علوم الأرض والجيولوجيا

معدن الذهب

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن الذهب علوم الأرض والجيولوجيا

ليس هناك فلز كالذهب تماماً . ولأنه نادراً ما يشكّل مركبّات مع عناصر أخرى فإن الذهب يوجد طبيعياً في حالة نقية تقريباً ، ويظل لامعاً وغير ملطخ لآلاف السنين .

ولقد كان الذهب أحد الفلزات الأولى التي استخدمتها البشرية ، وقد صُنعت بعض أقدم المصنوعات اليدوية المعدنية الأثرية في العالم من الذهب.

وحتى الآن، تم استخراج نحو 150,000 طن من الذهب في الأرض؛ فيما يتم إستخراج ما يُقدّر بـ 2,500 طن كل عام.

ويُحفظ نحو الرُبع من هذه الكمية في أقبية وعلى نحو رئيسي في الولايات المتحدة وأوروبا لتوفير الاحتياطي مقابل قيمة العملات النقدية في العالم وفقاً لمعيار الذهب .

وفي الماضي ، كان يأتي معظم الذهب من جنوب أفريقيا ، إلاّ أن هذا كان يتطلب حفر مناجم عميقة ومكلفة، مثل منجم "سافوكا" في وتووترساند الذي يبلغ عمقه 4 كلم/2,5 ميل تقريباً.

وفي الأعوام الأخيرة ، بدأت شركات التعدين باستخدام الرسابات الأقرب إلى السطح في مناجم التعدين السطحي (الطريقة المكشوفة) في أماكن مثل الصين وروسيا واستراليا.

واليوم، يُعد منجم غراسبرغ الذهب في إندونيسيا أكبر مناجم العالم. وما زال معظم الذهب يُستخدم في صناعة المجوهرات ، لكن صناعة الإلكترونيات تستهلك كميات متزايدة لاستخدامها في تكنولوجيا الحواسيب والاتصالات.

 

التعريف: يمكن التعرف على الذهب فوراً من لونه الذهبي واللامع. ولكن هناك بضعة معادن أخرى تبدو كالذهب ، مثل البيريتات وكبريتيدات أخرى وبعض التلّوريدات. ولتجنب الخطأ في التعرف على الذهب ، فإن الذهب وحده هو الذي يُشكّل حبيبات أو لُقطات (شذرات، nuggets) ذهبية.

النظام البلوري : متساوي الأبعاد isometric  . 

السحنة البلورية : البلورات نادرة وضئيلة ، ومكعّبة أو ثمانية الأسطح عموماً. وعادةً تشكل حبيبات وشذرات أو تعنقدات بلورية متفرعة الشكل أو سلكية . 

اللون : أصفر ذهبي . 

البريق : فلزي .

المخدش : أصفر ذهبي .

الصلادة :  2,5- 3 . 

الانفصام : لا يوجد .

المَكسَر : مثلّم (مسن) . 

الثقل النوعي : +19,3 . 

خصائص أخرى : سحوب (مطيل) ، طروق (مطاوع) وقطوع .

أماكن تواجد ملحوظة : فِرِسباتاك (جبال بِهار) – رومانيا؛ سيبيريا؛ وتووترساند – جنوب أفريقيا؛ غراسبرغ – إندونيسيا؛ بندنغو وبالارات (فكتوريا) وفلندرز راينج (جنوب أستراليا) – أستراليا؛ يوكون – كندا؛ وولايات كاليفوريا وكولورادو وداكوتا الجنوبية . 

 

البحث عن الذهب 

يوجد الذهب في نوعين رئيسيين من الرواسب، ويتشكل على نحو نمطي في عروق (veins) بركانية أو في عروق معدنية (lodes) في صخور نارية ، حيث غالباً ما يوجد بصحبة الكوارتز أو معادن كبريتيدية مثل الستيبنيت.

تستغل كل مناجم الذهب الكبرى في العالم مثل هذه العروق المعدنية. بيد أن الكثير من الناس في الماضي وجدوا الذهب بالبحث في الأنهار عن المكامن المكيثة (placer deposits) ، وهي حبيبات أو لُقطات صغيرة من الذهب انجرفت هناك بعد أن تفتت الصخر الذي تكوّنت فيه بفعل النهر.

ولأن حبيبات الذهب كثيفة للغاية ومقاومة للتآكل فإنها تتراكم في أفواج في قاع الجدول. ويمكن استرداد هذه الحبيبات بأسلوب التنخيل البسيط ، إلا أن العملية شاقّة ونادراً ما ينتج عنها ما يكفئ المجهود – ومع ذلك فأسلوب التنخيل لا يزال متّبعاً في بلدانٍ مثل تشيلي ، كما يظهر في الصورة.

وتتلخص الفكرة في غرفِ طبقة من الحصى من قاع النهر وشطف كل الرمل تدريجياً بالماء. وبمهارة، يُطرَح الرمل الأخف وزناً مخلّفاً وراءه حبيبات الذهب الأثقل .                                    

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق