الرياضيات والهندسة

معالِم هندسية تاريخية

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

معالِم هندسية تاريخية (Historic Engineering Landmarks). كان للعديد من الجمعيات الهندسية برامج معالِم هندسية تاريخية نشطة، تدور حول هياكل مهمة وفريدة، وآلات وأنظمة وأحداث موثّقة ومعترف بأهميتها في تطوير الهندسة والتكنولوجيا. وغالباً ما تقع المعالِم في فئات محلية أو في الولاية أو وطنية أو عالمية، وهذه الأخيرة معترف بها بالتزامن مع هيئات وطنية مقابلة في دول أخرى. غالباً ما يشار إلى المعالِم الفارقة بلوحات معدنية، ويمكن، ولكن ليس بالضرورة، أن تعطى أهمية خاصة بما يتعلق بحمايتها والحفاظ عليها.

أقدم البرامج في الولايات المتحدة هو برنامج المعالِم المدنية الرئيسية التاريخية الوطنية الذي أشرفت عليه لجنة الإرث والتاريخ (التي كانت سابقاً لجنة الإرث والتاريخ للهندسة المدنية الأميركية) للجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين. والمشاريع المنتقاة يجب ألا يقلّ عمرها عن الخمسين عاماً، وأن يكون لها مغزى خاصاً – مثل أن تكون الأولى من نوعها أو مثالاً مستمراً نادراً – ويجب أن تكون قد ساهمت في تطوير المهنة وتطوير منطقة كبيرة على الأقل من البلد. وفي عام 1966 اختير جسر بولمان تراس في سافيج في ولاية ماريلاند (Boll­man Truss Bridge in Savage, Maryland) باعتباره أول معلَم في الهندسة المدنية التاريخية الوطنية. وهو المثال الوحيد الباقي على قيد الحياة من تصميم لجسر من أول الجسور المعدنية تماماً التي استخدمتها السكك الحديدية. وبحدود عام 2010 تخطّى عدد المعالِم الوطنية التي حددتها الجمعية الأميركية للمهندسين المدنيين المئتين، خمسون منها فقط كانت لوحات معدنية خُصصت لمعالم عالمية.

أما برنامج معالِم لجنة الإرث والتاريخ التابعة للجمعية الأميركية للمهندسين الميكانيكيين فيعود إلى عام 1971. وهو يهدف، من بين أهداف أخرى، إلى "دعم المحافظة على الآثار المادية للأعمال الهندسية المهمة تاريخياً؛ بغية تشجيع المهندسين الميكانيكيين وغيرهم على أن يكونوا حريصين على إرثهم التكنولوجي؛ ]و[ لجذب الانتباه للمهندسين الميكانيكيين المهمين الذين اقترنوا بالاختراع والتطوير أو إنتاج تلك الإنجازات التكنولوجية الفريدة".

حدّد معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات مواقع وأجهزة وأحداثاً باعتبارها معالم مؤسسية مهمة تاريخياً. يدير البرنامج مركز تاريخ هذا المعهد، وتشرف عليه لجنة التاريخ في هذه الجمعية. وقد أنشئ برنامج المعالِم الأساسية في الهندسة الكهربائية في عام 1983 "لتكريم الإنجازات المهمة في تاريخ الهندسة الكهربائية والإلكترونية".

بدأ برنامج المعالِم الكيمائية التاريخية الوطنية الصادر عن الجمعية الكيمائية الأميركية عام 1992. والبرنامج "يقدّر الإرث التقني والعلمي للمهنة ويشجع الحفاظ على الإنجازات المهمة والمصنوعات بتقدير موقع أي تطوّر ذي أهمية تاريخية للكيمياء والهندسة الكيمائية وصناعات العمليات الكيمائية".

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Loading cart ⌛️ ...
إغلاق
إغلاق