علوم الأرض والجيولوجيا

معدن البروكيت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

معدن البروكيت علوم الأرض والجيولوجيا

أكسيد التيتانيوم  

البروكيت هو أحد ثلاثي معادن أكسيد التيتانيوم ، مع الأناتاز والروتيل .

وهو أكثر شيوعاً من الأناتاز ويتشكل عند درجة الحرارة الأعلى وتبلغ 750° مئوية / 1,283° فهرنهايت (650° مئوية / 1,202°فهرنهايت للأناتاز 915° مئوية / 1.769° فهرنهايت للروتيل) .

ويتشكل البروكيت على نحو نمطي في عروق الكوارتز ، ولكن يمكن أن يوجد كذلك كحبيبات في رواسب رملية حيث يمكن للبلورات الكبيرة أن تتشكل ، وربما تُغذي تكوُّنها المحاليلُ الباردةُ التي ترشَح عبر الصخر.

وتأتي أفضل العينات المعروفة من سانت غوثارد في سويسرا حيث توجد بلورات مسطحة رقيقة للغاية. وتشتهر كذلك عروق الكوارتز في تريمادوك في شمال ويلز بالكروكيت.

وفي الولايات المتحدة الأميركية ، يحتوي "ماغنِت كوف" (مجمّع صخور نارية) في ولاية آركنساه على بلورات بروكيت رفيعة الجودة .

 

التعريف : يمكن التعرف على البروكيت في العادة عن طريق بلوراته الصفيحية الطويلة السوداء السداسية تقريباً .

النظام البلوري :  المعيني القائم  orthorhombic

السحنة البلورية : بلورات مسطحة صفيحية الشكل باستثناء تلك الموجودة في " ماغنِت كوف"، حيث تميل إلى أن تكون أسمن وأكثر تعقيداً في الشكل

اللون : بني محمرّ داكن إلى أسود مخضرّ .

البريق : ماسيّ إلى شبه فلزي .

المخدش : أصفر إلى رمادي أبيض

الصلادة : 5,5-6.

الانفصام : منشوري ضعيف

المَكسَر : شبه محّاري، غير مستوٍ

الثقل النوعي : 3,9-4,1.

أماكن تواجد ملحوظة : غوِيِند – ويلز؛  كارنثيا، سالزبورغ، تايرول- النمسا؛ ليغوريا – إيطاليا؛ بريتاني، سافوي – فرنسا؛ سانت غوثارد – سويسرا؛ الأورال – روسيا؛ نوفا سكوتيا – كندا؛ ماغنِت كوف – ولاية آركنساه، سومرفيل – ولاية ماساتشوستس، إيلينفيل – ولاية نيويورك؛ فرانكلِن – ولاية نيوجيرسي، مقاطعة بيما – ولاية أريزونا .

التقدم العلمي
‫‪اللقاحات القابلة للأكل..
اللقاحات القابلة للأكل تعد بديلا مناسبا للحصول على لقاحات آمنة وفعالة، وهي لقاحات تحتوي على مولد ضد صالح للتناول دول عدة تراهن على الطحالب الدقيقة المعدلة وراثيًا لتطوير لقاح لمرض كوفيد-19 صالح للأكل مستخدمة الهندسة الوراثية د. طارق قابيل أستاذ في كلية العلوم - جامعة القاهرة مصر
     منذ استشراء جائحة فيروس كورونا المستجد المسبب لجائحة كوفيد-19، هرعت كثير من المؤسسات الطبية وحكومات بعض الدول إلى تكثيف البحوث ودعم الدراسات الهادفة ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪إنشاء مستشفيات جديدة في ووهان
ع إبلاغ المستشفيات القائمة عن نقص في الأسرّة بسبب زيادة الطلب الناجم عن انتشار فيروس كورونا السريع، قررت الصين في 24 يناير البدء ببناء مستشفيات جديدة. بعد أقل من أسبوعين، فتحت أبواب المرافق الطبية الجديدة لاستقبال أول المرضى.
أنشئ مستشفيان جديدان في ووهان، عاصمة مقاطعة هوبي، في الأسبوع الأول من شهر فبراير. واستغرق الأمر أقل من أسبوعين للانتقال من وضع حجر الأساس في الموقع إلى البدء باستقبال أول المرضى. والمستشفيان الجديدان - مستشفى ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لماذا تُسبب السمنةُ تفاقمَ مرض كوفيد-19؟
غطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر ومؤسسة هيسينغ-سيمونز Pulitzer Center.
بقلم:     ميريديث وادمان
ترجمة:  مي بورسلي
 
في ربيع هذا العام، بعد أيام من ظهور أعراض تشبه أعراض الإنفلونزا والحمى، وصل رجل إلى غرفة الطوارئ في المركز الطبي بجامعة فيرمونت Vermont Medical Center. كان شابا، في أواخر الثلاثينات من عمره، وكان يعشق زوجته وأطفاله الصغار. وكان يتمتع بصحة جيدة، وقد كرّس ساعات لا نهاية لها في إدارة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الفيروس التاجي يثير التخمينات حول موسم الإنفلونزا
قلم:    كيلي سيرفيك
ترجمة: مي بورسلي
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر  Pulitzer Center ومؤسسة هايسنغ-سيمونز  Heising-Simons Foundation.
في شهر مارس 2020، بينما كان نصف الكرة الجنوبي يستعد لموسم الإنفلونزا الشتوي أثناء محاربة مرض كوفيد-19 COVID-19، وضعت شيريل كوهين Cheryl Cohen -عالمة الأوبئة، وزملاؤها في المعهد الوطني للأمراض المعدية National Institute for Communicable Diseases بجنوب إفريقيا اختصار: ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪التلوث بالرصاص يتعقب صعود ملوك العصور الوسطى وسقوطهم
قلم:   آن غيبونز
ترجمة:   صفاء كنج
تقع قرية كاسلتون Castleton الخلابة في مقاطعة بيك Peak District  بإنجلترا، عند سفح نتوء من الحجر الجيري تتوجُّه قلعة تعود إلى القرون الوسطى. وفي الوقت الحاضر يتوافد المتنزهون للاستمتاع بالجمال الطبيعي الأخّاذ للمنطقة، محل أول حديقة وطنية في المملكة المتحدة. ولكن قبل 800 عام غطت أراضي المستنقعات البرية والوديان التي تنمو فيها الأشجار طبقة من الرصاص السام الملوث Toxic Lead pollution، كما يقول عالم الآثار ... (قراءة المقال)