علوم الأرض والجيولوجيا

معدن البروكيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن البروكيت علوم الأرض والجيولوجيا

أكسيد التيتانيوم  

البروكيت هو أحد ثلاثي معادن أكسيد التيتانيوم ، مع الأناتاز والروتيل .

وهو أكثر شيوعاً من الأناتاز ويتشكل عند درجة الحرارة الأعلى وتبلغ 750° مئوية / 1,283° فهرنهايت (650° مئوية / 1,202°فهرنهايت للأناتاز 915° مئوية / 1.769° فهرنهايت للروتيل) .

ويتشكل البروكيت على نحو نمطي في عروق الكوارتز ، ولكن يمكن أن يوجد كذلك كحبيبات في رواسب رملية حيث يمكن للبلورات الكبيرة أن تتشكل ، وربما تُغذي تكوُّنها المحاليلُ الباردةُ التي ترشَح عبر الصخر.

وتأتي أفضل العينات المعروفة من سانت غوثارد في سويسرا حيث توجد بلورات مسطحة رقيقة للغاية. وتشتهر كذلك عروق الكوارتز في تريمادوك في شمال ويلز بالكروكيت.

وفي الولايات المتحدة الأميركية ، يحتوي "ماغنِت كوف" (مجمّع صخور نارية) في ولاية آركنساه على بلورات بروكيت رفيعة الجودة .

 

التعريف : يمكن التعرف على البروكيت في العادة عن طريق بلوراته الصفيحية الطويلة السوداء السداسية تقريباً .

النظام البلوري :  المعيني القائم  orthorhombic

السحنة البلورية : بلورات مسطحة صفيحية الشكل باستثناء تلك الموجودة في " ماغنِت كوف"، حيث تميل إلى أن تكون أسمن وأكثر تعقيداً في الشكل

اللون : بني محمرّ داكن إلى أسود مخضرّ .

البريق : ماسيّ إلى شبه فلزي .

المخدش : أصفر إلى رمادي أبيض

الصلادة : 5,5-6.

الانفصام : منشوري ضعيف

المَكسَر : شبه محّاري، غير مستوٍ

الثقل النوعي : 3,9-4,1.

أماكن تواجد ملحوظة : غوِيِند – ويلز؛  كارنثيا، سالزبورغ، تايرول- النمسا؛ ليغوريا – إيطاليا؛ بريتاني، سافوي – فرنسا؛ سانت غوثارد – سويسرا؛ الأورال – روسيا؛ نوفا سكوتيا – كندا؛ ماغنِت كوف – ولاية آركنساه، سومرفيل – ولاية ماساتشوستس، إيلينفيل – ولاية نيويورك؛ فرانكلِن – ولاية نيوجيرسي، مقاطعة بيما – ولاية أريزونا .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق