البيئة

معوقات استخدام المنشّطات في مكافحة الآفات الحشرية

1995 الطرق المثلى لاختبار وتقييم مبيدات الآفات وخلائطها

الدكتور محمد شكري عثمان

KFAS

الآفات الحشرية مكافحة الآفات الحشرية البيئة الزراعة

يتضح من السرد السابق أهمية المنشّطات في مجال مكافحة الآفات الحشرية. 

وبالرغم من ان الإشارة الاولى إلى أهمية استخدام المنشّطات في مكافحة الآفات قد بدأت منذ أكثر من أربعين عاماً إلا أن الإنجازات في هذا الموضوع ما زالت محدودة، وهذا راجع إلى صعوبة التطبيق الحقلي والعملي للمنشّطات

ويمكن إيجاز أهم معوقات استخدام المواد المنشّطة في مجال مكافحة الآفات كالآتي:

 

1- زيادة تكاليف مكافحة الآفات الحشرية نتيجة استخدام خلائط المبيدات والمواد المنشّطة.

2- صعوبة تسجيل مخاليط المبيدات والمنشّطات : حيث يتطلب إجراء التسجيل دراسة تأثير المواد المزمع خلطها على البيئة المحيطة كما يتطلب الأمر إجراء دراسات توكسيكولوجية لهذه المواد على الثدييات والكائنات الحية الأخرى غير المستهدفة، حتى ولو كان قد تم اختبارها قبل ذلك كما تجري نفس الدراسات على المخاليط.

 

3- صعوبة تجهيزات مستحضرات تجاربة للمخاليط وذلك للاختلاف قطبية المواد المزمع خلطها.

4- بعد وقت تطبيق (إضافة) كل من المبيد والمنشّط أحد العوامل المحددة لنجاح المخلوط.  ففي كثير من الأحيان وجد أن إضافة المبيد الحشري والمنشّط في وقت واحد اسلوباً غير مثالي وذلك لوجود تنافس بين المبيد الحشري والمنشّط على التخلل والنفاذية خلال الجليد الخارجي للحشرة مع العصارة . 

وللتغلب على تلك الصعوبة يجب إضافة المنشط قبل عدة ساعات من إضافة المبيد الحشري وهذا الأسلوب غير عملي وتطبيقي، وذلك لتكرار المعاملة في وقت قصير جداً.

 

5- معدل استخدام المبيد الحشري إلى المادة المنشّطة عامل محدد آخر لنجاح خلائط المبيدات الحشرية مع المواد المنشّطة ويتضح ذلك من شكل (2).

يتضح من الرسم السابق أن بعض المنشّطات تكون فعالة عند المعدلات المنخفضة للمنشّط إلى المبيد الحشري ولكن سرعان ما يحدث انخفاض شديد للفعالية البيولوجية للمخلوط عند رفع معدلات خلط المنشّط إلى المبيد الحشري.

ويمكن تفسير ذلك، إنه عند حد معين تكون عمليات إزالة السميّة detoxification قد أخدمت نهائياً suppressed

أما بعض أنواع المنشّطات الأخرى فتتدرج فعالية المخلوط مع تدرج معدلات استخدام المنشّطات إلى المبيدات الحشرية.

بينما يكون النوع الثاني أكثر أهمية من الناحية البحثية، يكون النوع الأول هو المفضل من ناحية التطبيق الحقلي، وذلك لأن كميات صغيرة من المنشّط تسبب زيادة كبيرة في الفعالية مما قد يستتبعه خفض التكاليف.

 

6- تركيز مخلوط المبيد الحشري والمنشّط في محلول سائل الرش: يعد تركيز المواد المزمع خلطها في سائل الرش عاملاً مؤثراً قوياً في فعالياً المخلوط الحيوية.

يتضح هذا من شكل (3) أن هناك مجالاً ضيقاً جداً لتركيز مخلوط المبيد الحشري والمنشّط في سائل الرش يعطي مكافحة صحيحة مع وجود حدود حرجة لكل من تركيز المبيد والمنشّط في المخلوط (OZAKI 1989).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق