لمنع ترسيخ الانتشار. [ كان النموذج هو الكزاز الوليدي]

إزالة العدوى: تقليل حدوث العدوى الناجمة عن عامل ممرض معين في منطقة جغرافية محددة، نتيجة للجهود الحثيثة ؛ كما تتطلب استمرار الإجراءات لمنع ترسيخ الانتشار [ كان النموذج هو إعلان 1994 بأن الأميركيتين خاليتان من شلل الأطفال. ]

 

 وقد اعتبرت المجموعة السابقة ارفع انجاز ممكن بالنسبة لكزاز المواليد، واعتبرت المجموعة اللاحقة كخطوة من الناحية الجغرافية نحو استئصال شلل الأطفال في العالم.

واتبع تعريف استئصال الأمراض طريقة الاستعمال الشائع (Ottesen et al. 1998:48):

تقليل حدوث العدوى التي يسببها عامل ممرض معين إلى الصفر بشكل دائم، ونتيجة الجهود الحثيثة ؛ لن تكون هناك حاجة إلى إجراءات التدخل. [ إذ كان الجدري هو النموذج ].

 تضمن هذا التعريف لاستئصال الأمراض حالة دائمة في العالم وعبَّر عن المزايا البرامجية والاقتصادية لاستئصال الأمراض.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى