علوم الأرض والجيولوجيا

معدن التوباز

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن التوباز علوم الأرض والجيولوجيا

فلوهيدروكسيسيليكات الألمنيوم 

يُعتقد أن اسم التوباز مشتق من كلمة tapaz بالسنسكريتية وتعني "النار"، أو من الجزيرة الأسطورية "توبازيوس" في البحر الأحمر ، وتُعرف اليوم باسم جزيرة "زبرجد" المصرية .

ويأتي التوباز بألوان متعددة ، وتشمل التوباز الوردي النادر والتوباز الأصفر الثمين من البرازيل . ويمكن للتوباز الأزرق أن يبدو شبيهاً بالزمرد الأزرق .

يتشكل التوباز من محاليل وأبخرة غنية بالفلورين ويوجد عموماً في بغماتيتات الغرانيت ، أو عروق في الغرانيت تبدلت بفعل محاليل غنية بالفلورين ، ومصاحب في أغلب الأحيان بالفلوريت والتورمالين والأباتيت والبريل .

ويتشكل كذلك في تجاويف غازية في الريوليت . ولأنه شديد الصلابة ، يمكن أن يوجد مترسباً في حصباء الأنهار وقد انجرف هناك بعد أن زالت صخرته الأصلية بالتجوية. ويمكن أن يشتبه الأمر بسهولة بين الماس وحصى التوباز العديمة اللون التي صقلتها المياه.

وفي الواقع، كان يُعتقد في السابق أن أشهر قطعة توباز تُرصّع تاج البرتغال القديم التي عُرفت باسم براغانتزا وبلغ وزنها 1,649 قيراط أنها قطعة ماس.

ومعظم البلورات صغيرة ومحببة ، غير أن هناك عينات هائلة الحجم يبلغ وزنها 100 كلغ/ 220 رطل

 

النظام البلوري : المعيني القائم  orthorhombic.

السحنة البلورية : البلورات في العادة منشورية الشكل ذات منشورين طويلين أو أكثر؛ وكذلك على شكل كتل وحبيبات

اللون : عديم اللون ، أصفر باهت ، أزرق ، مخضرّ ، وردي

البريق : زجاجي

المخدش : أبيض

الصلادة : 8.

الانفصام : قاعدي تام

المكسر: محّاري

الثقل النوعي :  3,5- 3,6.

أماكن تواجد ملحوظة : إرتزغيبرغ – ألمانيا؛ نهر ساناركا ، جبال الأورال – روسيا؛ باكستان؛ ميناس غيراس – البرازيل؛ سان لويس بوتوسي – المكسيك؛ سلسلة ثوماس راينج – ولاية يوتاه؛ سان دييغو – ولاية كاليفورنيا .                                                                          

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق