الرياضيات والهندسة

معالِم هندسية تاريخية

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

معالِم هندسية تاريخية (Historic Engineering Landmarks). كان للعديد من الجمعيات الهندسية برامج معالِم هندسية تاريخية نشطة، تدور حول هياكل مهمة وفريدة، وآلات وأنظمة وأحداث موثّقة ومعترف بأهميتها في تطوير الهندسة والتكنولوجيا. وغالباً ما تقع المعالِم في فئات محلية أو في الولاية أو وطنية أو عالمية، وهذه الأخيرة معترف بها بالتزامن مع هيئات وطنية مقابلة في دول أخرى. غالباً ما يشار إلى المعالِم الفارقة بلوحات معدنية، ويمكن، ولكن ليس بالضرورة، أن تعطى أهمية خاصة بما يتعلق بحمايتها والحفاظ عليها.

أقدم البرامج في الولايات المتحدة هو برنامج المعالِم المدنية الرئيسية التاريخية الوطنية الذي أشرفت عليه لجنة الإرث والتاريخ (التي كانت سابقاً لجنة الإرث والتاريخ للهندسة المدنية الأميركية) للجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين. والمشاريع المنتقاة يجب ألا يقلّ عمرها عن الخمسين عاماً، وأن يكون لها مغزى خاصاً – مثل أن تكون الأولى من نوعها أو مثالاً مستمراً نادراً – ويجب أن تكون قد ساهمت في تطوير المهنة وتطوير منطقة كبيرة على الأقل من البلد. وفي عام 1966 اختير جسر بولمان تراس في سافيج في ولاية ماريلاند (Boll­man Truss Bridge in Savage, Maryland) باعتباره أول معلَم في الهندسة المدنية التاريخية الوطنية. وهو المثال الوحيد الباقي على قيد الحياة من تصميم لجسر من أول الجسور المعدنية تماماً التي استخدمتها السكك الحديدية. وبحدود عام 2010 تخطّى عدد المعالِم الوطنية التي حددتها الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين المئتين، خمسون منها فقط كانت لوحات معدنية خُصصت لمعالم عالمية.

أما برنامج معالِم لجنة الإرث والتاريخ التابعة للجمعية الأميركية للمهندسين الميكانيكيين فيعود إلى عام 1971. وهو يهدف، من بين أهداف أخرى، إلى "دعم المحافظة على الآثار المادية للأعمال الهندسية المهمة تاريخياً؛ بغية تشجيع المهندسين الميكانيكيين وغيرهم على أن يكونوا حريصين على إرثهم التكنولوجي؛ ]و[ لجذب الانتباه للمهندسين الميكانيكيين المهمين الذين اقترنوا بالاختراع والتطوير أو إنتاج تلك الإنجازات التكنولوجية الفريدة".

حدّد معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات مواقع وأجهزة وأحداثاً باعتبارها معالم مؤسسية مهمة تاريخياً. يدير البرنامج مركز تاريخ هذا المعهد، وتشرف عليه لجنة التاريخ في هذه الجمعية. وقد أنشئ برنامج المعالِم الأساسية في الهندسة الكهربائية في عام 1983 "لتكريم الإنجازات المهمة في تاريخ الهندسة الكهربائية والإلكترونية".

بدأ برنامج المعالِم الكيمائية التاريخية الوطنية الصادر عن الجمعية الكيمائية الأميركية عام 1992. والبرنامج "يقدّر الإرث التقني والعلمي للمهنة ويشجع الحفاظ على الإنجازات المهمة والمصنوعات بتقدير موقع أي تطوّر ذي أهمية تاريخية للكيمياء والهندسة الكيمائية وصناعات العمليات الكيمائية".

مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
أخبار العلوم
‫‪التعديل الوراثي التخلّقي يصل إلى الحمض النووي الريبي
قلم: كين غاربر، في شيكاغو بولاية إلينوي
ترجمة: صفاء كنج
انتقلت فكرة تأثير الواسمات الكيميائية في الجينات على تعبيرها الخارجي دون تغيير تسلسل الحمض النووي اختصاراً: الحمض DNA من كونها مسألة مفاجئة في الماضي إلى أن صارت مادة مقبولة تُدرس في الكتب.
ظاهرة التعديل الوراثي التخلقي Epigenetics، وصلت إلى الحمض النووي الريبي المرسال اختصاراً: الجزيء mRNA، وهو الجزيء الذي يحمل المعلومات الوراثية من الحمض النووي إلى مصانع تصنيع البروتين في ... (قراءة المقال)
مجلة مدار
‫‪هل تنجح هيئة الخدمات الصحية في مشروع تتبع الاتصالات الذي تعده؟
جرّب الفرع الرقمي لهيئة الخدمات الصحية الوطنية اختصاراً: الفرع NHSX تطبيقا App سيخبرك ما إذا خالطت أي شخص ظهرت عليه أعراض كوفيد -19. ولكن ما هي التكلفة المترتبة على خصوصيتك جراء ذلك؟
إن أحد التحديات الكبيرة التي تطرحها مكافحة فيروس كوفيد-19 COVID-19 هو أنه معدٍ قبل ظهور أي أعراض على الأشخاص المصابين به. ويمكن أن يساعد تتبع الأشخاص الذين اختلطوا بالمصاب على الحد من انتشار الفيروس، من خلال معرفة عدد الأشخاص الذين ربما نقل إليهم المريض ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪هل أنت سجين "غرف الصّدى"؟
. عمّار العاني باحث في المعلوماتية وتأثير وسائل التواصل الاجتماعي، سورية
في الوقت الذي تظهر فيه معظم الأبحاث العلمية أن ظاهرة الاحترار العالمي والتغير المناخي حقيقة مؤكدة، فإن نحو 15% من الجمهور لا يصدق هذه النظرية ويعتبرها خدعة من قبل الحكومات. وتظهر الإحصاءات أن نحو 5% من الأهالي يمتنعون عن تقديم اللقاحات الأساسية لأطفالهم إيماناً منهم بأخطارها، على الرغم من التوافق شبه الكامل في الأوساط الطبية على أن هذه المخاوف لا أساس لها.
   ... (قراءة المقال)
‫‪تحف فلكية تاريخية
ي حديقة هيسكث Hesketh الجميلة في ساوثبورت Southport، يوجد مرصد فيرنلي Fernley، وهو مركز لتلسكوب كاسر عمره 150 عاماً.
بدأ المرصد قصته بصورة مغايرة لهدفه. فقد اشتراه الثري جوزيف باكسينديل Joseph Baxendell بالطلب من كتالوغ، في عام 1869. وعند وفاة باكسينديل، سلم المرصد إلى المجلس المحلي بشرط إتاحته للجمهور. ولكن المجلس لم تكن لديه فكرة واضحة للتصرف به، ولذا فقد نقل أمر تشغيله إلى جمعية ساوثبورت الفلكية Southport Astronomical Society الموقع ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪المادة السلبية.. أسرع من إيقاع الضوء والزمن
.أحمد مغربي طبيب ومترجم وكاتب متخصص بالموضوعات العلمية، لبنان
هل يمكن السفر بأسرع من الضوء؟ إذا كان إيقاع الزمن يسير بسرعة الضوء، وفق نظرية آينشتاين عن النسبية، ألا يكون التحرك بسرعة الضوء أو أكثر سفراً في الزمن أيضاً؟ أليس بموجب معادلة آينشتاين الشهيرة عن المادة والطاقة E=a.mc2 تتبدد المادة وتتحوّل إلى طاقة صرفة عندما تصل إلى التحرّك بسرعة الضوء، فكيف يمكن التنقل أسرع من الضوء من دون حدوث ذلك؟
 يألف عُشاق السينما أفلاماً عن آلة ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪ما أقدم الإمبراطوريات؟
ولي ويليامز
تأسست الإمبراطورية الأكادية Akkadian Empire في مدينة أكادي ببلاد ما بين النهرين القديمة- وهي منطقة تاريخية تقع في العراق الحالي تقريباً- في عام 2334 قبل الميلاد وازدهرت لمدة 180 ... (قراءة المقال)