أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
علوم الأرض والجيولوجيا

معدن المَلاكيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن المَلاكيت علوم الأرض والجيولوجيا

هيدروكسيد كربونات النحاس  

للملاكيت لون أخضر زاه على غير العادة بالنسبة إلى كربونات، ويُشتق اسمه من "أوراق الخُبّازى" باللغة اليونانية.

وهو معدن ثانوي للنحاس ، مما يعني أنه يتشكل عندما تتبدل معادن النحاس. وعلى سبيل المثال ، يتشكل الملاكيت عندما يتفاعل الماء المُكربن مع النحاس ، أو عندما يتفاعل محلول النحاس مع الحجر الجيري.

والملاكيت هو اللطخ على النحاس ويفيد كعلامة إرشادية خضراء زاهية على وجود مكامن خام النحاس .ويشكّل كذلك خصلاً من بلورات إبرية الشكل وكتلاً متنوعة أخرى.

تكون عيّنات الملاكيت التقليدية عبارة عن كتل مستديرة بأطواق متحدة المركز (concentric bands) ذات لون أخضر فاتح وداكن، وتظهر عندما تُصقل عينةُ ما أو تُفلع. وبسبب جماله وليونته النسبية فلقد نُحِتَ الملاكيت المطوّق والمصقول إلى حلى وكان يُستعمل كمجوهرات لآلاف السنين والملاكيت

هو أيضاً حجر زينة رائج، وعلى وجه الخصوص في روسيا ، حيث وُجد مكمن هائل من الملاكيت المستدير في جبال الأورال منذ زمن بعيد. وقد استُخدم هذا الملاكيت في بناء أعمدة كاثدرائية القدس إسحاق في سانت بطرسبرغ .

 

التعريف : للملاكيت لون أخضر زاه مميز للغاية بحيث يسهل التعرف عليه وحتى عندما يكون في قشور مخملية فحسب مثل العيّنة التي تظهر في الصورة. ولكن عندما تُظهر العينّة تحزماً داخلياً متحد المركز فإن هوية المعدن تتحقق بلا شك .

النظام البلوري : أحادي الميل monoclinic

السحنة البلورية : الأشكال الكتلية عنقودية أو هوابط أو كروية. البلورات عبارة عن خصل أو إبر على نحو نمطي

اللون : أخضر

البريق : زجاجي إلى كامد في الأشكال الكتلية، وحريري كبلورات.

المخدش : أخضر باهت

الصلادة : 3,5- 4.

الانفصام : جيد في اتجاه واحد ولكنه نادراً ما يُرى .

المكسر : شبه محاري إلى غير مستوٍ، هش .

الثقل النوعي : 4.

أماكن تواجد ملحوظة : تشيسي- فرنسا ؛ سفير دولوفسك، الأورال- روسيا؛ كاتانغا – جمهورية الكونغو الديميقراطية ؛ المغرب؛ تسومِب – ناميبيا؛ بورا بورا – جنوب أستراليا؛ مقاطعة غرينلي ومقاطعة بيما – ولاية أريزونا .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق