أخبارالفيزياء

معرض CERN في جامعة الكويت

يقدم للزوار العالم الرائع للجسيمات الأولية وأسرار الكون (التقدم العلمي) و(جامعة الكويت) تنظمان معرض (سيرن في الكويت) تنظم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتعاون مع جامعة الكويت والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية CERN ومركز ابحث لفيزياء الجسيمات الأولية المتفرع من مركز الشيخ ابراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة البحوث ما بين 11 نوفمبر 2019 و18 يناير 2020 (معرض سيرن في الكويت). وسيقام في مبنى الأستاذة الدكتورة فايزة الخرافي في كلية العلوم بجامعة الكويت في منطقة الخالدية.

سيقدم المعرض للزوار العالم الرائع للجسيمات الأولية والقوى الأساسية وأسرار الكون من خلال شاشات تفاعلية وتقنيات عالية الجودة. وأشار الدكتور عدنان أحمد شهاب الدين، مدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي إلى أن إقامة المعرض تأتي تحقيقا للاستراتيجية الحالية للمؤسسة التي تركز على تشجيع الانخراط في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وبناء قدرات الناشئة والشباب في المجالات العلمية. ويشكل المعرض -الذي هو ثمرة تعاون بين الجامعة والمؤسسة من جهة وبين المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) من جهة أخرى- جزءًا من سلسلة من الأنشطة العلمية لفيزياء الجسيمات الأولية التي تقام في دولة الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.ويهدف المعرض إلى تعريف الزوار من الطلبة والمعلمين والجمهور العام بالجهود البحثية التي تنفذها المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن).

ونوه الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري، مدير جامعة الكويت، إلى أن يقام معرض سيرن في الكويت، على هامش تقدم جامعة الكويت في سبتمبر من هذا العام بطلب العضوية الكاملة في إحدى التجارب الرئيسية في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية تجربة الكاشف CMS، بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. ويأتى هذا كله كجزء من سعي الجامعة الدؤوب إلى تعزيز مشاركتها في الأبحاث الدولية وإنتاج المعرفة وتطوير التكنولوجيا. وتستهدف هذه العضوية إتاحة الفرصة للباحثين في جامعة الكويت للاستفادة من الابتكارات والمبادرات العلمية للمنظمة والمساهمة فيها لاسيما من مسرعات الجسيمات وغيرها من البنى التحتية اللازمة لبحوث فيزياء الطاقة العالية وللتحقق من النموذج المعياري للجسيمات الأولية.

ويهدف المعرض أيضا إلى تعزيز الشغف والالهام لدى جميع الزوار، وتشجيع تدريس الفيزياء الحديثة في المدارس المتوسطة والثانوية، وتحفيز الطلبة على مواصلة تخصصاتهم العلمية في دراسات أصل الكون والمكونات الأساسية للمادة، وذلك باستخدام عدة معروضات مثيرة منها مشاهدة فيلم عن تاريخ الكون، وتكوينه ومن خلال لعبة تفاعلية لتسريع البروتونات ومصادمتها. ويحوي المعرض عددا من الصور الثلاثية الأبعاد التي توضح مصادم الهدرون الكبير (LHC) الذي يوجد في مركز (سيرن)على الحدود الفرنسية السويسرية، وهو أكبر وأعقد أداة علمية في العالم. ويتضمن المعرض عددا من الشاشات الكبيرة الحديثة التي يمكن من خلالها توضيح أهمية التجارب التي تجريها (سيرن)، كما تعرض العلاقة بين الأبحاث الأساسية في الفيزياء وتقنيات الحاضر.

وقالت مديرة إدارة برنامج نشر المعرفة العلمية والتكنولوجية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتورة ليلى الموسوي إن المؤسسة تحرص على تطوير برامج ومبادرات متنوعة لتعزيز هذه الروافد، وتعزيز انتشار الثقافة العلمية بين مختلف شرائح المجتمع، باستخدام وسائط متعددة منها: نشر المعرفة عبر عدة منصات تقليدية وإلكترونية متميزة، ورعاية المواهب الشابة لنشر المعرفة العلمية والتواصل العلمي، وتشجيع مبادرات علوم المواطن التي يشترك فيها المجتمع مع العلماء على جمع البيانات ونشر الوعي بالقضايا العلمية التي تمس الحياة اليومية، إضافة إلى تبنّيها لأنشطة تحفيزية تتماشى وخطتها في نشر ثقافة الابتكار والإبداع.

وبهذه المناسبة، أعربت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، رئيسة مجلس أمناء مركز الشيخ إبراهيم بن محمد أل خليفة عن اعتزازها وفخرها بأن يستقبل أشقاؤنا في دولة الكويت المعرض العلمي الأول للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية « سيرن في الكويت “ ضمن رؤية مركز الشيخ إبراهيم في تعزيز الجانب العلمي في دول مجلس التعاون الخليجي والذي يكمّل المهمة الثقافيّة له، وما أثمره التعاون البنّاء بين مركز ابحث المتفرّع عن مركز الشيخ إبراهيم بن محمّد آل خليفة للثقافة والبحوث مع المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية ((CERN ، وكذلك مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجامعة الكويت لإنجاز هذا العمل.

كما تشكر الشيخة مي كل القيّمين على هذا التعاون من مركز ابحث والمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية على الإعداد العملي واللوجستي للمعرض، وكذلك مؤسسة الكويت للتقدم العلمي على دعمهم لإقامة المعرض وكذلك جامعة الكويت لاحتضانهم المعرض في الجامعة ودعت المؤسسات العلمية والطلاّب والمهتمين في دولة الكويت إلى زيارة هذا المعرض العلمي. كادر: مركز ابحث المتفرّع عن مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث أول مركز في الخليج العربي والشرق الأوسط متخصص في فيزياء الجسيمات الأولية يتعاون مع سيرن من أجل إقامة فعاليات علمية من بحوث وورش عمل ومعارض علمية ومؤتمرات متخصّصة في مجال الجسيمات الأولية في المنطقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق