العلوم الإنسانية والإجتماعية

معارضة المنظمات الكندية فكرة تقديم براءات الاختراع في التكنولوجيا الحيوية

2014 البذور والعلم والصراع

أبي ج . كينشي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

العلوم الإنسانية والإجتماعية البيولوجيا وعلوم الحياة

الغالبية العظمى من المزارعين في أميركا الشمالية تعايشوا مع نظام الملكية الفكرية، فاعتمدوا [في زراعتهم] على البذور المهندسة وراثياً وشراء الحديث منها، من تجار البذور، كل سنة(6).

لكن هناك مجموعة صغيرة موجودة، غير أنها مؤثرة، ما زالت تعارض هذا النظام. فكما أشرت في فصول سابقة، إن البحوث والنشاطات المحيطة بالوصول إلى الموارد الوراثية النباتية هي أمور مهمة لتطوير الحركة المناهضة للتكنولوجيا الحيوية منذ سبعينات القرن المنصرم.

وعلى مدار سبعينات وثمانينات القرن الماضي، طالب النشطاء في شمال وجنوب الكرة الأرضية بنظام يعتبر جميع الموارد الوراثية النباتية إرثاً مشتركاً للبشرية، وغير قابل للخصخصة، ومن ضمنها تلك الأصناف التي طوّرها مربّو النباتات (Kloppenburg D1988F 2005, 173)(7).

 

أما اليوم، فإن المنظمتين البارزتين الناشطتين في كندا – مجموعة العمل للحماية من التآكل والتكنولوجيا والتركيز (ETC)، ومجموعة العمل الدولية للموارد الوراثية (Genetic Resources Action International: GRAIN) – أثارتا تساؤلات حول كيفية سيطرة الشركات على الموارد الوراثية بما يهدّد التنوّع البيولوجي العالمي.

فمجموعة العمل للحماية من التآكل والتكنولوجيا والتركيز -التي لديها مكتب بأتاوا بكندا- والباحث في مونتريال لدى منظمة مجموعة العمل الدولية للموارد الوراثية ديفلن كوياك (Devlin Kuyek 2004, 2001, 2007a, 2007b) كانوا يراقبون ويكتبون على نطاق واسع عن سياسة البذور، فضلاً عن صناعة التكنولوجيا الحيوية في كندا.

بالإضافة إلى المجموعات المناصرة [ضد السيطرة على] المواد الوراثية، هناك تركيبة تتألّف من منظمات المزارعين الكنديين، والمنظمات البيئية، والجماعات المناصرة للمستهلك، ضمّت أصواتها لمعارضة براءات الاختراع في التكنولوجيا الحيوية وتركز عملها في قطاع الزراعة على الشركات. حيث اتخذ بعضهم مواقف أخلاقية ودينية ضد معاملة الكائنات الحية أو المواد الحية كما الاختراعات.

 

فعلى سبيل المثال، عمل مجلس الكنائس الكندي على تحفيز التأمّلات الأخلاقية حول الآثار المترتبة على منح براءة اختراع للحمض النووي المنزوع الأوكسجين (DNA) والنبات والحيوان، متسائلاً في ما إذا كانت براءات الاختراع التي تنطبق حتى على الأعضاء البشرية و«ملكية الحياة» (Ownership of Life) ستأتي بعد ذلك.

ثمة مصدر آخر من المعارضة لبراءات الاختراع في التكنولوجيا الحيوية، وهم المزارعون والمنظمات المناصرة للزراعة التي تدافع عن حقوق المزارعين في حفظ البذور وإعادة استخدامها.

كما أن الاتحاد الوطني للمزارعين (NFU) في كندا لا يعارض براءات الاختراع على المحاصيل المهندسة وراثياً فحسب، بل يعارض أيضاً السياسات العامة الأخرى التي تحدُّ من حرية المزارعين لتوفير البذور.

 

ففي عامي 2004 و2005، على سبيل المثال، خاض الاتحاد الوطني للمزارعين في كندا معركة كبيرة لإلغاء التغيّرات المقترحة على القانون الكندي التي كانت تهدف إلى توسيع حقوق مربي النباتات، متجاوزةً فيها ما أُسّس عليه قانون عام 1990. حيث وضعت تلك التغيّرات المقترحة قيوداً متزايدة على حقوق المزارعين في حفظ وإعادة استخدام البذور في المزارع الخاصة بهم.

لقد انضمت كل من مجموعة العمل للتآكل والتكنولوجيا والتركيز، ومجموعة العمل الدولية للموارد الوراثية، ومجلس الكنائس الكندي، والاتحاد الوطني للمزارعين في معارضتها لبراءات الاختراع للتكنولوجيا الحيوية، إلى مجموعة كبيرة من المنظمات الكندية الأخرى المُعارِضة لبراءات الاختراع التي تقيّد حفظ البذور، وأصبح العديد منها عضواً في "شبكة عمل التكنولوجيا الحيوية الكندية"(The Canadian Biotechnology Action Network: CBAN). ولهذه الشبكة أثر ملحوظ في صناعة التكنولوجيا الحيوية الكندية.

مجلة العلوم
‫‪كيف تقاوم العدوى باستعادة شباب جهازك المناعي
قلم:    غرايام لاوتون
ترجمة: محمد الرفاعي
اغسل يديك بعنايةٍ لعشرين ثانية، غطّ عطستك بمرفقك، تجنب ملامسة وجهك، ابقَ على مسافة مترٍ عن الآخرين، وكملجأ أخير ٍ، اعزل نفسك بعيداً عن الجميع لمدة أسبوعٍ مع ما تحتاج إليه من أغراض. وإذا أردت أن تتجنب فيروس كورونا المستجد، فكل هذه أفكارٌ جيدةٌ. لكن، في نهاية المطاف، خطُ الدفاع الذي يقف بينك وبين الإصابة بكوفيد 19 Covid-19 هو جهازك المناعي.
نعلم أن الجهاز المناعي يَضْعُفُ عندما نتقدم في ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪لقاح أكسفورد آمن ويحفز على الاستجابة المناعية
قلم:    كلير ويلسون، جيسيكا هامزيلو، آدم فوغان، كونارد كويلتي-هاربر، ليلى ليفربول
ترجمة: مي منصور بورسلي
آخر أخبار فيروس كورونا حتى 20 يوليو 2020 الساعة 5 مساء
 
لقاح أكسفورد المرشح للتطعيم ضد الفيروس التاجي يبدو آمنًا ويحفز على الاستجابة المناعية
اللقاح ضد الفيروس التاجي Coronavirus الذي طورته جامعة أكسفورد University of Oxford بالتعاون مع شركة الأدوية آسترازينيكا AstraZeneca آمنٌ وينشط الاستجابة المناعية لدى الأشخاص، ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪الهرمونات الجنسية  تفسر سبب إصابة الرجال أكثر بالفيروس
قلم:       ميريديث وادمان
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
في يناير ذكرت إحدى أولى النشرات العلمية عن المصابين بفيروس كورونا المستجد  Novel coronavirus في ووهان بالصين، أن ثلاثة من كل أربعة أدخلوا المستشفى كانوا ذكورًا. ومنذ ذلك الوقت أكدت بيانات من مختلف أنحاء العالم أن الرجال يواجهون خطرًا أكبر للإصابة بمرض شديد أو الوفاة، وأن الأطفال مستَثْنَوْن بشكل كبير. مؤخرًا، توصل العلماء الذين يبحثون في الكيفية التي يؤدي  الفيروس بها إلى الوفاة ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪دراسات كبيرة تذوي آمال عقار الهيدروكسي كلوروكوين
قلم:      كاي كوبفرشميدت
ترجمة:   د. عبد الرحمن سوالمة
تغطية مجلة ساينس Science لأخبار كوفيد-19 يدعمها مركز بوليتزر Pulitzer Center.
عبر ضباب مزاعم الاستغلال، والأمل، والمبالغة في الدعاية، والتسييس الذي يكتنف الدواء هيدروكسي كلوروكوين Hydroxychloroquine، دواء لعلاج الملاريا Malaria الذي أعلن عنه كعلاج لمرض كوفيد-19 COVID-19، تبدأ حاليا الصورة العلمية بالتجلي.
الهيدروكسي كلوروكوين الذي أثنى عليه رؤساء كمعجزة شفائية محتملة ... (قراءة المقال)
التقدم العلمي
‫‪الإشكاليات الطبية لمرض كوفيد 19
. جمال المطر اختصاصي في أمراض الأذن والأنف والحنجرة، الكويت
تعد الكائنات الحية الدقيقة والفيروسات من العوامل الممرضة الشائعة للإنسان، ويتميز بعضها عن بعض بعدد من الخصائص والسمات. فبعض الفيروسات يصيب النباتات وبعضها يصيب الحيوانات، وهناك أنواع تصيب الإنسان مسببة له أمراضاً متنوعة مثل متلازمة عوز نقص المناعة المكتسبة الإيدز، والتهاب الكبد الفيروسي، والحصبة. ويشهد العالم حاليا أول جائحة يسببها فيروس كورونا الذي ينتمي إلى فصيلة فيروسات واسعة ... (قراءة المقال)
‫‪مجرة درب التبانة و جيرانها
لسلام عليكم .. في كثير من حلقات البرنامج السابقة تكلمنا عن اهم عناصر المجموعة الشمسية التي نعيش فيها من كواكب و أقمار و كيوكبات و احزمة .. و انتهينا بشرح عن بلوتو و حدود المجموعة الشمسية .. ولكن هذه المجموعة تقع و تدور ضمن كيان و محيط اكبر .. و هي المجرة التي نعيش فيها و تحوي الملايين و الملايين من النجوم المشابهة لشمسنا و غيرها من الشموس و نطلق عليها درب التبانة .. في هذه الحلقة سنسافر في رحلة كونية بعيدة نتعرف فيها على بنية المجرة و مكوناتها ... (قراءة المقال)
مجلة العلوم
‫‪فكرة ثورية تشير إلى وجود مسبب واحد للأمراض النفسية
قلم: دان جونز Dan Jones
ترجمة: روان دشتي
الحياة قد تكون صعبة. جميعنا مررنا بمخاوف مزعجة وقلق Anxiety وحزن Sadness ومزاج منخفض Low mood وارتياب Paranoid. وفي معظم الوقت تكون هذه الأفكار قصيرة الأمد. ولكن عندما تستمر أو تتفاقم، يمكن لحياتنا أن تنهار بسرعة.
أمراض الصحة النفسية Mental health conditions، من الاكتئاب Depression والرهاب  Phobiasإلى فقدان الشهية Anorexia والفصام Schizophrenia، هي حالات شائعة بشكل مدهش. وفي المملكة ... (قراءة المقال)
‫‪كيف يعمل العلم
كيف يمكن ان نتعرف على الحقائق في هذا الكون ؟ .. هذا السؤال عميق جدا .. و للإجابة عليه اضطرت البشرية ان تستعين بادوات كثيرة على مر تاريخها لمحاولة الوصول الى الأسئلة الجوهرية التي يحتاج الانسان الى إجابات لها .. بمعنى اخر التي تمثل الحقيقة و الواقع الذي يعيش فيه .. وكانت الفلسفة والأديان من اهم الأدوات ان صح التعبير التي استخدمت للوصول و تحقيق هذه الغاية .. و نشأة من بعدها مدارس و مناهج مختلفة كلها تبحث عن نفس الهدف .. الحقيقة.. فتحدث فيها ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪كتاب عام 2019
المؤلف: بودكاست No Such Thing As A Fish ■ الناشر: هاتشينسون Hutchinson ■ السعر: 12.99 جنيه إسترليني/24.95 دولار ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً
يمتلك مستمعو بودكاست No Such Thing As A Fish فكرة عما يمكن توقعه هنا، ولحسن الحظ أنهم على صواب: صفحة وراء صفحة من الحقائق المثيرة التي يصعب تصديقها عن السنة التي عرفت ب 2019 من فريق كتابة البرنامج الشهير «مشوّق حقّاً» QI. تُعرض المحتويات بترتيب أبجدي من AA إلى زوكربرغ، مارك حسناً، ربما لا يكون ... (قراءة المقال)
كيف تعمل الآشياء
‫‪هل سيحل الذكاء الاصطناعي محلنا؟
المؤلفة: شيلي فان Shelly Fan ■ الناشر: تيمز وهدسون Thames & Hudson ■ السعر: 12.95 جنيه إسترليني/18.95 دولار ■ تاريخ الإصدار: صدر حديثاً
هذا سؤال كبير، وقد طرحه عُشَّاق التكنولوجيا على أنفسهم منذ ظهور أولى الآلات المستقلة في خمسينات القرن العشرين. فهل سيمثل تحقّق الذكاء الاصطناعي الحقيقي هو الفعل الأخير للجنس البشري؟ شاهد أفلام هوليوود الرائجة وسيُغفر لك اعتقادك أننا هالكون بالفعل- وفقاً لها، نحن نعيش بالفعل في عالم مصطنع أنشأه أسيادنا ... (قراءة المقال)