علوم الأرض والجيولوجيا

معدن البيروفسكيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن البيروفسكيت علوم الأرض والجيولوجيا

بينما تتكوّن بعض الأكاسيد ببساطة من اتحاد فلز مع أكسيد أو هيدروكسيد ، هناك عددٌ من أكاسيد أخرى تكون أكثر تنوعاً وتعقيداً ، وتشمل في الحد الأدنى فلزين مختلفين في تركيبها الكيميائي.

وكثيراً ما يُشكّل الألمنيوم والحديد والمنغنيز والكروم معادنَ تحتوي على فلزين آخرين في تركيبها الكيميائية .

 

بيروفسكيت Perovskite                                                                                       

أكسيد التيتانيوم والكالسيوم  

البيروفسكيت هو أحد المعادن الغزيرة الانتشار في العالم ، حيث أنه يُشكّل معظم جبة الأرض (الوشاح الصخري) التي تبلغ نسبتها 80 في المائة من حجم الأرض.

والبيروفسكيت أقل غزارة في الصخور السطحية لكنه شائع مع ذلك. وعلى السطح ، يوجد البيروفسكيت على نحو شائع في الصخور النارية المافيّة ذات المحتوى المنخفض من السِليكا والألُمنيوم ، مثل ساينيت النفيلين والكربوناتيتات والكمبرليت والمليليت وفي بعض صخور الشِست .

ولقد اكتشفه "غوستاف روز" سنة 1839 في جبال الأورال الروسية وأطلق عليه اسم البيروفسكيت على اسم عالِم المعادن الروسي "الكونت ليف فون بيروفسكي". ويبحث جامعو المعادن عن البيروفسكيت طمعاً ببلوراتة المكعبة ظاهرياً.

ومع أنها مصندقة الشكل ، إلا أن البلورات مكعبة ظاهرياً وحسب لأن بنيتها الداخلية هي في الواقع معينية قائمة (orthorhombic) (أكثر طولاً في اتجاه واحد) ليست متساوية الأبعاد (isometric) (متساوية الطول في كل الاتجاهات).

ويبحث مهندسو التعدين عن المجموعة المتنوعة الهائلة للبيروفسكيت لاستخدامها كخام للتيتانيوم.

ويمكن للبيروفسكيت كذلك أن يكون مصدراً للنيوبيوم (niobium) والثوريوم (thorium) ، ولفلزات أرضية نادرة مثل السيريوم (cerium) واللانثانوم (lanthanum) والنيوديميوم (neodymium)

 

التعريف : إن أبسط وسيلة للتعريف على البيروفسكيت هي طبيعة الصخور المحلية. فالبلورات المصندقة الشكل الداكنة اللون في الساينيت والكربوناتيت تعني على الأرجح أنها بلورات بيروفسكيت 

النظام البلوري : المعيني القائم orthorhombic (كاذب التكعّب pseudocubic)

السحنة البلورية : بلورات مصندقة الشكل ، بالإضافة إلى أنصال وحبيبات وكتل

اللون : رمادي داكن أو بني إلى أسود . وله مسحة برتقالية أو صفراء أحياناً

البريق : شبه فلزي إلى ماسيّ ، شحمي أو سمعي

المخدش : أبيض إلى رمادي

الصلادة : 5,5

الانفصام : غير تام

المكسر : شبه محّاري ، غير مستوٍ

الثقل النوعي : 4.

أماكن تواجد ملحوظة : مدلباد – السويد؛ زرمات – سويسرا؛ لومبارديا- إيطاليا؛ إيفل – ألمانيا؛ مجمع غارِدنر – غرينلاند؛ زلاتوست (الأورال) – روسيا؛ ساو باولو – البرازيل؛ مقاطعة ريفر سايد ومقاطعة سان بنيتو – ولاية كاليفورنيا؛ جبال بيرباو – ولاية مونتانا؛ ماغِنت كوف – ولاية آركنساه 

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)