العلوم الإنسانية والإجتماعية

معايير ديوان الخدمة المدنية الكويتي في اختيار مؤسسات التدريب الغير حكومية

2004 التدريب أثناء الخدمة

د. فهد يوسف الفضالة

KFAS

ديوان الخدمة المدنية الكويتي مؤسسات التدريب الغير حكومية العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

ونتيجة لهذه الملامح التي تختص بها المؤسسات التدريبية الخاصة فإن برامجها التدريبية تتميز بالتطوير السريع وملاحقة المستجدات الجديدة عنها في المؤسسات التدريبية الحكومية.

ولا يدخل هذا في إطار تنافس بين هذين النوعين من المؤسسات وإنما يدخل في إطار التكامل والتنسيق بينهما كروافد تعمل على تحقيق التنمية البشرية للمجتمع .

وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسات التدريبية في القطاع الأهلي والخاص بأدائها لخدماتها التدريبية إنما تقوم بتقديم خدمتين في آن واحد :

 

الأولى : وتتمثل في توفيرها فرص أوسع للراغبين والمتطلعين إلى اكتساب مهارات معينة وفق ما يناسب ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية .

ونظراً للانتشار الواسع لتلك المؤسسات جغرافياً ونوعياً فإنها تعتبر أكثر قدرة من المؤسسات الحكومية في الوصول إلى الراغبين والذين يسعون إلى التدريب بشروط أكثر يسراً ومرونة .

 

الثانية : وتتمثل في أن برامج التدريب التي تعرضها المؤسسات الخاصة والأهلية لا تكلف الميزانية الحكومية نفقات مالية تذكر نظراً لأن تلك المؤسسات بحكم طبيعتها الخدمية والتجارية أكثر قدرة على تمويل نفسها من عائدات الرسوم المتحصلة.

وأن ما تتكلفه الحكومة لا يعدو أن يكون في تغطية تكلفة الإشراف الفني على تلك المؤسسات .

 

ويمكن رصد مدى مساهمة المؤسسات التدريبية غير الحكومية في تنمية الموارد البشرية في دولة الكويت من خلال حجم المشاركة لهذه المؤسسات التدريبية في تنفيذ الخطة التدريبية السنوية لديوان الخدمة المدنية الموجهة للعاملين في أجهزة ومؤسسات الدولة.

فضلاً عن مهام عملها الأساسي وهي البرامج التدريبية المقدمة للجمهور بفئاته وشرائحه المتعددة ويوضح الجدول التالي قائمة بالبرامج التدريبية التي قامت بتنفيذها هذه المؤسسات (غير الحكومية) كما وردت في خطة ديوان الخدمة المدنية للعام الحالي 1999 – 2000 .

 

ويتضح من الجدول أن ديوان الخدمة المدنية يوجه برامجه التدريبية أثناء الخدمة بما يقدر بمائة برنامج تدريبي سنوياً لشرائح متعددة للعاملين في حوالي 45 من أجهزة ومؤسسات الخدمة المدنية الحكومية .

ويقوم على تنفيذ هذه البرامج التدريبية مؤسسات التدريب غير الحكومية في القطاع الخاص والمسجلة لدى الديوان كمؤسسات وشركات تدريب ويتم ذلك من خلال دعوة هذه المؤسسات قبل بداية الخطة التدريبية لتقديم عروضها لتنفيذ هذه البرامج .

 

وهناك معايير خاصة بديوان الخدمة في اختيار مؤسسات التدريب للقيام بمهام التدريب من أهمها:

–  تسجيل مؤسسة التدريب لدى الجهة الحكومية المانحة لترخيص العمل للمؤسسة في السوق المحلي – الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب – وذلك كشركة تعمل في أغراض ونشاط التدريب .

– توضيح التخصص والمحتوى التدريبي للمادة العلمية والأساليب المصاحبة لتنفيذ البرنامج .

– تحديد التكلفة المالية لتنفيذ البرنامج .

– توضيح الخبرة السابقة ومؤهلات المدربين ونسبة العنصر الوطني القائم على عملية التدريب .

 

وتقوم هذه المؤسسات على تنفيذ السياسة التدريبية للدولة والتي يوجهها ويشرف عليها ديوان الخدمة المدنية حيث يستفيد منها ما يربو عن 2000 متدرب سنوياً يقدم لهم مختلف أنواع التدريب التأهيلي والإعدادي والتخصصي والإشرافي والقيادي.

من خلال ما يزيد على 100 برنامج تدريبي سنوياً تغطي مختلف أنواع العلوم والمعارف والمهارات اللازمة لوظائفهم التي يشغلونها 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق