الطب

معايير برامج استئصال الأمراض

2013 استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين

والتر ر.دودل ستيفن ل.كوشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

– الإمكانية البيولوجية والتقنية

بالرغم من احتواء تعاريفنا للعوامل الممرضة في سياق استئصال الأمراض وإزالتها على الإمكانية البيولوجية والتقنية، فإننا نؤكد على أهميتها في سياق برامج استئصال الأمراض.

فهناك معالم بيولوجية مميزة لعضوية ما، وهناك الأدوات التقنية والأساليب التي تحدد إمكانية استئصالها (Hinman and Hopkins 1998; Aylward et al. 2000a; Dowdle 1998; Keegan et al. 2011).

فتصنيف مرض على أنه لا يمكن استئصاله، أو يصعب استئصاله يمكن أن يتغير بالكامل إذا نجحت جهود البحث العلمي في تطوير أدوات تداخل جديدة وفعالة. وهذا يبين الدور المركزي والهام للبحث العلمي في أي برنامج استئصال.

 

ولتحقيق غاية هذا الكتاب، حددنا أربعة مؤشرات ذات أهمية رئيسية:

1- التدخل العملي الفعال يجب أن يكون متوفراً لإيقاف انتقال العامل الممرض.

2- يجب أن تتواجد أدوات التشخيص العملية ذات الحساسية الكافية والتخصص الدقيق لكشف مستويات العدوى التي يمكن أن تؤدي إلى انتقالها.

3- كما يجب أن يكون هناك انعدام المخزون غير الإنساني (عندما يكون العنصر الإنساني ضروري لدورة حياة العامل الممرض)، ولا تستطيع العضوية أن تتضخم أو تتكاثر في تلك البيئة.

4- وجوب إظهار نجاح استراتيجية الاستئصال في إقليم أو في منطقة جغرافية واسعة.

 

ويُعزى فشل المحاولات في برامج الاستئصال في الماضي إلى فشل المداخلات أو الاستراتيجيات مما يقدم لنا ملاحظة تحذيرية عن الحاجة إلى تفهم التاريخ الطبيعي وبيولوجيا الأمراض بشكل معمق كمبدأ أساسي في دراسة برنامج الاستئصال أو الإزالة.

فعلى سبيل المثل، وجد أن الحيوانات اللبونة من غير البشر تؤوي فيروس الحمى الصفراء Yellow Fever Virus في 1915، وأن ناقلات الملاريا من الجراثيم تصبح في النهاية مقاومة لمبيدات الحشرات (Aylward et al. 2000a).

وفي حالة انتشار مرض الداء العليق Yaw فإن أهمية حالات العدوى غير الظاهرة قد استخف بها ولم تعطى قدرها من الاهتمام.

 

– الدعم المجتمعي والسياسي

رغم الدواعي البيولوجية والتقنية والتكلفة – والفوائد من القيام بمبادرة لاستئصال مرض ما فإن تأمين الالتزام المجتمعي والسياسي يعتبر الآن من التحديات الهامة (Aylward et al. 2000b).

فتقدير الاعتبارات المجتمعية والسياسية هو الأمر الحاسم في تحويل برامج الاستئصال من جهود ممكنة تقنياً إلى مبادرات ناجحة عملياً (Hinman and Hopkins 1998; Aylward et al. 2000a; Dowdle 1998; Keegan et al. 2011; Aylward et al. 2000b; Henderson 1987; Cochi et al. 1998; Hall, this volume).

فنجاح مثل هذه المبادرات يتوقف على مستوى عال وثابت من الالتزام السياسي والمجتمعي من البداية وحتى النهاية. وهذا الدعم المجتمعي والسياسي هو أيضاً هام وأساسي في البلدان الصناعية من أجل تعبئة الموارد الخارجية لإجراء الاستئصال في البلدان النامية.

فالجهود الصريحة لتحديد البلدان ذات الالتزامات المجتمعية والسياسية الضعيفة يجب أن تكون أساسية ومركزية في تقييم الإمكانية الإجمالية لأية جهود تبذل لتحقيق استئصال مقترح.

 

وتتضمن بعض المسائل الأساسية التي ظهرت خلال مناقشاتنا:

– ما هي الترتيبات التنظيمية والالتزامات المؤسساتية المناسبة لبرامج استئصال الأمراض أو إزالتها (انظر Stoever et al.، وهذا الكتاب)؟

– ما هي نماذج أنظمة الحكومات الأكثر ملاءمة (انظر Stoever وهذا الكتاب)؟

– ماذا يعني استئصال الأمراض أو إزالتها بالنسبة للسياسيين وغير العلماء والآخرين من خارج الميدان الصحي (انظر Strebel et al., Bates et al., Emerson وهذا الكتاب)؟

– ما هي التحديات السياسية الرئيسية لمبادرات الاستئصال المعاصرة (انظر Hall وهذا الكتاب)؟

– ما الذي تم تعلمه عن التعبئة السياسية والمجتمعية، وكيف نؤسس ذلك في مبادرات استئصال مقبلة (انظر Bates et al., Pate et al., Hinman, Tyson and Biellik وكل هذا الكتاب)؟

 

– الاعتبارات الاقتصادية

تلعب التقييمات الاقتصادية للتداخلات في مجال الصحة دوراً متزايداً في قرارات تخصيص الموارد (Hall، وهذا الكتاب، Barrett 2004، Thompson and Duintjer Tebbens 2007، Duintjer Tebbens et al. 2011، Thompson and Duintjer Tebbens، Thompson et al. وهذا الكتاب).

إذ يجب اتخاذ القرارات حول ما إذا كان استخدام الموارد المحدودة من أجل برامج استئصال الأمراض أو إزالتها هو أفضل من استخدامها في قطاع المشاريع غير الصحية، أو مداخلات صحية أخرى أو التوظيفات المباشرة في جهاز الصحة العامة.

أما طرائق الاقتصاد والتحليل فلا تلائم بالشكل الأمثل برامج استئصال الأمراض ؛ فإحدى أبرز التحديات تتعلق بتقييم الفوائد المباشرة وغير المباشرة لإزالة الأمراض على الصعيد الوطني أو المحلي ولاستئصال الأمراض على الصعيد العالمي (Thopmson وDuintjer، وهذا الكتاب).

 

فقد يصعب على رجال السياسة والجمهور أن يدركوا قيمة منع الأمراض والوفر الناجم عن عدم وقوع الأمراض وأكلاف العلاج الذي يؤمنه برنامج استئصال أمراض. هذه المزايا هي عامة على المستوى العالمي. وكانت بين المسائل التي تم التصدي لها في المنتدى المسائل الآتية:

– ما هي العناصر الحاسمة في حالة توظيف المال في مبادرات استئصال و / أو إزالة أمراض (انظر Thompson et al.، وWalker et al.، وهذا الكتاب)؟

– هل يوجد قاعدة أو أرضية عامة لتقييم مبادرات استئصال مقترحة على أسس ومعايير اقتصادية وإنسانية (انظر Thopmson and Duintjet Tebbens، Thompson et al.، وWalker et al.، وهذا الكتاب)؟

– هل يمكن التوصل إلى إجماع حول التعقيدات والاستثناءات المتأصلة في تطبيق المبادئ الاقتصادية على برامج استئصال الأمراض (Thopmson et al. وWalker et al.، وهذا الكتاب)؟

– هل يمكن تحديد مقدار الفوائد الإنسانية (Thopmson and Duintjer Tebbens، وهذا الكتاب )؟

 

– الربط بين الأنظمة الصحية وإيصال التدخلات الصحية الأخرى

لكي تتكلل بالنجاح مبادرات استئصال الأمراض في القرن الواحد والعشرين يجب أن توازن الحاجة إلى التركيز كأشعة الليزر لإحراز أهداف وغايات معينة (D.R. Hopkins 2009) مع إظهار أن هذه المبادرات سوف تتفاعل ايجابياً مع أنظمة العناية الصحية الأولية ذات القاعدة الواسعة (مجموعة إكبار التعاون الايجابي والتعاضد التابعة لمنظمة الصحة العالمية 2009 ؛ Melgaard et al. 1998 ؛ Atun et al. 2008؛ Taylor and Waldman 1998).

فاستئصال الأمراض وبرامج العناية الطبية الأولية الدائمة تحتملا أن تمثلا مقاربات متكاملة للصحة العامة، كما تتواجد مجالات توتر وتعاون يجب أخذها بعين الاعتبار ومواجهتها. ويلزم الأمر بذل جهود لتحديد وتشخيص العوامل التي توسع التفاعل الايجابي وتقلل الآثار السلبية أو الضارة.

وتبين الخبرة أن الآثار السلبية يغلب الاحتمال على ظهورها في البلدان التي تكون البنية الصحية التحتية ضعيفة فيها.

وقد شجعت دراسة حديثة " إنشاء إطار جديد تكون المقاربات الخاصة بالمرض والخاصة بالأنظمة الصحية تعتمدان على بعضهما البعض ولها الهدف المشترك في تحسين صحة جميع الناس ". (WHO Maximizing Positive Synergies Collaborative Group 2009: 2161).

 

وتضمنت المسائل التي تم التصدي لها في المنتدى

– ما هو الاستخدام الأمثل للموارد من أجل تقديم تدخلات صحية إضافية في نطاق مبادرات استئصال الأمراض، والعكس بالعكس (Pate et al.، Hinman وTyson وBiellik، وهذا الكتاب) ؟

– ما هي الفوائد المتبادلة بين مبادرات استئصال المرض ونظام الرعاية الصحية لدى الجماعة العاملة  (Pate et al.، Hinman، Tyson وBiellik وHanvoravongchai et al.، وهذا الكتاب) ؟

– متى يكون للبرامج العمودية (القائمة لوحدها) مكان في الأنظمة الصحية (Hinman، وهذا الكتاب) ؟

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق