العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن “الحكومة” وكيفية تشكيلها

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثامن

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الحكومة كيفية تشكيل الحكومة العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

الحكومةُ في اللغةِ مشتقةٌ من كلمةِ «حكمٍ» أي قضى وفصل، وحكمَ البلادِ أي تولَّى إدارةَ شُؤونِها.

ويُمكِنُ تَعريفُ الحُكومةِ على أنها نظامٌ اجتماعيّ لِضبطِ سُلوكِ الأفرادِ وتوجيههِ عن طريقِ القوانينِ التي يَضَعُها الحاكِمُ في الجماعةِ، ويتولَّى تنفيذَها مُستعيناً بالقوةِ عندَ الضرورةِ.

ويُطلقُ لفظُ الحكومةِ في السياسةِ على مجموعِ الهيئاتِ الحاكمةِ المؤلفةِ من الذين يتولون إدارةَ شؤون البلادِ.

 

وتتشكلُ الحكومةُ عادةً من الرئيس الأعلى للدولةِ والسلطات الثلاث، وهي: السلطة التنفيذية، والسلطةُ التشريعيةُ، والسلطة القضائيةُ.

وتتغيرُ تشكيلات وتقسيماتُ الحكومةِ الداخليةِ بحسبِ أنظمةِ الحُكمِ. وهناك ثلاثةُ أنواعٍ من أنظمةِ الحُكمِ المعروفةِ، وهي: نظام الحكم الملكيّ، ونظامُ الحُكمِ الجمهوريّ، ونظامُ االحُكمِ العسكريَّ.

ويتم اختيارُ الرئيس الأعلى في نظام الحكم الملكّي بشكل من أشكالِ الوِراثةِ أو التداولِ الوِراثيَّ، ويسمي ملكاً أو أميراً أو سلطاناً أو إمبراطوراً.

 

أما في أنظمة  الحكم الجُمهوريّ، فيتمُّ اختيارُهُ إما بالانتخابِ المباشِرِ من الشعبِ.

وإما بالانتخابِ غير المباشر من خلال النواب الذين يمثلون الشعب، وأما في النظام العسكري فيتولَّى الحاكمُ الرئاسة بسلطةِ الجيشِ الذي يُساندُهُ.

وتتولّى السلطاتُ التنفيذية والتشريعيةُ والقضائيةُ إدارةَ شؤون الدولةِ، فالسلطةُ التنفيذية هي الفرعُ الحكوميّ الذي يُشرفُ على تنفيذِ القوانينِ (وتُسمى أحياناً "الحكومة")، وتقوم بإقرارِ سياسة الحكومةِ ومناقشةِ الموضوعاتِ السياسيةِ.

 

ويُديرُ السلطةَ التنفيذية مجلسُ وزراء برئاسةِ رئيسٍ يُسمى "رئيسَ مجلس الوزراء" وأحياناً يسمى "الوزيرَ الأول". وقد يرأسُ مجلسَ الوزراء رئيس الدولةِ بنفسِهِ .

ويتمُ اختيارُ أعضاء السلطة التنفيذيةِ (الحكومةِ)، وهم الوزراء، بحسب نظامِ الحكمِ، ففي أنظمة الحكمِ البرلمانيةِ – على سبيل المثال – يتمُّ اختيار الوزراء من أعضاء  البرلمان، وقد يتمُّ اختيارُهُم من قِبَلِ رئيسِ الدولةِ ويعتمدهم البرلمانُ، وأحيانا يُكتفى باختيار رئيس الدولةِ.

والسلطةُ التشريعيةُ هي فرعُ الحكومةِ الذي يقومُ بإصدار القوانين وسنّ التشريعات، ويمثّلُها البرلمانُ أو مجلس الأمة، أو مجلس الشعب. أما السلطةُ القضائيةُ، فهي فرعُ الحكومةِ المكوّن من المحاكم والقُضاةِ، وتقوم بأداء الأعمالِ القضائيةِ.

 

ويُمكنُ تقسيمُ مُستويات الحكومة بحسبِ التقسيمات الإداريةِ الداخلية إلى مُستوى مركزيَّ (فيدراليّ)، ومستوى إقليميّ(ولايات وأقاليم) ومستوى محليّ( مدنٍ).

وَيجبُ على أعضاءِ الحُكومةِ في كُلَّ دولةٍ، الحفاظُ على أمنِ الوطنِ وسلامةِ أراضيهِ، وأن يبذلوا غايةَ جهودِهم في رعايةِ شؤون جميع أفراد شعبهم، وصحتهم ورخائهم، وأن يعدِلُوا بينَهُم.

وكذلك ينبغي على المحكومين أن يُطيعوا حُكامَهم، وأنْ يقدموا لهم الرأيَ والمشورةَ حتى يُعينوهم على حُسنِ القيامِ بواجباتِهم. 

 

وتُبينُ الآيتان الكريمانِ الآتيتانِ أُسُسَ هذهِ الحقوقِ والواجباتِ:

قال تعالى(إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا) النساء 58 – 59.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى