العلوم الإنسانية والإجتماعية

معدلات تمويل البحث والتطوير في بلدان رابطة الدول المستقلة

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

البحث والتطوير رابطة الدول المستقلة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

وتعني هذه المشكلات أنه ليس باستطاعة الحكومات ولا مؤسسات المشروعات التجارية أن تواصل تمويل البحث والتطوير بالمستويات نفسها التي أحرزتها سابقًا. وهذا ما عززته العوامل التالية:

– وقف برامج العلم والتقانة المركزية على مستوى الاتحاد، ووقف استثمار رأس المال والتجهيزات، وخرق اتفاقات البحث والتطوير بين معاهد الدول المختلفة وبين مؤسسات المشروعات التجارية؛

– الأعباء المتزايدة على الميزانيات الوطنية، وتبعًا لذلك، الانخفاضات بعبارات حقيقية في نسب مخصصات الحكومة للبحث والتطوير

– فقدان الرغبة في الاستثمار طويل المدى من جانب المؤسسات التجارية وغياب شبه كامل للطلب الصناعي على البحث والتطوير؛

– المقام الاجتماعي المتدني نسبيًا للعمل في البحث والتطوير إذا ما قورن بقطاع الأعمال والتجارة؛

 

تعاني دول الرابطة، تبعًا لذلك، تخفيضًا شديدًا في حجم قاعدة البحث والتطوير، وهذا حدث لا سابقة له في تاريخ العلم والتقانة في القرن العشرين (1994، Freeman).

أما مشكلات تمويل البحث والتطوير فتحتاج إلى دراسة في سياق الانحدار الإضافي للبحث في قائمة الأولويات الوطنية كما تفصح عنها المؤشرات المتناقصة لجهود البحث والتطوير.

إن النمو في قيمة البحث والتطوير (الجدول 3) ليس كافيًا للتعويض عن تضخم الأسعار المتنامي. إن الإنفاق على البحث والتطوير داخل بلدان الرابطة خلال الفترة 91– 1993 انخفض بنسبة 40- %60 لكل بلد، إذا قيس بأسعار ثابتة.

 

بلغ إنفاق روسيا على البحث والتطوير مسحوبًا وفق معايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD نحو 1313.6 بليون روبل في عام 1993 (الجدول 4).

وكان معدل نموه السنوي في 89– 1991 متقدمًا قليلًا على معدل الاتحاد السوڤييتي خلال الفترة نفسها (%12.8 مقابل %11.7) ولكنه ما زال أقل من معدل التضخم. وكان الإنفاق على البحث والتطوير في 1993، إذا حسب بأسعار 1989 الثابتة، مكافئًا لنحو %28.8 فقط من قيمته في 1990.

لقد تخلف نمو الإنفاق في البحث والتطوير عن نمو مؤشرات الاقتصاد الكبير الرئيسية. إن نصيب الإنفاق في البحث والتطوير من الناتج المحلي الإجمالي في روسيا انخفض من %2.03 إلى %0.81 بين 1990– 1993.

 

وبلغة بيانات المنظمة OECD لهذا المؤشر، فقد هبطت روسيا تحت قيمة وسيط median مجموعة البلدان ذات الإمكان المتدني في البحث والتطوير مثل إيرلندا وإيسلندا وإسبانيا ونيوزيلندا.

وكانت نسبة البحث والتطوير من الناتج المحلي الإجمالي أقل في معظم البلدان الأخرى في الرابطة.

وعلى الرغم من تحول مؤسساتي جوهري، لا تزال ميزانية الحكومة أكبر مصدر لتمويل البحث والتطوير، ولا تزال –تقريبًا– المصدر المفرط في المركزية، حتى وإن كانت وتيرة الإصلاح الاقتصادي قد نشطت وأسرعت.

وبكل بساطة فإن الدول لم تنجح في جذب الاستثمار الخاص في العلم والتقانة. وفي غضون ذلك، لا تدري الحكومات حقيقةً بَعْدُ ما الذي تريده من البحث والتطوير، ومن المؤسف أن الإنفاق على البحث والتطوير لا يعتبر أولوية مهمة في السياسات الهيكلية الوطنية الحالية.

 

وتختلف بلدان الرابطة في نصيب مخصصات البحث والتطوير داخل ميزانية الحكومة الإجمالية (الشكل 4).

وفقًا لهذا المؤشر، يمكن تصنيفها في أربع مجموعات جزئية تعكس أهمية البحث والتطوير النسبية ضمن الأولويات الوطنية:

– أولوية مرتفعة نسبيًا (روسيا)؛

– أولوية متوسطة المستوى (أرمينيا، أوكرانيا، كازاخستان)؛

– أولوية منخفضة نسبيًا (بلاروسيا، مولدوڤا، أذربيجان)؛

– أولوية مهملة (كيرجستان، طاجكستان، أوزبكستان).

يمكن القول عمومًا، إن ما يسمى "مبدأ الفضالة" Residual Principle لتخصيص اعتمادات الميزانية من أجل البحث والتطوير، الذي كان سائدًا في الاتحاد السوڤييتي سابقًا (Gokhberg and Mindeli, 12:1993)، لا يزال ساري المفعول في بلدان الرابطة.

وكنتيجة لضغوطات اقتصادية قصيرة المدى ومتزايدة، توجد في جميع القطاعات علامات اهتمام متضائل بالبحث والتطوير من جانب المؤسسات التجارية.

 

ولكن حقيقة كون الأكاديميات العلمية الوطنية مستمرة في تلقي الدعم من رأسمال موازنة الدولة، إضافة إلى طلب صناعي منخفض على البحث التطبيقي، يكوّنان السبب الرئيسي للنمو النسبي في البحث الأساسي: لقد ازداد نصيب الإنفاق المحلي على البحث والتطوير في معظم دول الرابطة من ضعف ونصف إلى ضعفين في المتوسط خلال 89– 1993 (الشكل 5).

وبدلالة هذا المؤشر تكون بلدان الرابطة الآن قريبة من الأمم الصناعية القيادية: %13 في المملكة المتحدة واليابان و%14 في الولايات المتحدة و%19 في ألمانيا و%23 في فرنسا (مجلس العلم الوطني، 344:1991).

تحت ظروف مالية غير مستقرة، تضطر المعاهد العلمية إلى تنفيذ مشروعات لا تلائم أهداف بحوثها. مثال ذلك أن أكاديميات العلوم في بعض بلدان الرابطة تزود وحدات بحث أخرى ومؤسسات تجارية بعدد مهم من خدمات العلم والتقانة: بلغ نصيب الأكاديمية في المجموع الوطني الخاص بالدولة لعام 1993، نحو %8 في أذربيجان و%9.7 في أوزبكستان و%18.3 في مولدوڤا و%19.6 في كازاخستان.

وفي هذا الخصوص، فإن مسح عينة (المركز من أجل بحث العلم والإحصاء) في أكاديمية العلوم الروسية يعطي صورة، هي في الحقيقية، مميزة للبلدان الأخرى في الرابطة.

وهكذا وحسب بيانات هذا المسح فإن نحو %10 من البحث في %60 من معاهد الأكاديمية لا ينسجم مع الصورة المرسومة لنشاطها؛ وفي الـ %40 المتبقية يصل المستوى إلى %25 تقريبًا.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪الحواسيبالكمّية
قول غوغل إنها حققت «سيادة كمّية»، وهي طريقة رائعة للقول إنّ مُعالِج سيكامور Sycamore الذي أنتجته الشركة يمكنه فعل شيء فريد من نوعه. فقد نجح في حل مسألة حسابية معقدة خلال ثلاث دقائق و20 ثانية. ويقول عملاق محركات البحث إن أحدث حاسوب فائق Supercomputer سيصعب عليه حلها في أقل من 10,000 سنة. ويرجع ذلك إلى أن سيكامور ليس مجرد ترقية للتكنولوجيا الحالية... بل إنه طريقةٌ مختلفة تماماً للعمل.
سيكامور هو حاسوب كمّي؛ مما يعني أنه يُشحن شحنا فائقا بفضل ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪علم التعدين عند العرب .. اكتشافات رائدة ومصنفات موسوعية
. عبدالله بدران سكرتير التحرير الكويت
أدت الحضارة العربية دورا مهما في رقي البشرية وتطورها، وأسهمت بنصيب وافر في ازدهارها، ولم تكن مجرد جسر عبرت فوقه العلوم والمعارف من الحضارات التي سبقتها إلى الحضارات التي أتت بعدها، بل كانت شاهدا حقيقيا على عصرها، فأثرت فيه بعلومها، وزادت عليها من تجارب علمائها وأفكارهم ونظرياتهم، فخلفت إنجازات علمية في الميادين التطبيقية التي كانت معروفة على مدار مسيرتها، وتركت بصمات جلية دلت ببراهين لا تقبل الشك أنها ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الاستشعار عن بعد .. وتطبيقاته في التعدين
.م. حسين عزيز صالح المعهد العالي للبحوث والدراسات الزلزالية، جامعة دمشق، المدير العام السابق للهيئة العليا للبحث العلمي سورية
يواجه العالم زيادات سريعة في الاستهلاك والطلب على الموارد المعدنية لاستخدامها في صناعات شتى تتطلبها الثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم حاليا، وهذا يتطلب تطبيق البحث العلمي والتطوير التقاني والابتكار في استكشاف المعادن والتنقيب عنها بفعالية. وتوفر النظم الجيومعلوماتيةgeoinformation technologies أدوات ... (قراءة المقال)